العرب والعالم

أكثر من 27 ألف لاجئ من بورما إلى بنجلاديش خلال أسبوع

01 سبتمبر 2017
01 سبتمبر 2017

بازار (بنجلاديش)-(أ ف ب): عبر اكثر من 27 ألف لاجئ من بورما الحدود الى بنجلاديش المجاورة خلال أسبوع فرارا من المعارك بين مسلحين متمردين من أفلية الروهينجا المسلمة والجيش البورمي المتهم بقتل 130 مدنيا من قرية واحدة.

دخل بحسب أرقام للأمم المتحدة أمس الجمعة أكثر من 27 ألف شخص الى بنجلاديش منذ الجمعة الماضية في حين لا يزال 20 ألفا عالقين على الحدود ومعظم هؤلاء اللاجئين من الروهينجا.

وبموازاة ذلك قالت كريس ليوا من منظمة «مشروع اراكان» للدفاع عن حقوق الروهينجا إن «قوات الأمن المصحوبة بقرويين من أتنية راخين هاجموا الأحد قرية شوت بين واحرقوا المنازل واطلقوا النار على السكان الروهينجا الفارين». وأضافت «بحسب لائحة وضعناها أحصينا 130 قتيلا بينهم نساء وأطفال». والمنطقة مغلقة من الجيش منذ أكتوبر ولا يمكن لأي صحفي زيارتها بشكل مستقل.

بدأت أعمال العنف الأخيرة بهجوم الجمعة الماضية على ثلاثين مركزا للشرطة نفذه عناصر حركة تمرد وليدة تطلق على نفسها «جيش إنقاذ روهينجا اراكان». ومنذاك سلك عشرات آلاف الروهينجا طريق المنفى باتجاه بنغلادش المجاورة كما فر مئات القرويين من أتنية راخين البوذية من منازلهم واتجهوا الى المدن البورمية الواقعة خارج منطقة الاضطرابات.

يوجد في بنجلاديش اكثر من 400 ألف لاجئ من الروهينجا وصلوها خلال موجات عنف سابقة.