المنوعات

الكرنب الأجعد قنبلة غذائية

13 سبتمبر 2017
13 سبتمبر 2017

أولدنبورج/‏‏بريمن «د.ب.أ»:- الكيل أو الكرنب الأجعد هو أحد هذه الأطعمة المكتشفة حديثا التي صارت ظاهرة في السنوات الأخيرة. ينمو هذا النبات ذو اللون الأخضر أو الأرجواياني في مختلف أنحاء العالم وهو طعام معروف في الكثير من المنازل.

يحتوي الكيل على فيتامينات من بينها ألف وجيم و«ب6 و1 و3 و2» إلى جانب الماغنيسيوم والألياف والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والبروتين والفوسفور.

ويقول كريستوف هان الذي يدرس النباتات في جامعة كارل فون أوسيتسكي في أولدنبرج بألمانيا: «هناك أنواع مختلفة من الكيل. وبعناصره الغذائية الصحية الكثيرة يمكن أن يثري الطهي طوال العام. إنه طعام غني بالعناصر الغذائية يمكن الاستمتاع به في السلطة ومشروب السموذي وأنواع الحساء».

وتماما مثلما هو متنوع في المواد الغذائية فهو متنوع أيضا في أنواعه. ويقدر هان أنه في ألمانيا وحدها يوجد نحو 120 إلى 150 نوعا من الكيل الذي يمكن التفرقة بينها بالطول الذي تصل له ومدى تجعد الأوراق واللون والمذاق وعناصرها الغذائية.

ويوضح هان قائلا: «الأنواع الإيطالية مثل بالميتسيو تكون لطيفة في المذاق وتزين السلطة وغيرها من الأطباق».

والأنواع الأمريكية مثل «شامبيون» كيل تكون أكثر مرارة. ولكنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات الصحية. وبحسب هان، تقدم الأنواع الألمانية مثل «فروستارا» و«وينتو» و«ليرتشنزونجن» مزيجا جيدا من العناصر الغذائية وعنصر التزيين.