العرب والعالم

قوات الاحتلال تعتقل 17 فلسطينيا من الضفة.. ومستوطنو «كريات أربع» يهدّدون

30 أغسطس 2017
30 أغسطس 2017

رام الله - (عمان) - أفاد نادي الأسير الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الليلة قبل الماضية وفجر أمس الأربعاء، 17 مواطنا من الضفة الغربية، بينهم أسيرة محررة.

وبين نادي الأسير في بيان صحفي وصل «عُمان» نسخة منه، أن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة مواطنين من بلدتي حوسان وبيت فجار في محافظة بيت لحم . كما اعتقلت أربعة مواطنين من عدة بلدات في محافظة رام الله والبيرة.

وأضاف نادي الأسير أن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة مواطنين من بلدتي يطا ودورا في محافظة الخليل، وثلاثة آخرين من عدة بلدات في محافظة طولكرم وآخر من بلدة عزون في محافظة قلقيلية، وآخر من بالقدس.

وفي سياق متصل هدد مستوطنون من مستوطنة «كريات أربع» المقامة على أراض مصادرة شرق الخليل، امرأة من المدينة، ووجّهوا عبْر مكبّرات الصوت الإهانات والشتائم إلى سكّان آخرين في حيّ «الحرايق»، وسبّوا وأهانوا دين الإسلام.

وأفاد مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان «بتسيلم»، بأن متطوعة لدى المركز وثّقت أجزاء من الحدث، عبْر نافذة منزلها.. و»عندما لاحظ المستوطنون أنّها تصوّرهم، أخذوا في مخاطبتها موجّهين إليها التهديدات بالاعتداء عليها، ورشقوها بوابل من الشتائم والإهانات بألفاظ نابية. ورغم أنّ التهديدات التي أسمعوها كانت صريحة وعينيّة، والشتائم التي تمّ توثيقها وصلت حدّ التحرّش الشديد، فإنّ قوّات الأمن التي كانت حاضرة في المكان ظلّت تقف جانبًا ومكّنت بذلك المستوطنين من مواصلة مضايقة السكّان دون أيّ عائق».

وتشير بتسيلم إلى أنه «في واقع الحياة تحت الاحتلال، حيث اعتداءات المستوطنين على السكّان الفلسطينيّين أصبحت عادة يمارسونها في ظلّ حماية قوّات الأمن، فإنّ تهديد امرأة فلسطينية والجماعة التي تنتمي إليها علنًا بالاعتداء والتحرّش الفظّ والمتواصل، يمرّان دون أيّ تدخّل من قبَل قوّات الأمن».