العرب والعالم

واشنطن تؤكد التزامها بتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع مصر

11 سبتمبر 2017
11 سبتمبر 2017

مقتل 20 ضابطا وجنديا في هجوم بشمال سيناء -

القاهرة- (د ب أ): أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس أهمية العلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعد محورًا رئيسيًا للتعاون القائم بين البلدين.

ومن جانبه، أكد الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية التزام الولايات المتحدة بتعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع مصر، معربا عن تقديره للجهود المصرية في مكافحة الإرهاب، ومشددًا على أهمية هذا الدور في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين. جاء ذلك، خلال استقبال السيسي أمس لفوتيل.

وأفاد علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية في بيان صحفي أن الرئيس المصري رحب في هذا الإطار بانطلاق فعاليات التدريب المصري الأمريكي المشترك «النجم الساطع 2017» والذي يقام خلال الفترة من 10 إلى 20 سبتمبر بقاعدة محمد نجيب العسكرية، مشيرًا إلى ما يعكسه هذا التدريب من أهمية وعمق التعاون العسكري بين البلدين خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، والتي تتطلب تضافر الجهود للتصدي للتحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم.

واستعرض الرئيس المصري، خلال اللقاء، الجهود التي تبذلها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب على الأصعدة المختلفة، من خلال تبني استراتيجية شاملة تراعى فيها الأبعاد الثقافية والاجتماعية والاقتصادية بجانب العسكرية والأمنية، وأضاف المتحدث أن قائد القيادة المركزية الأمريكية، أكد حرص بلاده على استمرار تطوير علاقات الشراكة مع مصر وتعزيز التعاون معها، معربًا عن ترحيبه باستئناف تدريبات النجم الساطع، ومؤكدًا أهميتها في تعزيز جهود البلدين في مواجهة التحديات المشتركة وعلى رأسها خطر الإرهاب. وأشاد قائد القيادة المركزية الأمريكية بمحورية دور مصر في المنطقة.

إلى ذلك، انطلقت صباح أمس، بالقاهرة فعاليات المؤتمر السنوي الثالث والعشرين للرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام، بمشاركة 55 دولة، وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية وكبرى المراكز التدريبية والبحثية العاملة في مجال حفظ السلام.

ويعتبر هذا المؤتمر هو أكبر تجمع دولي سنوي لمراكز التدريب العاملة في مجال حفظ السلام، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتم تنظيمه في إحدى دول الشرق الأوسط، والمرة الأولى منذ عام 2008 لانعقاده في إحدى الدول الإفريقية. ويعقد المؤتمر هذا العام تحت عنوان «التدريب المتكامل لقوات حفظ السلام للعمل في بيئات أمنية معقدة». ويناقش المؤتمر على مدار خمسة أيام مستقبل بعثات حفظ السلام في بيئة أمنية معقدة، وأثر ذلك على التدريب، وقيادة عمليات حفظ السلام والمعايير والتطوير والإدارة.

وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال افتتاح المؤتمر، التزام بلاده بحفظ السلم والأمن الدوليين، مشددًا على دور مصر المتنامي في مجال حفظ السلام على المستوى الدولي، حيث تعد مصر الدولة السابعة على مستوى العالم من حيث المساهمة في عمليات حفظ السلام. ميدانيًا: أفاد مصدر أمني أمس بمقتل 20 ضابطًا وجنديًا، وإصابة خمسة آخرين في هجوم مسلح على دورية شرطة في منطقة بئر العبد/‏‏ 90 كم غرب العريش/‏‏ بشمال سيناء.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ): إن العميد محمود الخضري أصيب في قدمه اليسرى، وتم نقله بطائرة عسكرية خاصة إلى القاهرة لخطورة حالته. وأكد شهود عيان أن مسلحين ملثمين قاموا باعتراض سيارة الإسعاف التي كانت تقل المصابين، وتم إطلاق النار عليها بكثافة، ما أدى إلى ارتفاع عدد القتلى إلى 20 بينهم ضابطان.

ونقلت (د.ب.أ) عن شهود عيان قولهم في وقت سابق إن مسلحين يستقلون عدة سيارات نصبوا كمينا لدورية شرطة متحركة بالقرب من بئر العبد بشمال سيناء ، حيث تم وضع عبوة ناسفة في طريق الدورية، وعقب انفجارها في إحدى المدرعات قام المسلحون بفتح النار على أربع سيارات كانت تسير خلف المدرعة.