المنوعات

ربع مليون عاطل من أصحاب الشهادات العليا في تونس

30 أغسطس 2017
30 أغسطس 2017

تونس «د.ب.أ»: بلغ عدد العاطلين عن العمل من أصحاب الشهادات العليا في تونس قرابة ربع مليون عاطل بنسبة 3ر30 بالمائة من جملة الخريجين من الجامعات.

وكشفت بيانات رسمية صادرة عن المعهد الوطني للإحصاء عن أن عدد العاطلين من خريجي المعاهد العليا بلغ 6ر250 ألف عاطل خلال الربع الثاني من العام الجاري مقابل 6ر259 ألف خلال الربع الأول.

ويمثل هذا الرقم قرابة ثلث العاطلين في البلاد التي تشهد بطالة في حدود 3ر15% على المستوى الوطني، ويكشف أيضا عن الضغوط الكبرى التي تواجهها الحكومة الديمقراطية الناشئة لتلبية الطلبات المتزايدة لهذه الفئة بسوق الشغل.

كانت الحكومة أعلنت عن إيقاف الانتداب في القطاع العام هذا العام بسبب بلوغه الطاقة القصوى واقترحت بذلك تمويل برامج انتداب في القطاع الخاص وتسهيل القروض الصغرى لإنشاء مشاريع خاصة بالخريجين الجدد.

وهناك تفاوت حاد في البطالة بين جهات البلاد إذ ترتفع نسبة البطالة بشكل خاص في الجنوب الغربي ثم الجنوب الشرقي بنسبة 6ر25% و 3ر24% على التوالي.

وتمثل نسبة البطالة في ولاية تطاوين بأقصى الجنوب الأعلى في تونس إذ تبلغ 4ر32% على عكس المناطق الساحلية التي تقل فيها نسبة البطالة عن 10% بولايات صفاقس وسوسة والمنستير والمهدية.

وتمثل الجهات الداخلية الأكثر فقرا مهد الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في عام 2010 وأطاحت بحكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي لكنها بعد أكثر من ست سنوات من الانتقال السياسي لا يزال وضع التنمية فيها متعثرا.