عمان اليوم

شمال الشرقية: اجتماعات تبحث أنسب الطرق للوصول إلى المستهدفين

10 سبتمبر 2017
10 سبتمبر 2017

ابراء - سالم بن محمد البراشدي -

دشنت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية صباح أمس فعاليات الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة على مستوى المحافظة، أقيم حفل التدشين بقاعة مستشفى إبراء المرجعي، بحضور سعادة الشيخ يحيى بن حمود المعمري محافظ شمال الشرقية.

وقد ألقى الدكتور سالم بن موسى العبري المدير العام للمديرية العامة للخدمات الصحية بشمال الشرقية كلمة بهذه المناسبة مرحبا بالحضور: يطيـب لـي أن أرحب بكم أجمل ترحيب ونحن ندشن سويا فعاليات الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة للمرحلة الثانية للفئة العمرية من 20 - 35 سنة خلال الفترة من 10 - 16 سبتمبر 2017م والتي تأتي تحت شعار «معا لمجتمع خال من الحصبة» بمحافظة شمال الشرقية.

وأكد العبري في كلمته إن الاهتمام بصحة المواطن يعد من أهم أولويات وزارة الصحة لما له من أثر مباشر على حياة البشر والذي هو الركيزة الأهم والمحرك الأساس لعجلة التنمية لهذا الوطن العزيز لا سيما مكافحة الأمراض المعدية بالتصدي لها بالوقاية قبل العلاج نظرا لسرعة انتشارها وخطرها على المجتمع ولأن إجراءات السيطرة عليها ممكنة متى ما تضافرت الجهود والإمكانيات.

وعن إطلاق هذه الحملة من قبل وزارة الصحة أوضح المدير العام أنها تأتي انطلاقا من المؤشرات العالمية والمحلية حيث قال» وبناء على المؤشرات العالمية والمحلية التي تشير إلى عودة ظهور حالات الحصبة في العديد من دول العالم ومن بينها السلطنة خلال هذين العامين فقد جاءت الاستجابة من الوزارة بإطلاق هذه الحملة الوطنية للتصدي لهذا الوباء على مرحلتين لتشمل كافة المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة للفئة العمرية المستهدفة وبالمجان».

وأوضح العبري عن حجم الإعداد لهذه الحملة من قبل مديرية الصحة بشمال الشرقية لقد بدأ الإعداد لهذه الحملة منذ فترة، فقد سبق هذا التدشين مراحل عديدة من الإعداد والتخطيط المستمر لبحث أنجع الطرق لبلوغ المستهدفين من الحملة . حيث أنها تستهدف تحصين 107 ألف مواطن ومقيم موزعين على ست ولايات بالمحافظة، ولتحقيق الهدف المنشود فقد عقد العديد من الاجتماعات لتقييم الموارد ودراستها وبحث أنسب الطرق لإدارتها وآليات الوصول إلى المستهدفين ونظم التقييم والمراجعة حيث تم تشكيل بالإضافة إلى اللجنة الإشرافية المركزية بالمحافظة لجان فرعية بكل ولاية تدير «75 فريقا ثابتا» و«46 فريقا متحركا» على مستوى المحافظة بشقيها المؤسسي والميداني موزعين على كل المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، كما تم تفعيل غرفة عمليات بديوان المديرية خصص لها رقم تواصل خاص 99101292 و 25571603 كذلك تم عقد ندوات تعريفية لهذه الحملة للتعريف بأهميتها وشرح آليات العمل المؤسسي والميداني صاحبتها حملة إعلامية عبر مختلف وسائل الإعلام وتوزيع المواد التثقيفية والتوعوية على مداخل المؤسسات الصحية ومداخل القرى والأماكن العامة وأماكن تجمعات الجاليات والأسواق ... الخ وبمختلف اللغات بجميع ولايات المحافظة.

وطالب الدكتور سالم العبري أن تتضافر جهود جميع المؤسسات والأفراد لإنجاح هذه الحملة «لتحقيق الهدف المرجو من إطلاق هذه الحملة الوطنية لا بد أن تتضافر جهود جميع الجهات أفرادا كانوا أو مؤسسات استشعارا للمسئولية الوطنية للتصدي لهذا الوباء بالوقاية قبل العلاج على مستوى السلطنة عامة وبمحافظة شمال الشرقية خاصة، التي تتطلب المساهمة الفاعلة من الجميع لإنجاح أعمالها وأهمها التصدي للشائعات واستسقاء المعلومات من مصدرها الرسمي، سائلين الله تعالى أن يديم علينا نعمة الصحة والعافية، وأن يحفظ لنا عمان وأهلها وجميع المقيمين على أرضها الطيبة من شرور الأوبئة والأمراض وأن تكلل جهود القائمين على هذه الحملة بتحقيق أعلى درجات النجاح». وفي ختام الكلمة وجه الشكر لراعي المناسبة و لعدد من الجهات منهم راعي المناسبة لرعاية تدشين هذه الحملة الوطنية بالمحافظة، ومكاتب أصحاب السعادة الولاة وكافة المؤسسات الحكومية والعسكرية والأمنية والأهلية ومؤسسات القطاع الخاص وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، إضافة لكافة المؤسسات الصحية فالقطاعين العام والخاص والعاملين بها الذين سيكون لجهودهم المخلصة الدور الأكبر في نجاح هذه الحملة، ولكل من ساهم وسيساهم في الإعداد والتنظيم لإنجاحها ولجميع الحضور.

كما قدم الدكتور سلطان بن أحمد البوسعيدي عرضا مرئيا لخطة الحملة بمحافظة شمال الشرقية تضمنت أماكن التحصين في كل ولاية وعدد الأفراد المتوقع تحصينهم خلال الفترة من 10 حتى 16 من هذا الشهر، وشرح البوسعيدي خطة اللجنة الرئيسة بالمحافظة، وآلية التواصل بين اللجان الفرعية الأخرى في الولايات الست و أبرز الأماكن التي توجد بها التطعيمات، فقد أوضح أنه توجد لجنة في كل ولاية ومؤسسة، كما عرض تفاصيل الأشخاص المشاركين ودور كل لجنة في الحملة ومنها اللجان الفنية والإعلامية ولجان المؤسسات المختلفة، ومسؤولية اللجنة في الولاية منها تشكيل اللجنة ومراجعة خطط المؤسسات الصحية في الولاية، والتأكد من توفر جميع المواد اللازمة واعتماد الخطط وأشار إلى أن الخطط فيه مرونة لتواكب مع كافة التحديات التي قد تظهر أثناء سير الحملة، وأوضح سلطان البوسعيدي أن التحصين سيكون في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة إضافة للفرق المتحركة، وعرض بعضا من صور الاستعدادات المبكرة التي تمت على مستوى شمال الشرقية، إضافة لتوزيع الإعلانات ونشر التوعية في المجتمع والتي تمت بأكثر من لغة. وكما تحدث البوسعيدي عن جهود المحافظة في مكافحة العدوى والوقاية للفرق القائمة على الحملة. كما شاهد الحضور مقاطع فيديو عن الجهود المقدمة عكست حجم الاستعداد من قبل الفرق المشكلة والتوعية التي قدمت للمجتمع.

ثم قام راعي المناسبة بتدشين الحملة بمحافظة شمال الشرقية وذلك بقص الشريط لاحد أماكن التطعيم بمستشفى إبراء، والاستماع إلى أبرز ما يتم عمله وتوفيره للشخص لتبدأ بعدها الفرق الميدانية بمتابعة عمليات التحصين للأفراد من الفئة المستهدفة.

حضر حفل التدشين سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، وعدد من المسؤولين ومديري المؤسسات الحكومية والخاصة، ومديري الدوائر ورؤساء الأقسام بالمؤسسات الصحية بالمحافظة.