1104423
1104423
الاقتصادية

7524 طالبا وطالبـة يبدأون الأسبوع التعريفي في الكليـات التقنيــة اليـوم

09 سبتمبر 2017
09 سبتمبر 2017

لقاءات تعريفية وعروض مرئية وتوزيع مطويات للطلاب -

يبدأ اليوم الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد الذين أنهو متطلبات تسجيلهم بالكليات التقنية للعام الأكاديمي 2017/‏‏2018 والبالغ عددهم (7524) طالبا وطالبة والموزعين حسب مناطق سكناهم في كل من الكلية التقنية العليا بمسقط بواقع (1928) طالبا وطالبة، والكلية التقنية بنزوى (1212)، والكلية التقنية بالمصنعة (1145)، والكلية التقنية بإبراء (999)، والكلية التقنية بشناص (769)، والكلية التقنية بعبري (761)، والكلية التقنية بصلالة (710).

ويأتي برنامج الأسبوع التعريفي في جميع الكليات التقنية خلال الفترة من 10 إلى 14 سبتمبر 2017م، بهدف تهيئة الطلبة وتعريفهم بالبيئة الدراسية الجديدة فيها ومتطلباتها والبرامج المطروحة ومواعيد امتحانات تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية وكذلك توضيح اللوائح والأنظمة المتبعة بشأن القبول والتسجيل ونظام الدراسة والحضور ونظام الامتحانات والتقييم والانضباط، كما يشمل تعريف الطلبة المستجدين بمحتوى برنامج السنة التأسيسية وبأهداف دراسة مقررات اللغة الانجليزية والحاسب الآلي والرياضيات، وآلية توزيعهم على المستويات الدراسية المختلفة وفق نتائج امتحان تحديد المستوى، بالإضافة إلى استعراض الهيكل الأكاديمي والتنظيمي والإداري للكليات، ودور الأقسام الإدارية والأكاديمية ومراكز الدعم الأكاديمي والخدمي المساندة فيها.

من جهته أعرب الدكتور عبد الحكيم بن هلال الإسماعيلي مدير عام التعليم التقني عن ترحيبه بكافة الطلبة الجدد، مؤكدا أهمية المرحلة التي وصلوا إليها في مسيرتهم العلمية وحثهم على الانخراط مع فعاليات الأسبوع التعريفي الذي يقدم لهم المعلومات والإرشادات المتعلقة بالدراسة وكذلك استغلال فرصة وجودهم بالكليات التقنية منذ لحظة الدخول الأولى وحتى التخرج من خلال الاستفادة من كل ما تم توفيره اليهم من موارد تعليمية حديثة ومختبرات وورش وأجهزة ومعدات متطورة، وتشجيعهم على الجد والاجتهاد من أجل تشريف أنفسهم وأهلهم ووطنهم، متمنياً لهم التوفيق في حياتهم العلمية والعملية في المستقبل.

وتم اللقاء مع الدكتور خالد بن عبد العزيز أمبوسعيدي عميد الكلية التقنية العليا بمسقط للتعرف على تفاصيل الأسبوع التعريفي في الكلية كنموذج للفعاليات التي تقام خلال هذا الأسبوع في كافة الكليات التقنية الأخرى، حيث أوضح أن برنامج الأسبوع للكلية يحتوي على عرض مرئي للطلبة المستجدين حول البرنامج التأسيسي وتوزيع المطويات حول أنظمة وقوانين الكلية وكذلك خارطة توضيحية لأقسام الكلية الرئيسية والمرافق الأخرى.

وسيشمل الأسبوع لقاء تعريفيا مع عميد الكلية ومساعديه إدارة مركز اللغة الانجليزية ولقاءات تعريفية قصيرة مع أقسام شؤون الطلبة ومركز تقنيات التعليم وذلك للحديث عن كافة الجوانب الأكاديمية والأنظمة المتبعة وما يستجد من قوانين والتي من شأنها ان تساهم وبصورة إيجابية في تحسين العملية التعليمية والخدمات المقدمة للطلبة. وأضاف أن برنامج الأسبوع التعريفي يشمل أيضا تعريف الطلبة بامتحان تحديد المستوى في اللغة الانجليزية يليه عرض متكامل عن الكلية ومرافقها وكافة الخدمات المقدمة لأبنائها الطلبة طوال فترة دراستهم. الى جانب الحديث عن الأنشطة العلمية والثقافية والرياضية والتي تتيح لهم الفرصة لإطلاق مواهبهم وممارسة هواياتهم وبدعم مستمر من قبل الوزارة وإدارة الكلية.

وأفاد أمبوسعيدي ان الكلية حريصة على إشراك الطلبة في العملية التعليمية والاستماع اليهم والأخذ بآرائهم ومقترحاتهم من خلال المجلس الاستشاري الطلابي والذي سيتم تقديم نبذة للطلبة المقبولين عن دوره وآلية عمله وكيفية تشكيله وكافة الأعمال المنوطة إليه. وأكد أن البرنامج سيتضمن توزيع الطلبة على شكل مجموعات للقيام بجولة داخل مرافق الكلية والتي ستتيح لهم فرصة التعرف على كافة المرافق ومواقعها والعاملين فيها والخدمات التي تقدمها.

وحول أوقات العمل بالكليات فقد أفاد بأنها تبدأ من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية الثامنة مساء وذلك حسب جدول المحاضرات لكل طالب. علما بأن السنة التأسيسية تحتوي على 4 مستويات لدراسة اللغة الإنجليزية تضاف إليها مادة الحاسب الآلي والرياضيات خلال المستويات الثاني والثالث والرابع. كما أوضح أن الانضباط والالتزام بالأنظمة والقوانين والحضور خلال أوقات الدوام الرسمي بالكلية هو من اهم النقاط التي يتم التركيز عليها في برنامج الأسبوع التعريفي وذلك حرصا من الكلية على الطلبة في التركيز على تحصيلهم الدراسي ورفع مستوى أدائهم وتجنباً لحصول الطالب على أي إنذارات قد تتسبب لاحقا في إيقافه عن الدراسة أو فصله. وختم حديثه بأن الكليات التقنية ترحب دائماً بأبنائها الطلبة وتتشرف بتعليمهم وخدمتهم طوال فترة دراستهم عبر احدث الوسائل والتقنيات المتطورة.

ويذكر أن قسم القبول والتسجيل بالكليات يقوم خلال الأسبوع التعريفي بإصدار أرقام أكاديمية للطلبة وكذلك بطاقة الطالب التعريفية وهي التي يجب ان ترافق الطالب بصورة مستمرة داخل حرم الكليات.

من جانبه صرح خالد بن سالم البلوشي رئيس مركز اللغة الإنجليزية بالكلية التقنية العليا أن المركز بدأ في العمل والاستعداد والتحضير قبل نهاية العام الأكاديمي المنصرم 2016/‏‏2017 لاستقبال الطلبة الجدد، حيث تم إعداد الجداول الدراسية المبدئية للكادر التدريسي ومراجعة بعض الأنظمة الرئيسية المتبعة وأهداف البرنامج التأسيسي، وأيضا قامت إدارة المركز بحصر الأعداد المطلوبة من الكتب والوسائل التعليمية اللازمة. وعند بدء العام الجديد 2017/‏‏2018 وقبل استقبال الطلبة تم تشكيل فرق عمل مكونة من بعض المحاضرين بالمركز وعدد من الطلبة القدامى المتطوعين من الكلية للقيام بإرشاد الطلبة المستجدين وتزويدهم بالمعلومات اللازمة والإجابة عن تساؤلاتهم وأي استفسارات منهم بشأن نظام الدراسة في المركز والكلية وكل ما يتعلق بالمرافق والخدمات التي تقدم لهم.

وأفاد ان الطلبة سيخضعون لنشاط تدريبي حول اختبار تحديد المستوى ويليه الاختبار الفعلي للغة الانجليزية والذي تمت مراجعته وفقاً لمعايير دولية بهدف ضمان جودته حيث سيتم تقسيم الطلبة المستجدين الى 4 مستويات دراسية وفقا للنتائج المتحصلة من الاختبار. كما أوضح بأنه توجد نسختان للاختبار احدهما ورقية والأخرى إلكترونية وذلك لإتاحة الفرصة للطلبة لاختيار الطريقة المناسبة لهم لأدائه.

كما تطرق البلوشي الى الخدمات التي يقدمها المركز علاوة عن الحصص التدريسية في اللغة الانجليزية، يقوم بتقديم خدمات أخرى مساندة للعملية التعليمية خلال دراسة الطالب في البرنامج التأسيسي ومنها مركز التعلم الذاتي الذي يقدم للطالب كل ما يحتاجه لقراءة الكتب والصحف اليومية المختلفة بالانجليزية وكذلك المشاهدة أو الاستماع الى بعض الوسائل المرئية والسمعية التعليمية.

ومختبر التعلم الالكتروني الذي يمكّن الطالب من تطوير لغته الانجليزية عن طريق المواقع الالكترونية التعليمية في الشبكة العنكبوتية وذلك من خلال استخدام أجهزة الحاسب الآلي المتوفرة في المختبر. ومركز تقوية مهارة الكتابة الذي يساعد الطلبة الراغبين في تقوية مهارة الكتابة بأنواعها المختلفة في اللغة الإنجليزية. بالإضافة الى عيادة صحية تحتوي على بعض الخدمات الصحية المجانية يومياً خلال ساعات الدوام الرسمي. ومركز الأنشطة الطلابية المنهجية والذي يتيح للطلبة فرصة الانضمام الى بعض جماعات الأنشطة الطلابية لممارسة مختلف مهاراتهم وتطويرها

ومن الجدير بالذكر ان جميع الكليات التقنية تستقبل الطلبة الجدد على دفعتين خلال العام الأكاديمي احدهما خلال الفصل الدراسي الأول والآخر خلال الفصل الثاني وفيه يتم تقسيم الطلاب بناءً على المعدل التنافسي لشهادة الدبلوم العام.