المنوعات

«قواعد العشق الأربعون» على المسرح للمرة الرابعة في مصر

04 سبتمبر 2017
04 سبتمبر 2017

«الأناضول»: تنطلق مساء الخميس المقبل عروض الموسم الرابع لمسرحية «قواعد العشق الأربعون»، على خشبة مسرح الجمهورية، التابع لدار الأوبرا المصرية، وتستمر لأسبوعين.

وقال الفنان أشرف طلبة، مدير فرقة المسرح الحديث التابعة للبيت الفني للمسرح (حكومي)، في بيان وصل للأناضول نسخة منه: إن «العرض حقق نجاحا جماهيريا طوال فترة عرضه منذ افتتاحه في مارس الماضي، محققا إيرادات كسرت حاجز المليون جنيه (نحو 56 ألف دولار أمريكي) خلال 90 ليلة عرض». وأضاف طلبة: «حسب خطة يتبناها المخرج إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح بضرورة استمرار عرض الأعمال التي حققت نجاحا خلال مواسم عرضها الأولى، تم وضع خطة طموحة لتقديم (قواعد العشق الأربعون) بالقاهرة والمحافظات خلال الفترة المقبلة». ومسرحية «قواعد العشق الأربعون» مأخوذة عن رواية للكاتبة التركية الشهيرة إليف شافاق تحمل الاسم ذاته، وأشرف على كتابتها رشا عبد المنعم، بمشاركة ياسمين إمام وخيري الفخراني.

والعمل من موسيقى وألحان محمد حسني، بمشاركة فرقة المولوية العربية للتراث الصوفي، وبطولة بهاء ثروت، وعزت زين، وإخراج عادل حسان. وتسرد الروائية التركية إليف شافاق في «قواعد العشق الأربعون»، حكايتين متوازيتين، إحداها في الزمن المعاصر والأخرى في القرن الثالث عشر، عندما واجه العالم جلال الدين الرومي مرشده الروحي، الدرويش المتنقل المعروف باسم «شمس التبريزي» وكيف أنهما معاً جسدّا رسالة شعر الحب الخالدة. وصدرت رواية «The Forty Rules of Love» أو (قواعد العشق الأربعون) في الولايات المتحدة في فبراير 2010 كما صدرت في المملكة المتحدة عن دار النشر بينغوين في يونيو2010. وإليف شافاق روائية تركية تكتب باللغتين التركية والإنجليزية، وقد ترجمت أعمالها إلى ما يزيد على ثلاثين لغة.