1099256
1099256
عمان اليوم

حجاج بيت الله الحرام يواصلون رمي الجمرات في أيام التشريق

02 سبتمبر 2017
02 سبتمبر 2017

منى- جمعة بن سعيد الرقيشي -

شارك حجاج السلطنة البالغ عددهم 14 ألف حاج وحاجة إخوانهم جموع الحجيج يوم أمس (السبت) إكمال مناسكهم في رمي الجمرات، خلال أيام التشريق الثلاثة، إلا من تعجل منهم؛ فبإمكانه الذهاب إلى الحرم المكي الشريف ليطوف طواف الوداع بعد أن يرموا الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة؛ لقول الله تعالى: «فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَينِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ». وخلال أيام التشريق، يرمي الحجاج الجمرات الثلاث ابتداءً بالجمرة الصغرى ثم الوسطى وأخيرًا جمرة العقبة الكبرى. وينعم ضيوف الرحمن خلال وجودهم في مشعر منى بمكة المكرمة بجميع الخدمات التي توفرت لهم والتي يحتاجونها حيث تحيطهم من كل جانب تلك المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة والحرس الوطني ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية التي تقدم خدماتها على مدار الساعة دون انقطاع، إضافة إلى مراكز الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر السعودي والإسعاف الطبي الطائر والخدمات التموينية المتوافرة والاتصالات.

يذكر ان حجاج بيت الله الحرام قد رموا في اليوم الأول من أيام عيد الأضحى المبارك الذي صادف يوم الجمعة العاشر من شهر ذي الحجة عام ١٤٣٨هجرية جمرة العقبة فقط، وذلك اتباعًا لسنة الرسول «صلى الله عليه وسلم» وبعد أن فرغوا من الرمي شرعوا في الهدي أو النحر ثم الحلق أو التقصير للتحلل الأول من الإحرام، ثم طافوا طواف الإفاضة حول الكعبة المشرفة وسعوا بين الصفا والمروة

إجراء أكثر من 79.1 مليون مكالمة ناجحة

من جانب آخر ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قامت بإجراء أكثر من 79.1 مليون مكالمة ناجحة محلياً ودولياً عبر مزودي خدمة الاتصالات في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة في يوم عرفة. وأوضحت الهيئة في إحصائيتها لحج هذا العام 1438هـ، 2017 ميلادية أن حجم استهلاك البيانات وصل إلى أكثر من 188 تيرا بايت. وبينت أن عدد المشتركين بشرائح محلية وأجنبية بلغ 10.3 مليون مشترك، فيما بلغت نسبة زيادة الحركة الصوتية في المشاعر المقدسة اليوم 51%، مشيرة إلى زيادة بلغت 30 % في عدد المشتركين والمتجولين .

وأكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن تسخير إمكاناتها الفنية والتقنية لضمان توفير أعلى مستوى من الخدمة وجودة الاتصال لضيوف الرحمن والجهات الحكومية والخاصة المشاركة في أعمال الحج هذا العام.