الاقتصادية

تسجيل «142400» ترخيص وتفتيش 806 منشآت خلال الربع الثاني من 2017م بمحافظة الداخلية

14 سبتمبر 2017
14 سبتمبر 2017

بلغ إجمالي عدد الطلبات التجارية والخاصة ومن في حكمهم المقدمة لاستقدام القوى العاملة الوافدة خلال الربع الثاني من العام الجاري (142) ألفًا و(400) طلب، أما عن طلبات البطاقات الصادرة للقوى العاملة الوافدة خلال الربع الثاني من العام 2017م فقد بلغت (1020) بطاقةً. كما بلغ عدد العقود الإلكترونية المصدقة بالمحافظة (784) عقدًا من بداية أبريل حتى نهاية شهر يونيو2017م.

تعمل المديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة الداخلية على تقديم خدماتها للمواطنين بشكل يتناسب مع رؤية الحكومة في تقديم المؤسسات الحكومية خدماتها للمراجعين بكل تميز. وتتوزع مهام المديرية من خلال دوائرها المختلفة ما بين توفير فرص عمل للمواطنين ومتابعة خطط التعمين والعمل أيضًا على متابعة مدى تطبيق مؤسسات القطاع الخاص لقانون العمل بمختلف مواده وذلك من خلال الزيارات التفتيشية المتواصلة لهذه المنشآت بالإضافة إلى الموافقة على إصدار تراخيص العمل للقوى العاملة الوافدة.

وتسعى المديرية من خلال دائرة التشغيل وتراخيص العمل على تقديم خدماتها للمستفيدين من أصحاب العمل والباحثين عن العمل بأفضل الطرق وأسرعها، حيث تستفيد المديرية من التطبيق الرسمي لوزارة القوى العاملة “نعمل” والذي يعتبر أول تطبيق للوزارة على أجهزة الهواتف الذكية الذي يحوي على العديد من الخدمات المقدمة لأصحاب العمل كالقدرة على متابعة بطاقات العاملين في المؤسسة وطرح الشواغر من خلال التطبيق واستقبال طلبات التوظيف مباشرة من الباحثين عن العمل من خلال هذا التطبيق وذلك من أجل تسهيل وتبسيط الإجراءات المتبعة وتوفيّر الوقت والجهد للمستفيدين من هذه الخدمات.

ويعمل قسم التشغيل والتوجيه بالمديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة الداخلية بالبحث عن الشواغر الوظيفية في منشآت القطاع الخاص بالمحافظة وذلك عن طريق قيام فريق التشغيل بزيارة هذه المنشآت وإيجاد شواغر مناسبة للباحثين عن عمل حسب نسب التعمين لكل منشأة حيث يتم ترشيح الباحث عن عمل وإجراء مقابلات التوظيف بمقر المديرية، كما يمكن للباحث عن عمل التقدم عبر موقع الوزارة الإلكتروني (الترشيح الإلكتروني) لاستعراض الشواغر الوظيفية حسب المؤهلات العلمية والخبرات العملية، لذا بلغ عدد العقود الإلكترونية المصدقة حسب المحافظة (784) عقدًا من بداية أبريل وحتى نهاية شهر يونيو2017م. وتعتبر دائرة التشغيل وتراخيص العمل بالمديرية من أكثر الأقسام اتصالا بالمراجعين وتقديم الخدمات للمواطنين ولمنشآت القطاع الخاص حيث يختص قسم التراخيص باعتماد الطلبات المقدمة إلكترونيًا عن طريق الموقع، حيث قامت الوزارة خلال العام الماضي بتدشين العديد من الخدمات الإلكترونية والتي جاءت سعيًا من الوزارة للتحول للحكومة الإلكترونية، ولتسهيل تقديم الخدمات لشرائح المجتمع المستفيدين من خدمات الوزارة.

وإن تطبيق نظام التراخيص الإلكترونية يأتي ذلك من منطلق تفعيل الحكومة الإلكترونية بالسلطنة وتسهيلا على أصحاب الأعمال لإنجاز معاملاتهم المتعلقة باستقدام القوى العاملة الوافدة بحيث يستطيع المراجع تقديم ومتابعة حالة طلبه إلكترونيًا. كما أن تطبيق نعمل أتاح للمراجعين الاطلاع على عدد العمال الموجودين لدى صاحب العمل وسهل عليهم الإجراءات دون الحاجة للرجوع إلى الدائرة أو المديرية.

وبحسب البيانات الإحصائية الصادرة فقد بلغ إجمالي عدد الطلبات التجارية والخاصة ومن في حكمهم المقدمة لاستقدام القوى العاملة الوافدة خلال الربع الثاني من العام الجاري (142400) طلب، أما عن طلبات البطاقات الصادرة للقوى العاملة الوافدة خلال الربع الثاني من عام 2017م فقد بلغت (1020) بطاقة.

ولدائرة الرعاية العمَّالية الدور البارز في تهيئة بيئة العمل للعاملين في مناطق العمل بمنشآت القطاع الخاص وعن أقسام هذه الدائرة ومهامها يقول القائم بأعمال المدير العام المساعد بالمديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة الداخلية: تعمل دائرة الرعاية العمالية على متابعة العاملين في المنشآت الخاصة لضمان بيئة عمل مستقرة وللتوعية بالحقوق والواجبات المترتبة عليهم وتضم هذه الدائرة الأقسام التالية: قسم التفتيش والصحة والسلامة المهنية: حيث يقوم مفتشو العمل بزيارات توعية لمنشآت القطاع الخاص للتعريف بقانون العمل العماني وتعريف العاملين بهذا القطاع بحقوقهم وواجباتهم، حيث بلغ عدد المنشآت التي شملها التفتيش الشامل من بداية أبريل وحتى نهاية يونيو من العام الحالي (174) منشأة والتي تم التفتيش عليها من قبل تراخيص العمل (806) منشآت. ويختص قسم التنظيمات النقابية بتسجيل ومتابعة إجراءات تشكيل النقابات العمالية ومتابعة أعمالها وأنشطتها، حيث تم اعتماد (4) نقابات عمالية. أما قسم تسوية المنازعات العمالية فيقدم خدماته من خلال النظام الإلكتروني باستقبال الشكاوى العمالية والتسوية بينهم باستدعاء الشركة المشغلة، حيث بلغ إجمالي عدد الشكاوى العمالية المسجلة من بداية شهر أبريل وحتى نهاية شهر يونيو من سنة 2017م هي169 شكوى، تم إحالة 17 شكوى للمحكمة المختصة، وتمت تسوية 144 شكوى عمالية تسوية ودية في هذه الدائرة. ويقوم قسم التفتيش لمكاتب الاستقدام ومتابعة بلاغات ترك العمل بالإشراف على مكاتب استقدام القوى العاملة الوافدة حسب اللوائح التنظيمية للعمل في هذا الجانب، حيث تم اعتماد بلاغات ترك العمل والتي بلغت (304) بلاغات خلال الربع الثاني من عام 2017م. ويقوم فريق تفتيش العمل المشترك بالتفتيش على جميع المنشآت للتأكد من مدى التزامها بقانون العمل العماني، والتأكد من الالتزام بتنفيذ القرارات الوزارية، وضبط الأيدي العاملة الوافدة المخالفة، ومتابعة الأطراف المسؤولة عن تشغيل الأيدي العاملة المخالفة، وتحصيل الغرامات القانونية، وترحيل الأيدي العاملة الوافدة المخالفة، حيث بلغ عدد المضبوطين (731) عاملًا مخالفًا الربع الثاني من 2017م.

المؤسسات التدريبية الخاصة

وتعمل هذه الدائرة على دعم وتوجيه المؤسسات التدريبية الخاصة للرقي ببرامج التدريب والموافقة على تنفيذ ورش العمل والندوات التي تقيمها المؤسسات التدريبية الخاصة وحث المتدربين وتشجيعهم على بذل مزيد من الجهد وتذليل الصعوبات، حيث تشير الإحصائيات إلى أن عدد الشهادات التدريبية المعتمدة خلال الفترة من الأول من أبريل2017م وحتى نهاية شهر يونيو 2017م بلغت (295) شهادة. ويوجد على مستوى محافظة الداخلية عدد من المعاهد والمكاتب التدريبية والبالغ عددها (10) معاهد و(4) مكاتب تدريبيًا حسب نطاق المديرية موزعة كالتالي (8) معاهد و (3) مكاتب في ولاية نزوى و(1) معهد بولاية سمائل و(1) مكتب في ولاية الحمراء و(1) معهد في ولاية بهلا.