1097652
1097652
الرياضية

اتحاد الكرة يضع النقاط على الحروف

30 أغسطس 2017
30 أغسطس 2017

الحوسني: ضغطنا روزنامة الموسم الكروي بسبب كأس الخليج ونهائيات كأس العالم -

محمد سيف الدين: راعينا وضع 3 أيام راحة بين مباريات الدوري -

كتب - فيصل السعيدي -

أماط اتحاد الكرة اللثام عن بعض النقاط الغامضة التي لفت الإعلام والوسط الرياضي خلال الفترة القليلة الماضية النظر إليها، حيث تطرق الشيخ شبيب بن هلال الحوسني مدير رابطة دوري المحترفين باتحاد كرة القدم خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم ظهر أمس في قاعة المؤتمرات الصحفية بمبنى اتحاد الكرة بالسيب إلى الحديث عن بعض النقاط والمحاور الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك، استهلها بشرح آلية إصدار جدول دوري عمانتل للموسم الجديد 2017 /‏‏ 2018 م، حيث كانت وسائل الإعلام قد اعتبرت في وقت سابق أن الجدول الصادر كان مجحفًا بحق الأندية وارتأت بأن الروزنامة المزدحمة خصوصًا خلال النصف الأول من الدوري وتحديدًا في شهر سبتمبر المقبل ستضر بمستوى الدوري، وتتسبب في إصابات اللاعبين وإحداث مشاكل ما بين الاتحاد والأندية بشكل يسيء بسمعة المسابقة ويحد العلاقة ما بين الطرفين.

واستدرك الشيخ شبيب بقوله: ولكن ما نرغب في توضيحه للشريحة الرياضية بالسلطنة أن الموسم الكروي الجديد سينطلق شهر سبتمبر المقبل من خلال مباراة السوبر التي ستجمع بين ظفار والسويق يوم 9 سبتمبر على وجه التحديد وكما تعلمون جميعًا أن شهر أغسطس استغله منتخبنا الوطني في التجمع لمعسكر تحضيري خارجي أقامه في النمسا حتى تاريخ الثالث والعشرين منه.

393 مباراة في 118 يوما

واعترف الحوسني قائلا: نعم روزنامة الدوري خلال شهر سبتمبر سيشوبها نوع من الضغط، ولكن أود التوضيح للكل بأن الاتحاد لم يفتعل هذا الضغط وأود الإشارة إلى أن الحد المتاح للراحة خلال هذا الشهر هي 5 أيام فقط، لافتا إلى أن مجموع الأيام المتاحة اعتبارًا من بدء الدوري وحتى نهايته في شهر مايو المقبل تبلغ 273 يومًا وإذا ما استثنينا أيام الفيفا هذا الموسم والبالغة 33 يومًا، فإن إجمالي الأيام التي تعد تحت تصرف الاتحاد 118 يومًا فقط، وهنا تكمن الصعوبة، حيث إن الأمر يتطلب منا إسقاط 393 مباراة خلال 118 يومًا وهنا مكمن التحدي الذي يجهله الإعلام والجمهور.

التحضير لكأس الخليج

وأضاف: أود التوضيح أيضًا بأن المنتخب الوطني الأول لكرة القدم سيدخل في معسكرات تحضيرية خلال المرحلة القادمة استعدادا لدورة كأس خليجي 23 بدولة قطر الشقيقة وقد أخذنا في الاعتبار إقامة بطولة كأس الخليج رسميا، حيث هيأنا المنتخب الأول للدخول في معسكرات إعداد ستمتد 76 يومًا إلى حين موعد كأس الخليج، كما أخذنا في الاعتبار تخصيص 43 يومًا للمنتخبات الوطنية شاملة المعسكرات خلال الموسم المرتقب وذلك من أجل منح الفرصة أيضًا للمنتخب الأولمبي من أجل رفع وتيرة تحضيراته للنهائيات الآسيوية التي ستقام خلال شهر يناير من العام المقبل بجمهورية الصين الشعبية، وتسهيلا لمأمورية المنتخب الأولمبي في استحقاقه القاري الأهم قمنا بتخصيص 73 يومًا لجهازيه الفني والإداري للاستعداد بشكل جيد للبطولة الآسيوية المهمة.

كأس الاتحاد الآسيوي

وتذليلًا لعقبات المشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي أوضح الشيخ شبيب في هذا الشأن: حصرنا مدة القسم الثاني من الموسم في 69 يومًا فقط من أجل إتاحة الفرصة أمام الأندية المشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي للتحضير بشكل جيد للبطولة وفق قدراتها وإمكانياتها البشرية، ولقد راعينا في الاعتبار إعطاء الأندية 3 أيام راحة إجبارية ما قبل وبعد المباريات في بطولة الدوري المحلي وهي فترة كافية ومعقولة للتحضير للمباراة التالية ولا أجد في ذلك أي أعباء بدنية مرهقة على حد وصفه.

وشدد الحوسني: أمامنا 118 يومًا فقط لإنهاء روزنامة مباريات الموسم الكروي الجديد 2017 /‏‏ 2018 م في مختلف الدرجات والمسابقات حيث تتجزأ على النحو التالي: 182 مباراة في دوري عمانتل و114 مباراة في دوري الدرجة الأولى و56 مباراة في دوري الدرجة الثانية و41 مباراة في كأس جلالة السلطان، وبذلك يصبح المجموع الكلي 393 مباراة ونتيجة لذلك لا تستطيع لعب سوى ثلاث مباريات فقط في اليوم الواحد مع الأخذ في الاعتبار أن خمسة أيام من شهر سبتمبر قد خرجت عن سيطرة الاتحاد.

وتابع قائلًا: من هذه الزاوية نحن ملزمون في اتحاد الكرة بإنهاء الدور الأول من الموسم قبل تاريخ 30 نوفمبر المقبل من أجل إفساح المجال للمنتخب الأول للدخول في معسكرات إعداد تحضيرا للمشاركة في بطولة الخليج وعليه سيتم إيقاف الدوري في شهري ديسمبر ويناير تواليا على أن يسـتأنف الدور الثاني من الموسم في شهر فبراير من العام المقبل.

الخطة (ب)

وردًا على التساؤل المطروح من قبل أحد الصحفيين حول الخطة (ب) التي سيلجأ إليها اتحاد الكرة في حالة عدم إقامة بطولة كأس الخليج؟ أجاب الحوسني : الحل الوحيد سيكون تقديم بداية الدور الثاني من الموسم وسنكون مضطرين لفعل ذلك في حال وردتنا رسالة متأخرة من الاتحاد الخليجي لكرة القدم، ولكن ما هو معلوم ومتعارف لدى الجميع أن الروزنامة مشروطة إلى نهاية شهر مايو من العام المقبل تحسبا لانطلاق نهائيات كأس العالم 2018 م في روسيا والمزمع إقامتها في شهر يونيو، لذلك برمجنا روزنامة هذا الموسم على إنهاء الدور الأول من الدوري بتاريخ 28 نوفمبر وعندئذ سيتوقف الدوري لمدة شهرين كاملين لبدء تحضيرات المنتخب لكأس الخليج على أن ينطلق الدور الثاني في شهر فبراير.

وبيّن الشيخ شبيب قائلا: قام الفيفا بمخاطبتنا في وقت سابق، حيث أبدى خلال خطابه استعداده لإعطاء الاتحادات غير المشاركة في كأس العالم مهلة أسبوعين إضافيين لإنهاء دورياتها المحلية، وقد طالبنا الأندية بتقديم مسابقة الدوري ولكنها رفضت ولكن في كل الأحوال نحن مصممون على إسدال ستار الموسم بنهاية شهر مايو المقبل.

رفع اللغط

أكد الخبير الفني باتحاد كرة القدم محمد سيف الدين بأن الهدف من إقامة المؤتمر الصحفي يتمثل في رفع اللغط بالنسبة لجداول الدوري كونها أخذت طابع الشد والجذب من قبل وسائل الإعلام والجماهير خلال الفترة القليلة الماضية، وأشار إلى أن الأندية وضعت في النظام حسب مراكزها في الموسم الماضي ناهيك عن وجود زيادات في عدد الأندية التي تلعب في ملعب واحد، حيث إنه وعلى سبيل المثال مجمع صحار يعد الملعب المستضيف لأندية صحار والسلام وصحم والسويق، ومجمع صلالة يعتبر الملعب المستضيف لأندية ظفار ومرباط والنصر، ومجمع بوشر يعد الملعب الحاضن لناديي مسقط وعمان، وللأريحية فإنه من المفترض أن يكون في كل مجمع ناديان يستخدمان الملعب.

مبرّرات ضغط الروزنامة

وبرر سيف الدين ضغط روزنامة مباريات الدوري إلى رغبة الاتحاد الجامحة في الارتقاء بالمستويات الفنية والتطويرية للمنتخبات الوطنية وإلى رغبة الاتحاد في تغذية المنتخبات باللاعبين المجيدين والخامات الوطنية الواعدة.

كما عزا سيف الدين ضغط روزنامة مباريات الدوري هذا الموسم إلى نهائيات كأس العالم والتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم آسيا 2019 م، فضلًا عن استعداد المنتخب الوطني للمشاركة في دورة كأس الخليج أواخر العام الجاري.

وفي سياق متصل أردف قائلا: أبلغنا مدربي المنتخبات الوطنية بكل هذه النقاط حتى يكونوا على مرأى ومسمع مما يخطط له الاتحاد، وبدورنا استمعنا بإنصات لبرامجهم المتعلقة بالموسم الحالي حتى نضمن أن تنتهي أجندة الموسم بانسيابية حتى 27 مايو القادم قبل انطلاقة مونديال كأس العالم.

وأضاف: هناك 3 أيام راحة إجبارية متوفرة ما قبل وبعد المباريات ونحن بدورنا نفرغ الأشهر ونضع أيام الفيفا بعين الاعتبار أثناء برمجة جداول الدوري، كما أننا نراعي نقطة أن 118 يومًا يجب أن تتخللها إقامة 393 مباراة بانسياب تام.

تفريغ اللاعبين

وعرّج إلى جزء آخر متعلق بتفريغ اللاعبين عن مؤسسات وجهات عملهم الرسمية، حيث ذكر أن الاتحاد على تواصل دائم مع الرياضة العسكرية ويبدي تفهمًا تامًا في قضية تفريغ اللاعبين، مشيرا إلى أن دوري القوات المسلحة سينطلق خلال شهر يوليو من العام المقبل وسيستمر اتحاد الكرة على نهجه وسياساته الناجحة في مخاطبة الجهات العسكرية تسهيلا لعملية إتمام تفريغ اللاعبين المنتسبين إلى الرياضة العسكرية وتوجد لدى رابطة المحترفين استمارات خاصة لتفريغ اللاعبين تقوم بتعبئتها باستمرار تسهيلا لموضوع التفريعات.

الاتحاد المشرع الأول

وتعقيبًا على تساؤل صحفي ينتقد موقف اتحاد الكرة من عدم الرجوع إلى أندية عمانتل في قرار الصعود والهبوط الثلاثي؟ أجاب سيف الدين: اتحاد الكرة هو المشرع الرسمي لكرة القدم في السلطنة ومن حقه أن يشرع القوانين دون الرجوع للأندية، نحن لم نمنح أولوية لأحد وننظر إلى أندية دوري عمانتل والدرجة الأولى بنظرة سواء وفي نهاية المطاف لم يختلف النظام الجديد للصعود والهبوط عن النظام السابق ويكمن الاختلاف الوحيد في عدم وجود مباراة ملحق لا أكثر ولا أقل.

تسجيلات اللاعبين

وتطرق الشيخ شبيب الحوسني مدير رابطة دوري المحترفين إلى الحديث عن جزئية تسجيلات اللاعبين في الأندية، حيث ذكر أن ظفار هو النادي الوحيد الذي أكمل تسجيل لاعبيه بمجموع 25 لاعبًا وفي المقابل أكمل النهضة أمس تسجيل 18 لاعبًا وتمت الموافقة على تسجيل 8 طلبات لنادي النصر وأكمل الشباب تسجيل 13 طلبًا ونادي مسقط 19 طلبًا وتمت الموافقة على طلبين فقط لنادي فنجاء من أصل 4 طلبات، حيث تم رفض الطلبين الآخرين في حين رفضت رابطة دوري المحترفين تسجيل 21 طلبًا من نادي السلام نظرًا لعدم استكمال البيانات الناقصة، علما بأن اتحاد الكرة فتح باب التسجيلات في شهر يوليو الماضي وفي المقابل فإن أندية السويق والعروبة والمضيبي وصحم ومرباط ونادي عمان لم تسجل أيا من لاعبيها حتى الآن في كشوفات الاتحاد، وتساءل الشيخ شبيب كيف يمكن للأندية أن تصدر تراخيص وهي غير قادرة إلى اليوم على تسجيل لاعبيها وقيد كشوفاتهم في الاتحاد؟! علما أن أمس كان آخر يوم لتسجيل 18 لاعبا على أن يصادف تاريخ 7 أكتوبر المقبل المهلة الأخيرة لتسجيل اللاعبين في كشوفات الاتحاد. وعلى خط مواز أنهت بعض أندية دوري الدرجة الأولى إجراءات تسجيل لاعبيها في كشوفات الاتحاد، حيث سجل نادي البشائر 17 لاعبا والسيب 23 لاعبًا وصور 23 لاعبًا والوسطى 10 لاعبين وبهلا 18 لاعبًا ونزوى 10 لاعبين والمصنعة 5 لاعبين وبدية 3 لاعبين والرستاق 11 لاعبا وفي المقابل لم تسجل أندية الخابورة ومجيس وبوشر وجعلان وصلالة أي لاعب من لاعبيها حتى اللحظة.

تراخيص الأندية

عرجت رابطة دوري المحترفين إلى محور تراخيص الأندية واعتبرتها إلزامية التطبيق على الأندية والمنتخبات اعتبارًا من الموسم الحالي، وإلا سيتم توقيع غرامات مالية على من لا يتجاوب مع الاتحاد في إصدار التراخيص. وفي السياق ذاته أشار الشيخ شبيب الحوسني إلى أن الاتحاد زار مؤخرا نادي السويق من اجل الاطمئنان على سير إجراءات إصدار الرخصة الآسيوية تمهيدًا لمشاركة أصفر الباطنة في مسابقة الاتحاد الآسيوي هذا الموسم.

وأوضح الحوسني: بفعل التأخر المبالغ فيه في إصدار التراخيص من قبل الأندية تراجعنا في التصنيف الآسيوي من المركز السادس سابقًا إلى التاسع وقبل الأخير حاليًا أمام ميانمار الأخيرة في قائمة تصنيف الاتحادات المرخصة وهذا الانحدار الذي وقعنا في عواقبه سببه عدم مبالاة الأندية وعدم تحملها للمسؤولية في هذا الجانب وفي الحقيقة نأمل أن نجد تعاونًا أكبر من قبل الأندية في موضوع إصدار التراخيص.