الأولى

ارتفاع النفط مع اتجاه الإعصار «هارفي» إلى السواحل الأمريكية

25 أغسطس 2017
25 أغسطس 2017

العُماني يقترب من 51 دولارا ووفرة في الأسواق -

العمانية: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أكتوبر القادم 50.71 دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا قدره (9) سنتات مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 50.62 دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر سبتمبر المقبل 47.63 دولار أمريكي للبرميل مرتفعًا بمقدار دولار أمريكي وعشرة سنتات مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الجاري. وارتفعت أسعار النفط امس في ظل استعداد قطاع النفط الأمريكي لتوقيف محتمل للإنتاج مع اتجاه الإعصار هارفي إلى مركز قطاع النفط في أمريكا بخليج المكسيك.

وتشتد قوة العاصفة سريعا منذ أمس الأول وقد تتحول إلى أكبر إعصار يضرب البر الرئيسي الأمريكي في 12 عاما، وتتجه صوب المنطقة بين هيوستون وكوربوس كريستي على ساحل تكساس؛ وقد ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 33 سنتا أو 0.7 بالمائة عن التسوية السابقة ليصل إلى 47.76 دولار للبرميل.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 38 سنتا أو 0.7 بالمائة عن الإغلاق السابق ليصل إلى 52.42 دولار للبرميل.

وارتفعت الأسعار مع إغلاق منشآت الإنتاج في المنطقة المتأثرة استعدادا للإعصار، وفي ظل توقعات بأن عمليات الإغلاق قد تستمر إذا سببت العاصفة أضرارا واسعة.

وبعيدا عن التأثير المحتمل للعاصفة على قطاع النفط، لا تزال سوق الخام تشهد وفرة في المعروض العالمي رغم الجهود التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لخفض الإنتاج من أجل تعزيز الأسعار.