العرب والعالم

خطف رئيس الوزراء الليبي الأسبق زيدان في طرابلس

22 أغسطس 2017
22 أغسطس 2017

طرابلس-(أ ف ب): خطف رئيس الوزراء الليبي الأسبق علي زيدان وهو محتجز منذ تسعة أيام من قبل مجموعة مسلحة في العاصمة الليبية طرابلس، وفق ما علم أمس من مقربين منه.

تولى زيدان رئاسة الحكومة الليبية بين نوفمبر 2012 و‏مارس 2014. وغادر ليبيا بعيد إقالته من البرلمان وسط اتهامات من معارضيه بالاستيلاء على أموال عامة.

وقال كرم خالد وهو صديق لزيدان كان برفقته في طرابلس إن زيدان كان يعتزم عقد مؤتمر صحفي في 13 أغسطس الحالي في العاصمة الليبية للرد على اتهامات مناوئيه.

وأوضح خالد أن زيارة زيدان تم ترتيبها بالتنسيق مع رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج.

واكد خالد ان «المجلس الرئاسي هو من رتب الزيارة بما في ذلك البروتوكول في المطار والفندق».

واضاف أن مجموعة مسلحة حاولت خطف زيدان في مرة اولى في 12 اغسطس الحالي لكن حراس الفندق حالوا دون ذلك.

وتابع أن «مسلحين من المجموعة نفسها رجعوا في اليوم التالي واجبرنا على تسليم زيدان خاصة اننا عرفنا ان المجموعة تتبع لكتيبة ثوار طرابلس» وهي مجموعة موالية لحكومة الوفاق الوطني. وأشار خالد إلى انه «من ساعتها ليس لدينا معلومات عن حالة زيدان او مكان احتجازه» مستنكرا «صمت» حكومة الوفاق الوطني. من جانبه قال زيدان زيدان نجل رئيس الوزراء الأسبق أن الأسرة ليس لديها أية معلومات عنه.

وقال في اتصال هاتفي معه في الإمارات حيث يقيم انه يحمل مسؤولية هذا الخطف لحكومة الوفاق الوطني، مضيفا أن الأسرة قلقة بشأن صحة الوالد البالغ من العمر 67 عاما.

وهي المرة الأولى التي يعود فيها زيدان إلى طرابلس منذ إقالته في مارس 2014. وكان غادر ليبيا رغم صدور منع من السفر من النائب العام بداعي تورط مفترض في قضية استيلاء على أموال عامة.تعرض زيدان للخطف حين كان رئيسا للحكومة لعدة ساعات من قبل مجموعة مسلحة.