العرب والعالم

قراقع يحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة وصحة الأسرى المرضى

13 أغسطس 2017
13 أغسطس 2017

مطالبة المؤسسات الدولية بإلزام إسرائيل باحترام المعاهدات الدولية -

رام الله - «عمان» :-

حمّل عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن حياة وصحة المئات من الأسرى المرضى والمصابين والمعوقين والذين يعانون من أمراض خطيرة وصعبة في سجون الاحتلال في ظل استمرار الاستهتار بعلاجهم وعدم إجراء فحوصات دورية لهم ونقلهم إلى المستشفيات.

وقال قراقع في تصريح صحفي وصل «$» نسخة منه، أمس، لقد تصاعدت حالات الإصابات بالجلطات في السجون واكتشاف أمراض خبيثة في أجسام الأسرى بسبب قلة العناية الصحية بهم وعدم قيام حكومة اسرائيل وإدارة السجون وأطبائها بمسؤولياتهم الطبية والقانونية والأخلاقية في تقديم العلاجات اللازمة للمرضى. وأضاف قراقع: نتلقى العديد من الشكاوى من الأسرى المرضى داخل السجون حول المماطلة في تقديم أطباء السجون العلاجات اللازمة لهم.

وتحدث قراقع عن 18 أسيرًا يقبعون في مستشفى الرملة وهي الحالات الخطيرة جدا والمهددة حياتها بالموت في أية لحظة.

وطالب قراقع بإيلاء الاهتمام الدولي والقانوني وتحرك المؤسسات الدولية ومنظمة الصحة العالمية لإلزام إسرائيل باحترام المعاهدات والاتفاقيات الدولية في العناية بالأسرى المرضى وتوفير كل العلاجات اللازمة لهم.

وحذر قراقع من سقوط شهداء في أية لحظة في صفوف المرضى نتيجة وجود حالات خطيرة في صفوفهم. تصريحات قراقع جاءت خلال زيارته لعدد من الأسرى المحررين في محافظات اريحا وبيت لحم بمشاركة وفد من الهيئة وأسرى محررين ونادي الاسير وهم: تامر ابو داهوك من سكان اريحا الذي قضى 8 سنوات بالسجون وعلي جلايطة من سكان أريحا الذي قضى 16 سنة بالسجون، وسامر الافندي من سكان مخيم الدهيشة الذي قضى 15 سنة في سجون الاحتلال.

وقال قراقع: لقد تصاعدت حالات الإصابات بالجلطات في السجون واكتشاف أمراض خبيثة في أجساد الأسرى بسبب قلة العناية الصحية بهم، وعدم قيام حكومة الاحتلال وإدارة السجون وأطبائها بمسؤولياتهم الطبية والقانونية والأخلاقية في تقديم العلاجات اللازمة للمرضى. وتحدث عن 18 أسيرًا يقبعون في مستشفى الرملة، وهي الحالات الخطيرة جدا، والمهددة حياتها بالموت في أية لحظة.

في السياق ذاته اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، امس الأحد والدة وشقيق الأسير عمر العبد في قرية كوبر شمال غرب رام الله.

وأفادت مصادر محلية بأن تلك القوات اعتقلت والدة ابتسام العبد للمرة الثانية، وذلك بعد الافراج عنها قبل أسابيع، بكفالة مالية قدرها 10000 شيكل (الدولار يساوي 3.62 شيكل)، وشقيقه خالد، عقب مداهمة منزل العائلة في ساعة مبكرة من صباح أمس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال والدة عبد الجليل العبد، وعمه إبراهيم، الأربعاء الماضي، ولا تزال تفرض حصارا وطوقا عسكريا على كوبر، منذ الواحد والعشرين من الشهر الماضي، وتغلق مرارًا مدخلها الرئيسي، بعد عملية الطعن التي نفذها الأسير عمر العبد في مستوطنة «حلميش»، وأسفرت عن مقتل 3 مستوطنين.