مرايا

التصرف السليم مع الطفل السارق

23 أغسطس 2017
23 أغسطس 2017

يصاب بعض الأهل بالصدمة عندما يكتشفون أن طفلهم يقوم بالسرقة، بالرغم من حرص الأسرة على توفير متطلباته، ولكن يقوم بعض الأطفال من جميع الأعمار بالسرقة وذلك لأسباب مختلفة:

1- قد يقوم الطفل الصغير قبل سن المدرسة بأخذ أشياء لا يملكها غير مدرك بضرورة دفع الأموال مقابلها، فالرغبة وحدها هي التي تملكه في هذا السن دون أن تتحكم به أي قوانين.

2- قد يقوم الطفل في المدرسة بسرقة أشياء مدركا أنه يجب أن يدفع لها مقابل، إلا أنه لا يستطيع التحكم تماما في رغبته لامتلاك مثل هذه الأشياء التي جذبت انتباهه.

3- يسرق الطفل حبا في المغامرة في حد ذاتها.

4- قد يسرق الطفل للتمرد خصوصا إذا كان المنزل يتبع قواعد صارمة في السلوكيات.

5- قد يكون سبب السرقة لفت الانتباه، أو كرد فعل لتعذيب بدني أو حرمان عاطفي يعيشه.

6- قد يسرق الطفل رغبة في أن يمتلك ماركات عالمية مثل أصدقائه.

التصرف السليم

يختلف رد فعل الأهل اتجاه الطفل السارق بناء على إذا ما كانت تلك المرة الأولى أم أنه معتاد على السرقة، ويمكن اتباع هذه الأساليب حتى لا يعود الطفل للسرقة:

- إذا كان الطفل ما زال صغير جدا فيجب أن يفهم أن السرقة شيء سيء لا يجب أن يقوم به مرة أخرى لأنه بذلك يؤذى أناسا آخرين، فعليه أن يكون قادرا على دفع ثمن الشيء قبل أن يأخذه، ومثال على ذلك إذا أخذ الطفل حلوى من المحل، يجب عليك أن ترافقه في أن يعيدها مرة أخرى، وإذا كان قد أكل منها بالفعل عليك أن تجعله يعتذر إلى صاحب المحل و أن تدفع له ثمنها.

- بالنسبة إلى الأطفال في عمر المدرسة فمن الممكن أن نتبع معهم نفس الأسلوب مع زيادة معرفته بعواقب الأمور، ومثال على ذلك إذا عاد الطفل إلى المنزل ومعه ساعة تخص صديقه من الواضح أنه قد أخذها بدون علمه، فعليك أن تتحدث معه عن سبب فعلته تلك، ثم تقول له: « ماذا ستشعر إذا أخذ أحد شيئا يخصك وتحبه بدون علمك؟» ثم تنبهه بوجوب مهاتفته لصديقه معتذرا له، و أنه سوف يحضر له الساعة في المرة القادمة التي سيراه فيها.

ولكن إذا لم يعترف الطفل بالخطأ، أو لم ير أي خطأ في السرقة، فعليك اللجوء إلى طبيب الصحة النفسية حتى يعاونك في حل تلك المشكلة.

- إذا كرر الطفل تلك الفعلة فعليك معاقبته، ولكن تجنب تماما العقاب الجسدي مما له من آثار جانبية على الطفل قد تؤدي به لقيامه بأفعال قد تكون أسوء من السرقة.

- أن تجعله يعرف أن سرقته تلك لا تؤدي فقط إلى نقص الحلوى من المحل، إلا أنها تجعل صاحب المحل يفقد الأموال، و يتحمل هو وعائلته تلك الخسارة، كما يجب الطفل أن يعلم أن السرقة جريمة يعاقب عليها القانون، و قد يدخل السجن إذا استمر في السرقة.

- وإذا اكتشفت أن طفلك قد سرق من أموال المنزل، فعليك أن تعرفه بسوء فعلته، وتعاقبه بأن يقوم بأعمال منزلية حتى يعوض ما أخذ من المنزل.

استمرار المشكلة

- إذا استمر الطفل في السرقة فعلى الأسرة اللجوء إلى طبيب مختص في الصحة النفسية لكي يساعدهم في حل المشكلة، حيث أن الإكثار من العقاب قد يزيد من المشكلة فقد تكون هناك أسباب نفسية تحتاج لطبيب نفسي كي يساعد في حلها، ولا يفيد معها أي عقاب.

- قد يكون من الأفضل إذا جعلت أحد رجال الدين، يتحدث أكثر مع ابنك عن أضرار السرقة وعاقبتها وضرورة الإقلاع عنها، ويحبذ أن تكون في صورة قصصية مشوقة للطفل تجعله يتناقش في ما تعلم منها دون أن تلقي عليه دروسا أخلاقية قد تكون مملة بالنسبة له.