العرب والعالم

مركز أسرى فلسطين: نطالب بوقف الإجراءات التعسفية بحق الأسرى بالعيد

01 سبتمبر 2017
01 سبتمبر 2017

الاحتلال يبعد قياديا من فتح عن القدس 4 أشهر -

رام الله - نظير فالح : طالب مركز أسرى فلسطين للدراسات المؤسسات الحقوقية والإنسانية وعلى رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتدخل والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف الإجراءات التعسفية ضد الأسرى خلال عيد الأضحى.

وقال الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر، في بيان صحفي وصل«عُمان» نسخة منه، أمس، إن سلطات الاحتلال في مثل هذه المناسبات تحاول التضييق على الأسرى لنزع فرحتهم بالعيد.

ولفت إلى أن ممارسات الاحتلال تتمثل في منع الزيارات بين غرف الأسرى والأقسام المختلفة للتهنئة بالعيد، والقيام بحملة تنقلات بين السجون وعزل بعض الأسرى في الزنازين الانفرادية ومنع الأسرى من تأدية شعائر العيد بشكل جماعي خاصة صلاة العيد والتكبير.

وأوضح أن سلطات الاحتلال تمنع إدخال الأغراض التي يستخدمها الأسرى لصنع الحلويات وتصعد عمليات اقتحام الغرف ليلة العيد وتنفيذ حملات تفتيش قمعية ومصادرة أغراض الأسرى الخاصة إلى جانب منع الزيارة عن الأسرى.

وحث الأشقر على زيارة أهالي الأسرى في أيام العيد ومواساتهم ورسم الابتسامة على شفاههم ومشاركتهم معاناتهم بغياب أبنائهم داخل السجون للتخفيف عنهم مما يشعرون به من ألم وحسرة.

من جهة أخرى، قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إبعاد أمين سر حركة فتح في حي الثوري مهدي أبو نجمة، لمدة 4 أشهر عن مدينة القدس المحتلة، بزعم التحريض عبر شبكات التواصل الاجتماعي، حيث أمهلته حتى يوم الإثنين القادم للاعتراض على قرار إبعاده.

وبحسب رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب، فإن سلطات الاحتلال أصدرت قرارا يقضي بإبعاد أمين سر حركة فتح في حي الثوري مهدي أبو نجمة، عن مدينة القدس لمدة 4 أشهر.

ولفت إلى أن سلطات الاحتلال سلمت أبو نجمة قرارا تمهيدا لإبعاده عن المدينة، وأمهلته حتى يوم الإثنين القادم للاستئناف على قرار الإبعاد قبل الشروع بتنفيذه.

وكانت قوات الاحتلال برفقة رجال المخابرات قد اقتحمت، في الأسابيع الأخيرة منزل أبو نجمة عدة مرات لتنفيذ اعتقاله وتركت له استدعاء للتحقيق.

ولدى توجه أبو نجمة إلى مركز شرطة «المسكوبية» بالقدس حقق معه بتهمة «التحريض على الفيسبوك»، وبعد عدة ساعات من التحقيق المتواصل سلمته المخابرات القرار القاضي بإبعاده عن المدينة المحتلة.