الأولى

الجيش السوري يكسر حصار دير الزور وخسائر داعش تدفعه للصحراء

05 سبتمبر 2017
05 سبتمبر 2017

دير الزور - أ ف ب: نجح الجيش الحكومي السوري امس في كسر حصار فرضه تنظيم داعش بشكل محكم على مدينة دير الزور في شرق سوريا منذ مطلع عام 2015 تمهيدا لطرده من المدينة، في هزيمة جديدة تضاف إلى سجل هذا التنظيم.

وفور كسر الحصار، عمّت الاحتفالات في صفوف وحدات الجيش التي التقت في قاعدة اللواء 137 المحاذية لأحياء دير الزور الغربية، وتجمع الأهالي ابتهاجاً بكسر الحصار على وقع تحليق الطائرات السورية والروسية في سماء المدينة. ويشكل تقدم الجيش نحو دير الزور وفق محللين هزيمة كبرى لتنظيم داعش الذي مُني في الأشهر الأخيرة بسلسلة خسائر ميدانية في سوريا والعراق المجاور.

وأعلنت قيادة الجيش الحكومي السوري في بيان امس أن وحداتها «بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة وبإسناد جوي من الطيران الحربي السوري والروسي تمكنت من فك الطوق عن أهلنا المحاصرين». واعتبرت أن «أهمية هذا الإنجاز الكبير من كونه يشكل تحولاً استراتيجياً في الحرب على الإرهاب».

وهنأ الرئيس السوري بشار الاسد خلال اتصال اجراه مع قادة الوحدات التي كانت محاصرة في المدينة، بالإنجاز الذي تحقق.

بدوره أشاد الكرملين امس بـ«الانتصار الاستراتيجي المهم جدا» الذي حققه الجيش الحكومي السوري وبعد ثلاث سنوات على إعلانه «الخلافة» في مناطق يعيش فيها سبعة ملايين نسمة، سيضطر تنظيم داعش على وقع هزائمه المتلاحقة في العراق وسوريا، إلى اللجوء إلى الصحراء والعودة إلى العمليات السرية.