الاقتصادية

اليورو يصعد مع توقع قيام المركزي الأوروبي بخفض مشتريات الأصول

07 سبتمبر 2017
07 سبتمبر 2017

لندن- (رويترز): صعد اليورو مقابل عدد كبير من العملات أمس قبل اجتماع للبنك المركزي الأوروبي قد يتبنى خلاله صناع القرار نبرة أكثر حذرا بشأن قوة العملة. وتوقع 15 فقط من 66 من خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم أن يعلن البنك المركزي الأوروبي خفض مشتريات الأصول الشهرية في اجتماع لجنة سياساته النقدية في تناقض حاد مع الوضع قبل شهر مضى عندما توقع أكثر من نصف المشاركين مثل هذه الخطوة.

وصعد اليورو 0.1 بالمائة مقابل الدولار إلى 1.1928 دولار في المعاملات المبكرة وزاد بأكثر من 13 بالمائة منذ بداية العام الحالي وهو الأفضل أداء بين العملات الرئيسية. وزادت الكرونة السويدية 0.1 بالمائة مقابل اليورو، حيث حققت مكاسب لثلاثة أشهر متتالية حتى نهاية أغسطس وفقا لبيانات تومسون رويترز.

وعلى الرغم من أن الدولار اكتسب دعما أمس الأول بفعل الارتياح الناجم عن اتفاق مفاجئ للرئيس دونالد ترامب مع الديمقراطيين بشأن زيادة سقف الدين، إلا أن مخاوف مستمرة بشأن كوريا الشمالية حدت من صعود الدولار. ومقابل سلة عملات رئيسية صعد الدولار 0.2 بالمائة إلى أقل من 92.14.

وانخفض الاسترليني أمس، حيث تحدث تجار عن تنامي المقاومة لمزيد من الارتفاع مقابل الدولار في يوم حافل بالأحداث في أوروبا والولايات المتحدة. ونزل الجنيه الاسترليني 0.1 بالمائة تقريبا مقابل اليورو والدولار في المعاملات المبكرة في لندن أمس ليظل أعلى بشكل طفيف عن أدنى مستوى بلغه خلال 11 شهرا مقابل الدولار قبل أسبوع.

وقال تجار: إن هناك ضغوطا متنامية من عروض بيع الاسترليني مقابل ما بين 1.31 و1.32 دولار وهو ما سيكبح المزيد من المكاسب على الأرجح. وجرى تداول الاسترليني مقابل 1.3039 دولار بعدما بلغ ذروة أمس الأول عند 1.3082 دولار.