الأولى

الأمم المتحدة تدعو إلى هدنة إنسانية لإخراج المدنيين من الرقة

24 أغسطس 2017
24 أغسطس 2017

المنظمة الدولية: الموقف من المحادثات السورية لم يتحدد بعد -

جنيف - وكالات: دعت الأمم المتحدة امس الى هدنة إنسانية في القتال ضد تنظيم داعش في مدينة الرقة السورية لإفساح المجال للمدنيين للخروج منها هربا من المعارك الطاحنة.

وتمكنت قوات سوريا الديمقراطية وهي تحالف من المقاتلين العرب والأكراد، بدعم من طائرات التحالف، من استعادة 60% من أراضي الرقة التي كانت تحت سيطرة التنظيم المتطرف، إلا أن 25 ألف مدني ما زالوا عالقين في المناطق التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف.

وصرح يان ايغلاند رئيس بعثة الشؤون الانسانية الدولية في سوريا، للصحفيين في جنيف «الآن هو الوقت المناسب للتفكير في الاحتمالات والهدنات او غيرها من الامور التي يمكن ان تسهل فرار المدنيين».

وذكرت منظمة العفو الدولية ان سكان الرقة يواجهون حالة من «التيه القاتل» بسبب تعرضهم لإطلاق النار من جميع الجهات، مع استمرار ارتفاع عدد قتلى الضربات الجوية التي يشنها التحالف وقصف قوات سوريا الديمقراطية.من جانبه قال رمزي عز الدين رمزي نائب مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا إن المنظمة الدولية ما زالت تقيم نتائج محادثات عقدت هذا الأسبوع في الرياض بين ثلاث جماعات معارضة في سوريا أخفقت أن تتحد، وقال ردا على سؤال عما إذا كانت محادثات سلام سورية ستعقد في جنيف في سبتمبر «سنحدد كيفية المضي قدما في المستقبل بناء على تقييمنا لما حدث في الرياض».