العرب والعالم

السفير الإيطالي لدى مصر يعود إلى القاهرة إثر خلافات

13 سبتمبر 2017
13 سبتمبر 2017

مقتل 6 مسلحين وجنديين في سيناء -

القاهرة - (وكالات) - وصل السفير الإيطالي الجديد إلى القاهرة أمس بعد أكثر من عام على سحب إيطاليا سفيرها السابق من مصر إثر خلافات بين البلدين حول قضية مقتل طالب الدكتوراه الإيطالي جيوليو ريجيني، حسب ما قال مسؤولون.

وقالت مصادر دبلوماسية بمطار القاهرة أن السفير الإيطالي لدى مصر جيانباولو كانتيني وصل إلى القاهرة قادما من روما على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الإيطالية.

وغادر السفير الإيطالي السابق في مصر موريتسيو ماساري القاهرة في 10 أبريل 2016 تنفيذا لقرار استدعائه للتشاور الذي اتخذته حكومته نتيجة خلافات بين السلطات القضائية في البلدين حول التحقيقات في قضية مقتل ريجيني. وكان ريجيني (28 عاما) طالب دكتوراه في جامعة كامبريدج البريطانية يعد في مصر أطروحة حول الحركات العمالية عندما اختفى في وسط القاهرة في 25 يناير ليعثر على جثته بعد تسعة أيام وعليها آثار تعذيب شديد. وقررت السلطات المصرية احتجاز محام يحقق في مقتل روجيني . وقررت نيابة أمن الدولة العليا في مصر حبس المحامي إبراهيم متولي 15يومًا، على ذمة التحقيقات التي تجريها معه النيابة. ووجهة النيابة أمس الأول إلى المحامي اتهامات تولي قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون ، وهي «رابطة أسر المختفين قسريا»، ونشر أخبار كاذبة.

وقضت محكمة مصرية أمس بالسجن المؤبد على موظف في قضية «الرشوة الكبرى».

وقررت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة جمال الدين محمد إبراهيم اللبان مدير عام إدارة التوريدات والمشتريات بمجلس الدولة، بالسجن المؤبد ومصادرة مليون و200 ألف جنيه من أمواله وتغريمه 2 مليون جنيه وعزله من منصبه.

أمنيا: قتل جنديان مصريان وستة مسلحين أمس عندما أحبطت القوات المصرية هجوما على نقطة تمركز للجيش في شمال سيناء، بحسب ما اعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع على صفحته الرسمية على (فيسبوك).

وقال المتحدث العقيد تامر الرفاعي في بيان ان القوات المصرية نجحت صباح الثلاثاء في «إحباط عملية إرهابية استغلت فيها العناصر الإرهابية حالة الرؤية الضعيفة لوجود (ضباب) وقام أحد العناصر التكفيرية مرتدياً حزاما ناسفا بمحاولة اقتحام أحد الارتكازات الأمنية للقوات المسلحة». وأضاف انه «نتيجة ليقظة عناصر الارتكاز الأمنى تم مقتل الإرهابي المرتدي للحزام الناسف والتعامل المباشر مع باقي العناصر التكفيرية ما أسفر عن مقتل خمسة منهم وإصابة اثنين». وأوضح المتحدث ان اثنين من الجنود المصريين قتلا خلال هذه العملية.