1087614
1087614
العرب والعالم

واشنطن تؤكد دفاعها عن اليابان ضد أي هجوم

18 أغسطس 2017
18 أغسطس 2017

لافروف وجابريل يناقشان الوضع في شبه الجزيرة الكورية -

عواصم-(وكالات): شدد رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي الجنرال جو دانفورد أمس على التحالف القوي بين بلاده واليابان في رسالة الى كوريا الشمالية، مشيرا الى أن الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عن الأرخبيل في حال وقوع أي هجوم.

ألتقى دانفورد الذي يزور طوكيو ضمن جولة يقوم بها في آسيا، نظيره الياباني كاتسوتوشي كاوانو قبل لقاء رئيس الحكومة شينزو آبي.

ويأتي هذا التحرك بعد تهديد بيونج يانج باطلاق صواريخ على جزيرة غوام الأمريكية في المحيط الأطلسي.وهذه الصواريخ العابرة للقارات ستمرّ فوق الأرخبيل الياباني.

وصرّح دانفورد «أعتقد أننا أوضحنا الى كوريا الشمالية ودول المنطقة أن أي هجوم يستهدف أي منّا اليابان أو الولايات المتحدة يعادل الهجوم ضد البلدين» مضيفا أن «الأمر بالغ الأهمية في إطار الردع النووي».

وذكر «بالالتزام الأمريكي الثابت» تجاه أمن اليابان، الأمر الذي أكدته الولايات المتحدة من جديد في اليوم السابق بعد تعيينها بيل هاغرتي سفيرا اميركيا جديدا لدى طوكيو، بالإضافة الى الاجتماع الرباعي الذي عقد في واشنطن بين ووزيري خارجية ودفاع البلدين.

وقال آبي من جهته «نقدر تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوضوح وضع كل الخيارات على الطاولة لحماية التحالف» بين البلدين.

إلى ذلك بحث وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف ونظيره الألماني زيجمار جابريل، فى اتصال هاتفى أمس الوضع في شبه الجزيرة الكورية، وفقا لما ذكرته وزارة الخارجية الروسية. وقالت الوزارة « إن الوزيرين ناقشا الوضع حول كوريا الديمقراطية وسبل التغلب على الأزمة»،بحسب وكالة ايتار تاس.

وشدد لافروف وجابريل على عدم وجود بديل لتسوية سياسية دبلوماسية لمشاكل شبه الجزيرة الكورية، مع تفضيلهما خريطة الطريق الروسية الصينية للتسوية للأزمة الكورية».

يذكر أن الخلاف بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية حول البرنامج الصاروخي والنووي للأخيرة تصاعدت حدته بشدة مؤخرا، لدرجة دفعت وزير الخارجية الألماني إلى التحذير من حرب نووية.

كانت كوريا الشمالية قد حذرت من أنها تدرس توجيه ضربة وقائية إلى جزيرة «جوام» الأمريكية في المحيط الهادئ، وذلك بعد ساعات من تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أن تهديدات بيونج يانج سَتُواجه بـ»نار وغضب».