1092516
1092516
الاقتصادية

«ريادة» تدعو رواد الأعمال للمشاركة بمعرض «الشركات العمانية» في إيران

24 أغسطس 2017
24 أغسطس 2017

يعقد في مدينة الأهواز ديسمبر القادم.. وآخر موعد للتسجيل 28 سبتمبر -

كتب – حمد بن محمد الهاشمي -

تدعو الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” رواد الأعمال للمشاركة بمعرض الشركات العمانية بمركز المعارض في مدينة الأهواز بجمهورية إيران. وذلك بالتعاون مع شركة أعمال المعارض العمانية (عمان إكسبو)، خلال الفترة من 2 إلى 5 ديسمبر القادم. حيث سيكون آخر موعد لتسجيل رواد الأعمال للمشاركة بالمعرض 28 سبتمبر القادم.

معلومات عن المعرض

حقق المعرض نجاحا باهرا في نسخته السابقة خلال عام 2015م، وكان له دور مهم في إبراز المؤسسات العمانية والترويج لها في السوق الإيراني والأسواق الدول المشاركة في المعرض، وكان فرصة سانحة لالتقاء التجار والمستهلكين بالمنتجين تحت سقف واحد، حيث تم من خلاله عقد العديد من اللقاءات الناجحة، وسوف يعقد المعرض في نسخته الثانية هذا العام، علما بأنه يقام كل سنتين في الجمهورية الإيرانية.

الهدف من المشاركة

من أهداف مشاركة رواد الأعمال وأصحاب الشركات في هذا المعرض هي: تطوير قدرات ومهارات رواد الأعمال العمانيين في العرض والتسويق، وإتاحة الفرصة لعرض منتجاتهم وإيجاد نوافذ تسويقية جديدة ومشجعة، وكذلك تبادل الخبرات بين رواد الأعمال المشاركين في (التسويق، والعرض والتغليف والترويج)، بالإضافة إلى إبراز المنتجات المحلية العمانية المبتكرة.

المستهدفين

يستهدف المنظمين للمعرض مشاركة عدد من القطاعات وهي: أولا: قطاع الصناعات المختلفة، وتتضمن عدد من الفئات والمجالات وهي: معدات كهربائية وكابلات، وتصنيع المجسمات، والصناعات الحرفية، وكافة أنواع الصناعات، والعطور والبخور وغيرها. ثانيا: قطاع الخدمات، تتضمن عددا من الفئات والمجالات وهي: السفر والسياحة، وتنظيم الفعاليات، والتدريب، والتأمين، والأمن والسلامة، وسمسرة العقار، والنقل، والوكالات والتمثيل التجاري، والشحن، والتنظيف، وغيرها. ثالثا: قطاع البناء والديكور، ويتضمن عددا من الفئات والمجالات وهي: تركيب الحجر الطبيعي والصناعي، وكسارات ومحاجر، والتصميم الداخلي والبستنة وغيرها. رابعا: قطاع الأزياء والإكسسوارات، وتتضمن عددا من الفئات والمجالات وهي: صناعة الملابس، وصناعة الإكسسوارات، وصناعة الأحذية والحقائب وغيرها. خامسا: قطاع التحف والفنون التشكيلية، وتتضمن عددا من الفئات والمجالات وهي: الهدايا بأنواعها، والتغليف، والفنون التشكيلية وغيرها. سادسا: قطاع المنتجات الغذائية، وتتضمن عددا من الفئات والمجالات وهي: التمور، والمأكولات العمانية، والتموين والإعاشة وغيرها. سابعا: قطاع تقنية المعلومات وتتضمن عدد من الفئات والمجالات وهي: تحليل النظم، والتصميم والطباعة الرقمية، والشبكات والاتصالات، ومستلزمات الحاسب الآلي، وجمع البيانات وغيرها من الفئات المشابهة.

الشروط والضوابط

ومن شروط المشاركة بالمعرض: أن يكون المتقدم عماني الجنسية، وأن يكون المتقدم صاحب المشروع متفرغ ومسجل لدى الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأن يكون الترخيص ساري المفعول (سجل تجاري أو ترخيص مزاولة الأعمال الإنتاجية الفردية داخل المنازل)، ويجب المشاركة بمنتجات عمانية تتمتع بطابع عماني أو أن تكون نسبة القيمة المضافة العمانية لا تقل عن 40%، وأهمية أن تكون المنتجات ذات جودة عالية وتغليف عالي الجودة ويحظر المشاركة بمنتجات مستوردة، وتكون الأولوية لرواد الأعمال المتفرغين من حاملي بطاقة رواد الأعمال، ويجب المشاركة بالمنتجات التي تم تحديدها واعتمادها من قبل المنظمين فقط، بالإضافة إلى التقيد بضوابط الفعالية. ومن المستندات المطلوبة للمشاركة: نسخة من البطاقة الشخصية، ونسخة من بطاقة ريادة الأعمال.

آلية ومعايير الاختيار

بعد استيفاء المشاركين لجميع شروط المشاركة وتعبئة الاستمارة الخاصة بالتسجيل خلال الموعد المحدد، وسيتم اختيار 10 مؤسسات فقط كحد أقصى. ومن معايير الاختيار: استيفاء المتقدم لشروط التسجيل، وتكون الأولوية لمن سبق بالتسجيل من حاملي بطاقة رواد الأعمال، والتوقيع على ضوابط المشاركة من بعد الحصول على الموافقة الرسمية للقبول للمشاركة، وللجنة المعرض الحق بمنع عرض المنتجات التي لا تتوفر فيها الجودة العالية، أو التغليف عالي الجودة أو تقل القيمة المضافة العمانية عن نسبة 40%.

المميزات

ومن المميزات التي سيحصل عليها رائد العمل من المشاركة بالمعرض: سيتم منح المشارك من ريادة مبلغ 300 ريال بعد أسبوعين من انتهاء المعرض شريطة الالتزام بالشروط وضوابط المشاركة، واستئجار منصة مساحتها 9 متر بقيمة 400 ريال عماني أو بمساحة 6 متر مربع بتكلفة 300 ريال عماني طوال فترة المعرض، وتكلفة السكن لليلتين بمستوى فندق 4 نجوم، واستخراج التأشيرة مجانا لشخص واحد، والاستقبال في المطار وتسهيل في عملية شحن البضائع، والنقل متوفر من الفندق الى مركز المعارض والعكس طوال فترة المعرض، والترويج والتسويق عن منتجاته خارج السلطنة، وطاولة واحدة وكرسيين.

وسيتم توفير أي احتياجات إضافية على نفقة المشارك وفقا للأسعار المعتمدة من اللجنة الرئيسية لإدارة جناح السلطنة.

قوانين المعرض

يجب على المشاركين بالمعرض الالتزام بعدد من السلوكيات وإتباع قوانين المعرض، منها: الالتزام بحسن التصرف السلوكي اللائق مع المنظمين وزوار المعرض، والالتزام بالحضور قبل توقيت افتتاح المعرض من 4 مساء إلى 10 مساء يوميا، والالتزام بترتيب منصة العرض قبل يوم الافتتاح وحسب التوقيت المتفق عليه من قبل المنظمين، والالتزام بتحمل تكلفة النقل والإقامة والوجبات، والالتزام بتوفير بيانات يومية عن عدد المبيعات أو العقود (بالريال العماني) للموظف المختص، والالتزام بتوفير الكمية المطلوبة للفعالية من منتجات أو مطبوعات ترويجية، والالتزام بتواجد صاحب المؤسسة أو الموظف عماني الجنسية في المنصة الخاصة بالمؤسسة خلال فترة انعقاد المعرض، والحضور شخصيا للفعالية خلال الفترة المذكورة أعلاه، وفي حالة تعذر الحضور لأسباب خارجة عن الإرادة يجب اختيار موظف عماني بديل للإشراف على المنصة الخاصة بكم، وأن يكون ملما بقوانين المعرض وإبلاغ اللجنة المنظمة بذلك، كذلك لا يسمح بتعيين أيد عاملة وافدة وفي حالة ضبط تواجد وافد سيتم إلغاء مشاركتكم وإلغاء موقعكم بالمعرض، والالتزام بالمشاركة بمنتجات عمانية تتميز بالطابع العماني وفي حالة ضبط منتجات مستوردة سيتم إلغاء مشاركتكم وإلغاء موقعكم بالمعرض، والالتزام بالابتكار في طريقة عرض المنتجات والمحافظة على المنظر اللائق بمنصات العرض، والالتزام بنظافة المنصة الخاصة بكم طوال فترة انعقاد المعرض، والالتزام بالأمن والسلامة، والنسبة لأصحاب البخور، ولالتزام باستخدام مبخرة كهربائية ويحظر استخدام الطريقة التقليدية (الفحم)، الالتزام بالمحافظة على المستلزمات التي تم توفيرها من قبل الشركة المنظمة المنصة المخصصة للمؤسسة، كما يسمح نشر المطبوعات الخاصة بكم بما يتوافق مع قوانين الفعالية، وضرورة التواصل والتنسيق المباشر مع الشركة المنظمة في أي أمور طارئة تخص المعرض، ولضمان نجاح تنفيذ الفعالية.