الاقتصادية

سوق المال تنذر مكتب للمحاسبة بسبب قصور في التدقيق

11 سبتمبر 2017
11 سبتمبر 2017

وجهت الهيئة العامة لسوق المال إنذارا لمكتب برايس ووتر هاوس كوبرز بسبب بعض القصور في عملية التدقيق التي قام بها على إحدى الشركات المساهمة العامة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية، حيث تقرر إعادة تدقيق البيانات المالية التي قام المكتب بتدقيقها على إثر الفحص الميداني الذي قامت به الهيئة.

أسفرت عملية الفحص التي قامت بها الهيئة العامة لسوق المال إلى التوصل إلى أن مكتب برايس ووتر هاوس كوبرز قد عجز عن أداء التزاماته القانونية تجاه المساهمين وأصحاب المصلحة وفقا للأصول المرعية في هذا الشأن مما تسبب في عدم اكتشاف المكتب للمخالفات المالية ولأخطاء والتصرفات غير القانونية التي تضمنتها القوائم المالية خلال فترة عمل برايس ووتر هاوس كوبرز كمدقق لحسابات الشركة. وقد تم صدور إنذار مكتب برايس ووتر هاوس كوبرز في ضوء متطلبات اعتماد مكاتب التدقيق، وستقوم الهيئة بفحص إجراءات ضبط الجودة بالمكتب في الوقت الذي تراه مناسبًا بعد استكمال المكتب للإجراءات التصحيحية اللازمة.

وقال سعادة الشيخ عبدالله بن سالم السالمي، الرئيس التنفيذي للهيئة: “إن المتطلبات التنظيمية والقانونية تجعل التدقيق إلزاميًا لضمان سلامة التقارير المالية. وتعتبر الهيئة مراقبي الحسابات خط الدفاع الأول وتعتمد عليهم في ذلك. ويضع المستثمرون ثقتهم في البيانات المالية التي يتم التدقيق عليها من قبل مكاتب التدقيق، والتي يتم الاعتماد عليها في اتخاذ قرارات الاستثمار، إضافة إلى أن المقرضين يعتمدون على هذه التقارير عند تقديم القروض. وأكد سعادته على أن هذا يستدعي التزام مكاتب التدقيق وتقيدها باتباع آليات تحقق وفق مبادئ الإشراف المحاسبية المتعارف عليها، مضيفا إنه من الأهمية بمكان أن تتم عملية التدقيق بواسطة مدققين مؤهلين ومتمرسين.