العرب والعالم

الأردن والعراق يفتتحان « طريبيل الحدودي»

30 أغسطس 2017
30 أغسطس 2017

عمان – عمان: أعلن الأردن والعراق أمس عن فتح معبر طريبيل الحدودي بينهما ، أمام حركة البضائع والمسافرين بين البلدين.

وكان معبر طريبيل قد تم إغلاقه منذُ أكثر من عامين جراء الأحداث الأمنية الجارية على الجانب العراقي من الحدود في أعقاب سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على أجزاء واسعة من غرب العراق قبل تحريرها من قبل الجيش العراقي.

وقال وزير الداخلية الأردني غالب الزعبي في كلمة له ، ان «الانتصارات التي حققتموها في الأنبار والموصل وتلعفر، هي رسالة العراقيين إلى زمر الإجرام والتطرف أينما وجدت، وكلنا أمل أن يعم الرفاه والتقدم في كل شبر من أراضي العراق الحبيب»، مؤكدا أن «إعادة فتح هذا المعبر الحيوي هو تعبير عن إرادتكم في مواجهة الإرهاب ودحره، وهو تعبير أيضاً عن إصرارنا ورغبتنا المشتركة في عودة الحياة إلى طبيعتها في هذا المكان». وأشار الى ان هذا «الشريان الحيوي شاهد على المدى وعصي على العدا وسيظل شاهداً على ما يجمعنا، فنحن شعب واحد من أمة واحدة، شكل كل منا ولم يزل العمق الاستراتيجي للآخر، وها نحن نعيد وصل هذا الشريان كي تجري فيه الحياة من جديد، فينتقل الناس وتنساب الحركة في الاتجاهين دون إعاقة أو خوف».

وكان الأردن والعراق أعلنا في بيان مشترك، فتح معبر طريبيل الحدودي اعتبارا من ( أمس) الأربعاء، كما تعهدتا ببذل كل الجهود من خلال تعاونهما المشترك لتحقيق الانسيابية في تنقل المواطنين والشاحنات في الاتجاهين.

وقال وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي في كلمة له، «إننا في الأردن والعراق شعب واحد في أمة واحدة، وفي مركب واحد ونحمل معاً ذات الرسالة والأهداف المشتركة».

وعانى الأردن كثيرا من اغلاق المعبر حيث قدرت خسائره السنوية جراء وقف الصادرات والوارادت بنحو 700 مليون دولار في ظل وقف حركة النقل بين البلدين.