1098585
1098585
عمان اليوم

المواطنون يؤدون صلاة عيد الأضــــــــــحى في مختلف المحافظات والولايات

01 سبتمبر 2017
01 سبتمبر 2017

خطبة العيد دعت إلى الترابط والتعاضد بين أفراد المجتمع الواحد -

الخروصي: أيام مباركة تتضاعف فيها الأجور ويتوجب فيها الصفح والعفو -

أداء الأهازيج والفنون التقليدية وتبادل الزيارات قيم مستمرة -

متابعة - مراسلو عمان في الولايات -

أدى المواطنون صباح أمس في مختلف محافظات وولايات السلطنة صلاة عيد الأضحى المبارك، وعبر المواطنون العمانيون والمقيمون على أرض السلطنة عن سعادتهم بحلول هذه المناسبة الدينية العظيمة على ربوع السلطنة وهي تعيش أجواء من الأمن والاستقرار والسلام، مستشعرين مع هذه المناسبة قيم وعظات وتعاليم شعائر الحج بالابتهال إلى الله بالتلبية ومشاركة حجاج بيت الله الحرام فرحة أداء الركن الخامس من أركان الإسلام، وكذا التقرب إلى المولى بنحر الأضاحي والهدي.

وامتلأت المصليات في مختلف محافظات وولايات السلطنة بجموع المصلين الذين تبادلوا التهاني بهذه المناسبة العيدية بعد إتمام الصلاة والاستماع إلى خطبة العيد بما تضمنته من تعاليم وقيم أكدت على سمو وسماحة الإسلام وحثه الدائم على التضامن والوحدة والمحبة ونبذ روح التعصب والانغلاق وتأجيج الفتن والصراعات، واستقبلت مكاتب الولاة في مختلف المحافظات جموع المهنئين الذين قدموا من كل صوب لتقديم التهنئة بهذه المناسبة الجليلة، داعين الله أن يعيدها على السلطنة وهي ترفل في ثوب العز والسؤدد والرفعة.

العوابي

احتفلت ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة كسائر ولايات السلطنة بأول أيام عيد الأضحى المبارك حيث أدى سعادة الشيخ /‏‏‏ حمد بن سيف بن حمد الجساسي والي العوابي الصلاة في مصلى العيد بمركز الولاية بحضور سعادة الشيخ هلال بن عبدالرحمن الخروصي عضو مجلس الشورى ممثل الولاية وعضوي المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة ممثلي الولاية والشيوخ والرشداء والمواطنين وعدد من المسؤولين ومديري الدوائر الحكومية.

وقد أم المصلين فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة، واستهل خطبته بالتكبير وبالشكر لله سبحانه تعالى أن منّ على حجاج بيته الحرام بأداء المناسك العظام والوقوف بصعيد عرفات الطاهر الذي يعتبر الركن الأعظم لأركان الحج داعيا الله تعالى أن يوفقهم في إتمام باقي مناسك الحج والعودة إلى بلادهم سالمين غانمين. وأكد فضيلته أهمية تمسك الإنسان بتعاليم الإسلام السمحة والحفاظ على التماسك الديني وتوطيد العلاقات بين أبناء المجتمع الواحد، كما حث المسلمين على استغلال أيام عيد الأضحى المبارك في زيادة الترابط الأسري والاجتماعي من خلال صلة الرحم والقيام بالزيارات وتبادل التهاني والتقرب بها إلى الفقراء والمحتاجين وطالب الجميع بالصفح والعفو عن بعضهم البعض مؤكدا أنها أيام مباركة تضاعف فيها الأجور.

واختتم فضيلته مساعد المفتي العام للسلطنة خطبته داعيا الله سبحانه أن يمن على جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - بالصحة والعافية وبالعمر المديد، وأن يؤيده بالنصر والتأييد ويعيد هذه المناسبة وأمثالها على جلالته وعلى الأمتين العربية والإسلامية باليمن والخير والبركات وعلى بلادنا عمان بدوام الأمن والأمان وعلى أهلها بالعيش الكريم. وعقب الصلاة استقبل سعادة الشيخ حمد بن سيف الجساسي والي العوابي بمكتبه جموع المهنئين بهذه المناسبة من المشايخ والأعيان والرشداء والمسؤولين والمواطنين وتبادل سعادته معهم التهاني والتبريكات بهذه المناسبة.

صور

أدى أهالي ولاية صور والنيابات التابعة لها صلاة عيد الأضحى المبارك بمختلف المصليات والجوامع بالولاية وسط فرحة عامرة بهذه المناسبة السعيدة، وقد أدى سعادة الشيخ مسلم بن سعيد بن راشد المحروقي والي صور بحضور فضيلة الشيخ سالم بن راشد القلهاتي قاضي المحكمة العليا وعدد من مشايخ ورشداء وأبناء الولاية صلاة العيد في المصلى الخاص بمنطقة سيح المطار ببلاد صور.

وأم المصلين ناصر بن خميس الرزيقي المشرف بدائرة الأوقاف الدينية بجنوب الشرقية بعدها استقبل سعادة الشيخ والي صور جموع المهنئين في المصلى وتبودلت التهاني والتبريكات بين جموع المصلين.

البريمي

أدى سعادة الشيخ صالح بن ذياب الربيعي والي البريمي صلاة عيد الأضحى المبارك بمصلى العيد بمنطقة حماسة كما أدى الصلاة المكرم الشيخ أحمد بن ناصر النعيمي عضو مجلس الدولة والشيوخ والرشداء والمقيمون من الدول العربية والإسلامية، وقد أم المصلين أحمد بن عبدالله الشعيبي من إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بالبريمي وتبادل المصلون التهنئة بعيد الأضحى المبارك، حيث استقبل سعادة والي البريمي جموع المصلين من الشيوخ والرشداء والمقيمين بولاية البريمي، وقدموا له التهنئة بعيد الأضحى.

صحار

احتفلت ولاية صحار كغيرها من ولايات السلطنة بعيد الأضحى المبارك، وأدى سعادة الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي والي صحار صلاة العيد في جامع صحار، وألقى إمام وخطيب الجامع خطبة العيد أشار فيها إلى فضائل شهر ذي الحجة، والأيام العشرة منه التي تعد من أفضل الأيام عند الله عز وجل، بالإضافة إلى الأضحية وشروطها وكيفية إخراجها، كما أوصى المصلين بالتواصل فيما بينهم وخاصة صلة الأرحام في هذه الأيام المباركة.

وبعد الصلاة استقبل سعادة الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي والي صحار جموع المهنئين بعيد الأضحى المبارك، وذلك أمام قلعة صحار التاريخية.

من جهة أخرى تقيم لجنة الفروسية بصحار مهرجان الفروسية الثاني، وذلك في الساعة الرابعة والنصف من مساء يوم غد الأحد ثالث أيام عيد الأضحى المبارك بميدان الفروسية برعاية معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية.

الدقم

أدى سعادة الشيخ محسن بن حمد بن محسن المسكري والي الدقم صلاة عيد الأضحى المبارك بمصلى العيد بالولاية بحضور سعادة الشيخ طاهر بن مبخوت الجنيبي عضو مجلس الشورى ممثل الولاية وأعضاء المجلس البلدي وعدد من المشايخ والرشداء واﻷعيان وجمع غفير من المواطنين والمقيمين بالولاية حيث أم المصلين بدر بن صبيح إمام جامع الولاية، وعقب الصلاة استقبل سعادة الشيخ والي الدقم المهنئين له بالمصلى، وتناول القهوة العمانية بمكتب سعادته بحضور عدد من المسؤولين بالولاية.

سمائل

أدى أهالي ولاية سمائل صلاة عيد الأضحى المبارك بجامع السلطان قابوس بحضور سعادة الشيخ ماجد بن خليفة الحارثي والي سمائل وسعادة المهندس يونس بن يعقوب السيابي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية سمائل وعدد من مشايخ وأعيان الولاية وجمع غفير من المصلين، حيث أمّ المصلين الخطيب أزهر بن حمد العامري إمام جامع السلطان قابوس بسمائل، ثم ألقى خطبة العيد، حيث استهلها بالتكبير والتهليل والتحميد لله سبحانه وتعالى، وقال: إن ديننا الحنيف دين قوة وعظمة لا دين ضعف وذل، يريد من أبنائه أن يكونوا أقوياء في كل شي، وأن يبنوا لأنفسهم مكانا قويا بين الأمم، فليس مقام المسلم مقام ضعف وإنما مقامه أن يكون مرشدا بإيمانه مؤكدا أن الإسلام يريد للعلاقات الأخوية أن تبقى راسخة قوية لأن تعميق مثل هذه العلاقات بين الناس يجعل المجتمع قويا ومتماسكا.

نزوى

احتفلت ولاية نـزوى بأول أيام عيد الأضحى المبارك حيث خرج أبناء الولاية من مواطنين ومُقيمين لأداء صلاة العيد بمصلى العيدين بالولاية بحضور سعادة الشيخ حمد بن سالم الأغبري والي نزوى وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة ومشايخ ورشداء وأعيان الولاية، وقد أم المصلين فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن أحمد الكندي، وعقب انتهاء الخطبة استقبل سعادة الشيخ حمد الأغبري والي نزوى وبمعيته عدد من المكرمين وأصحاب السعادة جموع المهنئين بهذه المناسبة العظيمة، حيث تبادلوا التهاني والتبريكات داعين المولى أن يعيد هذه المناسبة على الجميع بموفور الصحة والسعادة.

القابل

احتفلت ولاية القابل مع سائر ولايات السلطنة بأول أيام عيد الأضحى المبارك الذي هل على الأمتين العربية والإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها، فقد خرج المواطنون إلى مصليات العيد مهللين ومكبرين حيث أدى سعادة الشيخ الدكتور سيف بن مهنا بن سيف الهنائي والي القابل صلاة العيد بمصلى العيد بالقابل بحضور مشايخ وأعيان قرى القابل والدريز وعز والظفرة ومغسر والقرى المجاورة لها. حيث أم المصلين هلال بن سعيد بن يحيى البرواني الذي أدى خطبة العيد، وفي المضيرب أدى الشيخ عبدالله بن حمدون الحارثي صلاة العيد بمصلى العيد بقرية كشام بالمضيرب بحضور مشايخ وأعيان قرى المضيرب والغلاجي ورياض الدمة والقرى التابعة لها حيث أم المصلين الشيخ محمد بن سالم بن عبدالله الحارثي الذي ألقى خطبة العيد، وفي منطقة وادي نام التابعة للولاية أقيمت صلاة العيد في قرى النبأ والمعترض والصرم والمنجرد وبطين.

وبعد نهاية مراسم صلاة العيد تبادل المواطنون التهاني والتبريكات بهذه المناسبة العطرة بقلوب يملؤها الفرح والحب والابتهاج. بعدها توجهت جموع المواطنين إلى مكتب والي القابل حيث كان في استقبالهم سعادة الشيخ الدكتور سيف بن مهنا بن سيف الهنائي والي القابل الذي تبادل معهم التهاني والتبريكات بهذه المناسبة الجليلة داعين الله عز وجل أن يعيد هذه المناسبة وأمثالها على المقام السامي بموفور الصحة والعافية مجددين العهد والطاعة لجلالته حفظه الله ورعاه، وبعد ذلك توجهت جموع المواطنين إلى نحر الأضاحي استعدادا لإعداد الوجبات الغذائية مثل المقلي والمظبي والشواء التي يتم تناولها خلال الأيام الثلاثة القادمة.

الحمراء

أدى سعادة الشيخ سلطان بن علي بن راشد النعيمي والي الحمراء صلاة عيد الأضحى المبارك بمصلى العيد في مرتفع السحمة، حيث خرج المواطنون رجالا ونساء وأطفالا لأداء صلاة العيد والابتهاج بفرحة لهذه المناسبة الجليلة، وقد حضر أداء الصلاة الشيخ الدكتور محمود بن زاهر العبري وسعادة الشيخ جمال بن أحمد العبري عضو مجلس الشورى وسعادة سيف بن محمد العبري أمين عام مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان والمشايخ والرشداء والجاليات المسلمة من مختلف الدول العربية والإسلامية، وقد أم المصلين الدكتور سعيد بن عبدالله بن محمد العبري.

واستقبل سعادة الشيخ سلطان بن علي بن راشد النعيمي والي الحمراء بمكتبه جموع المهنئين الذين توافدوا على مكتب الوالي من مختلف القرى والمناطق الجبلية منها والسهلية يرفعون التهنئة بهذه المناسبة إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم ـ حفظه الله ورعاه، وتم خلال اللقاء تبادل التهاني وتجاذب أطراف الحديث في العديد من المواضيع التي تهم الولاية والمواطنين، كما تم الحديث خلال لقاء المواطنين بسعادة الوالي عن المواسم الزراعية وقيام المزارعين بالعمل المكثف بعد هطول الأمطار وزيادة المنسوب المائي.

مصيرة

أدى أهالي ولاية مصيرة بمحافظة جنوب الشرقية صلاة عيد الأضحى المبارك وسط تلاحم وفرحة أبناء الولاية والمقيمين بها، حيث خرجت جموع المصلين إلى مصلى العيد مهللين ومكبرين بعيد الحج الأكبر في اليوم الأنور، وأدت الجموع الصلاة بحضور سعادة الشيخ طلال بن سيف بن محمد الحوسني والي مصيرة وبمشاركة مشايخ ورشداء وأعيان وأهالي الولاية وجمع من المواطنين والمقيمين من مختلف الجنسيات، حيث أم المصلين الإمام عادل الساعدي الذي ألقى خطبة العيد التي تضمنت التوجيه والتوعية بأهمية وفضل أيام عيد الأضحى المبارك، لا سيما أيام التشريق وما لها من فضائل دعت إليها سماحة الدين الإسلامي المترابط الذي يدعو إلى الترابط والتعاون والتعاضد بين أفراد المجتمع الواحد، وبعد الصلاة استقبل سعادة الشيخ والي مصيرة جموع المهنئين وتبادل معهم التهاني والتبريكات بمناسبة العيد المبارك في مشهد يعبر عن فرحة العيد من الصغير قبل الكبير.

وسوف تشهد الولاية خلال أيام العيد فعاليات ترفيهية منوعة مصحوبة بمشاركة فرق الفنون العمانية. هذا إلى جانب إقامة فعاليات بنادي مصيرة الرياضي والمتنزه البحري بتنظيم من دائرة السياحة بمحافظة جنوب الشرقية وبالتعاون مع جمعية المرأة العمانية ونادي مصيرة وفندق سيرابيس وبعض الجهات الأهلية والقطاع الخاص بهدف تنشيط الحركة السياحية وتوفير أجواء ترفيهية للأسر والأهالي خلال إجازة العيد المبارك التي يتوقع أن تشهد توافد السياح من داخل وخارج السلطنة للمقومات السياحية بالولاية والأجواء البديعة خلال هذه الأيام.

صحم

احتفلت ولاية صحم أمس بأول أيام عيد الأضحى المبارك وسط فرحة تعم الجميع بقدوم عيد الأضحى المبارك، حيث أدى صباح أمس سعادة الشيخ علي بن منصور البوسعيدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمعية مشايخ وأهالي ولاية صحم، وقد حضر صلاة العيد عدد كبير من المواطنين بصحبة الأبناء بمصلى العيد بسيح الطيبات بولاية صحم، وقد أم المصلين عبدالله الشبيبي واستقبل سعادة الشيخ علي بن منصور البوسعيدي والي صحم جموع المهنئين بالعيد من مختلف مناطق وقرى ولاية صحم وتبادل معهم التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

أدم

احتفل أهالي ولاية أدم بأول أيام عيد الأضحى المبارك كسائر ولايات ومحافظات السلطنة وسط غمرة من الفرحة والسعادة، وتوجه المصلون وهم يكبرون ويهللون إلى مصلى العيد بمنطقة السليل بالولاية، وقد أم المصلين أحمد بن حمد بن خلفان المحروقي إمام وخطيب جامع السلطان قابوس بالولاية بحضور سعادة الشيخ حمد بن راشد المقبالي والي أدم وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي الأمين العام لمجلس الشورى وسعادة أحمد بن حمود الدرعي عضو مجلس الشورى ممثل الولاية وشيوخ ورشداء وأهالي الولاية، وبعد خطبة العيد تصافح المصلون للتهاني والتبريكات بالعيد وأفواههم تترجم مشاعر الفرحة والسعادة، كما ترتسم تقاسيم الفرحة الصادقة على الوجوه، كما استقبل سعادة الشيخ حمد بن راشد المقبالي والي أدم بعد الصلاة مباشرة بمكتبه جميع المهنئين بالمناسبة، أما عيود الأطفال فهو الوجهة الرئيسية لهم، حيث يجتمع الباعة في سوق الولاية من الصباح الباكر، ويشكلون ما يسمى بالعيود يبيعون فيها مختلف الألعاب والحلويات التي تشد وتفرح الأطفال والتي أصبحت عادة درج عليها الجميع من السابق، فحتى يومنا يحرص الأطفال على حضوره ليشتروا من تلك الألعاب والحلويات بالإضافة إلى أنهم يستمتعون بوقتهم في العيود.

السيب

أدى سعادة الشيخ إبراهيم بن يحيى الرواحي والي السيب صباح أمس الجمعة صلاة عيد الأضحى المبارك بجامع السلطان قابوس بولاية السيب، كما أدى معه الصلاة سعادة هلال الصارمي عضو مجلس الشورى ممثل الولاية، وأعضاء المجلس البلدي بمحافظة مسقط ممثلو الولاية، ومشايخ ورشداء وأعيان الولاية.

كما أقام سعادته حفل استقبال بمبنى والي السيب، حيث استقبل عددا من مسؤولي المكاتب الحكومية والمشايخ والمواطنين الذين قدموا من مختلف مناطق الولاية لتهنئة سعادته بهذه المناسبة الجليلة.

ضنك

أدى أهالي ولاية ضنك صباح أمس صلاة عيد الأضحى المبارك بمصلى العيد بالولاية بحضور الشيخ خالد بن عبدالله بن مبخوت الجنيبي نائب والي ضنك وعدد من المشايخ وجمع غفير من المواطنين والمقيمين وقد أم المصلين عبد المحسن بن خميس الشكري، وأشار الخطيب في خطبة العيد إلى أهمية التواصل والترابط بين أفراد المجتمع وهو وصية أوصى بها الدين الحنيف الذي حض على تقوية أواصر العلاقات الأخوية لتبقى راسخة من أجل مجتمع قوي متماسك يحقق السعادة لأفراده.

وادي المعاول

أدّى صباح أمس أهالي ولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة صلاة عيد الأضحى المبارك 1438 للهجرة في مختلف قرى الولاية. حضر الصلاة بمصلى العيد بقرية أفي سعادة الشيخ محمد بن علي بن سعيد الغفيلي والي وادي المعاول ومشايخ الولاية والأعيان وجمع غفير من الأهالي والمقيمين. كما أقيمت صلاة العيد بقرى اللاجال وحبراء ومسلمات والطوية وقرى وادي مستل التابعة لولاية وادي المعاول.

واستقبل سعادة الشيخ محمد بن علي بن سعيد الغفيلي والي الولاية المهنئين بمكتبه، حيث أكد على أهمية سنة صلاة العيد وتبادل التهاني ولقاء الأهالي منوها إلى ضرورة صلة الأرحام والتعاون. وأضاف: نتقدم بالتهنئة الخالصة لقائد البلاد المفدى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد - حفظه الله ورعاه - وإلى كافة العمانيين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة وكل عام والجميع بألف خير.

يذكر أن الفنون الشعبية والأهازيج والأفراح والعزوة لا سيما والأكلات الشعبية تتواصل بمختلف قرى الولاية وتقام فنون الرزحة والعازي وبعض الألعاب والمسابقات وغيرها لمدة ثلاثة أيام متواصلة في عدد من قرى الولاية.

محوت

أدى أمس جموع المصلين في ولاية محوت بمحافظة الوسطى صلاة عيد الأضحى المبارك، وذلك في مصلى العيدين في قرية حج بحضور سعادة الشيخ نبهان بن عبدالرحمن الخروصي والي محوت وسعادة سعيد بن مبروك الوهيبي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية محوت وشيوخ وأعيان ومواطني الولاية والمقيمين بها من مختلف الجاليات الإسلامية وبعد صلاة العيد تبادل سعادة الشيخ والي محوت التهاني والتبريكات مع جموع المهنئين من أبناء الولاية والمقيمين بها في صورة جسدت مدى التلاحم والترابط المجتمعي بين أبناء محوت والجاليات الإسلامية المقيمة في أوساطهم بمختلف التجمعات والقرى بالولاية.

يذكر أن الولاية ستشهد إقامة فعاليات متنوعة فرحة بالعيد بالإضافة إلى تقديم الفنون العمانية المغناة من فرق الفنون بالولاية بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني والفرق الأهلية والتطوعية وجمعية المرأة العمانية بالولاية.

بهلا

أدى أهالي ولاية بهلا صباح أمس صلاة عيد الأضحى المبارك بمصلى العيد بجماح بمركز الولاية وفي المصليات بمختلف القرى والمناطق التابعة للولاية بحضور سعادة الشيخ عبدالعزيز بن سالم بن سيف آل عبد السلام والي بهلا بمشاركة أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والمجلس البلدي والشيوخ والرشداء والأعيان. وأم المصلين الخطيب موسى بن صالح الربخي الذي ألقى الخطبة بعد الصلاة وعقب الصلاة تبادل سعادة الشيخ والي بهلا التهاني مع المواطنين بمناسبة عيد الأضحى المبارك، كما تواصلت بالقرب من مصلى العيد فعاليات العيود التي امتزجت بألوان فرحة العيد السعيد.

وتواصلت بالولاية والقرى التابعة لها الأفراح والأهازيج والتبريكات بمناسبة عيد الأضحى المبارك، ونحر الأهالي الذبائح، وتبادل الأهالي الزيارات بينهم، واستمرت الأفراح بالولاية بإقامة العيود والرزحات الشعبية للفنون العمانية المغناة وابتهاجا بعيد الأضحى المبارك يقام بمتنزه النسيم وبحديقة بهلا عدد من الأنشطة والفعاليات الترفيهية للأسر، وينظم فريق الجزيرة مهرجان العيود، كما ينظم فريق الطلائع البسيوي عددا من الفعاليات والمناشط للأطفال بمناسبة العيد.

عبري

أدى أهالي ولاية عبري صلاة عيد الأضحى المبارك صباح أمس بمصلى العيدين بمنطقة المرتفع بالقرب من مكتب بريد عبري، وذلك بحضور سعادة الشيخ الدكتور خلف بن سالم الإسحاقي والي عبري وشيوخ وأعيان الولاية وجمع كبير من الأهالي. وقد أم المصلين بعبري الشيخ حمد بن محمد الشرع الجساسي الذي تناول في خطبته العديد من المآثر والمعاني السامية للعيد بتواصل الأرحام وتبادل الزيارات والصدقات والتعاطف والتعاضد بين المسلمين، وفي نهاية الخطبة رفع سعادة الشيخ والي عبري وجموع المصلين أكف الضراعة لله عز وجل أن يديم هذه المناسبة وأمثالها بالخير والصحة والعافية على جلالة السلطان قابوس بن سعيد - حفظه الله ورعاه - وأن ينعم على السلطنة وأهلها بنعمائه تجدر الإشارة إلى أن سعادة الشيخ الدكتور والي عبري عقب صلاة عيد الأضحى المبارك استقبل بمكتبه المهنئين بالعيد السعيد، وتواصلت احتفالات الأهالي بعيد الأضحى المبارك بمختلف قرى ولاية عبري وتبادل الأهالي التهاني والزيارات وأقيمت الأهازيج والرقصات الشعبية وركضة عرضة الخيل في عدد من قرى الولاية.

دبا وبخاء

استقبل سعادة الشيخ حمد بن خليفة العبري والي دبا المهنئين بمناسبة عيد الأضحى بعد أداء صلاة عيد الأضحى، وقد عبر المهنئون عن سعادتهم بحلول هذه المناسبة الدينية العظيمة والسلطنة ترفل في ثوب الأمن والأمان والتنمية والخير سائلين المولى عز وجل أن يتقبل هديهم وأضاحيهم وفي ولاية بخاء توافدت جموع المصلين إلى جامع السلطان قابوس بولاية بخاء لأداء صلاة العيد والاستماع إلى الخطبة بحضور السيد خالد بن محمد بن أحمد البوسعيدي نائب والي بخاء والشيخ عبدالله بن أحمد بن عبدالله آل مالك الشحي عضو مجلس الشورى وعدد من الشيوخ والرشداء والأعيان ومسؤولي الدوائر الحكومية وأهالي ولاية بخاء وتوابعها والمقيمين حيث أم المصلين شهاب بن أحمد بن عيسى الشحي إمام وخطيب جامع السلطان قابوس بولاية بخاء.

طيوي

أدت جموع المصلين في نيابة طيوي بولاية صور صلاة عيد الأضحى المبارك، وذلك في العديد من مصليات العيد وفي جامع طيوي، حيث أدى سكان بلدة الساحل وما جاورها صلاة العيد في الجامع، وأدى سكان بلدة الرفعة والحلل المجاورة لها صلاة العيد في مصلى العيد الواقع على مدخل طريق وادي طيوي، وأدى أهالي سكان بلدة الشاب صلاة العيد في مصلى البلدة، كما أدى سكان القرى الواقعة على ضفاف وادي طيوي والشاب صلوات العيد كلا في المصليات الواقعة في بلدانهم، ثم خطب اﻷئمة خطبة العيد. عقب ذلك قام المصلون بتبادل التهاني والتبريكات وهم فيما بينهم تعلو محياهم الأفراح والمسرات، هذا ووفقا لما اعتاد عليه سكان النيابة من عادات وتقاليد في مثل هذه المناسبات يتجه المصلون بعد المصافحة إلى الساحات التي تقام بها الأهازيج والرقصات التقليدية وهم يقرعون الطبول، ثم يؤدون جزءا من هذه الفنون كالعازي وفن الهايوس وفن الرزحة بتلك الساحات، وذلك قبل ذبح الأضاحي وتستمر قرى وبلدات النيابة في أداء الأهازيج والفنون التقليدية من خلال تبادل الزيارات بين سكان القرى وذلك لمدة ثلاثة أيام.