العرب والعالم

عريقات يدعو الأمم المتحدة إلى نشر قائمة الشركات المتورطة مع الاحتلال

06 سبتمبر 2017
06 سبتمبر 2017

تواجهه عرقلة من بعض القوى الدولية -

رام الله - عمان-: دعا صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إلى نشر قائمة الشركات العالمية المتورطة مع الاحتلال الإسرائيلي والمشروع الاستيطاني.

وقال عريقات في رسائل متطابقة وجهها إلى البعثات الدبلوماسية في الأراضي الفلسطينية وصل «عُمان» نسخة منها، أمس،إن «أية محاولات لمنع نشر القائمة غير الأخلاقية متواطئة مع الإنكار المنهجي لحقوق الشعب الفلسطيني».

وجدد عريقات مطالبة فلسطين بحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية والاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967. وذكر عريقات، أن إسرائيل طرحت ما لا يقل عن 56 خطة لبناء 4909 وحدات استيطانية بين يناير وأغسطس من العام الجاري، بما يمثل ارتفاعاً حاداً بنسبة 85% مقارنة بجميع الوحدات الاستيطانية المصادق عليها خلال عام 2016.

وأشار إلى أن ذلك «يهدف إلى توسيع نطاق ضم الأراضي الفلسطينية إلى ما يسمى (بلدية القدس)، بما يشمل المناطق الواقعة في شرق القدس المحتلة وكذلك منطقة بيت لحم الغربية ” وكانت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية ذكرت قبل أيام، أن أروقة الأمم المتحدة تشهد جدلا واسعا بين جهد غربي يسعى لمنع صدور تلك القائمة السوداء المقرر نهاية العام الجاري وبين جهد دبلوماسي عربي لتمرير إصدار القائمة.وكشفت الصحيفة عن ضغوط تمارسها الإدارة الأمريكية على الأمم المتحدة لمنع صدور تلك القائمة السوداء التي تضم الشركات التي تتعامل مع منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة كان قد صادق في العام الماضي على قرار لعمل قاعدة بيانات لتلك الشركات الدولية وسط معارضة من الإدارة الأمريكية وإسرائيل التي اعتبرت أن تحركا من هذا النوع سيكون تمهيدا لإجراءات عدائية بمقاطعة إسرائيل.

ويعتبر الاستيطان الاستعماري أحد أبرز ملفات الخلاف بين الفلسطينيين وإسرائيل في ظل توقف مفاوضات السلام بينهما منذ نهاية مارس عام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية دون تحقيق تقدم يذكر.