الاقتصادية

لا حصرية للوكالة ولا حماية للوكيل بعد تعديلات قانون الوكالات التجارية

12 أغسطس 2017
12 أغسطس 2017

أكدت وزارة التجارة والصناعة أن الهدف من التعديلات الأخيرة التي أجريت على قانون الوكالات التجارية من أجل إيجاد ضمانة كافية لتوفير السلع والخدمات في أسواق السلطنة بأقل الأسعار والتكلفة وبجودة عالية وذلك إدراكا من الحكومة لخصوصية وأهمية الوكالات التجارية واختلاف طبيعتها وحداثتها.

وأوضح راقي بن عزيز بيت سليم رئيس قسم الوكالات التجارية بوزارة التجارة والصناعة قائلا: إن الواردات الموازية من المنتجات مسموحة قانونيا من غير الوكلاء ولا توجد عمولة على الواردات الموازية والاستيراد مفتوح للتجار سواء أكانوا مؤسسات فردية أو شركات كما يسمح للأفراد استيراد ما يحتاجون إليه لاستعمالهم الشخصي.

وأشار قائلا: إن التعديلات التي طرأت في عام 1996م على قانون الوكالات التجارية بمرسوم سلطاني سام قد ألغت حصرية الوكالة وأتاحت للموكل الأجنبي تسجيل أكثر من وكيل محلي في السلطنة بدلا من وكيل واحد. وقد أجازت التعديلات كذلك للتاجر أو الشركة استيراد البضائع والمنتجات موضوع أي وكالة مسجلة في السلطنة.

وأكد رئيس قسم الوكالات التجارية بأن التعديلات التي طرأت على قانون الوكالات التجارية في عام 2014م بمرسوم سلطاني سام قد ألغت كل ما يتعلق بحماية الوكيل المحلي بحيث أصبح عدم وجود قواعد قانونية لحماية الوكيل المحلي في القانون، أما حماية الوكالة التجارية فيتم من خلال مضمون العقد المبرم بين الموكل الأجنبي والوكيل المحلي وهذا موجود في النظم القانونية في جميع أنحاء العالم .. داعيا المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة الى الانخراط في هذا الجانب والبحث عن المنتجات الأجنبية التي تتناسب مع قدرة المؤسسة أو الشركة.

تجدر الإشارة إلى أن جميع القوانين والقرارات المعمول بها في السلطنة تسمح باستيراد مختلف السلع والمنتجات من مختلف دول العالم بدون أية قيود، ويتم الحصول على تراخيص الاستيراد والتصدير عبر نظام بيان التابع للإدارة العامة للجمارك والذي يوفر الجهد والوقت للمستثمر.

يذكر أن التعديلات الأخيرة على قانون الوكالات التجارية لها دور في إيجاد فرص مناسبة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من التوسع في أعمالهم والتنويع في السلع والخدمات التي توفرها للمستهلكين حيث تدعو وزارة التجارة والصناعة أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة استغلال هذه الفرصة لتحديد الفرص المتاحة التي من خلالها يمكنهم من التوسع في نشاط مؤسساتهم بما يعزز حصتهم في السوق ويساهم في تطوير ونمو مؤسساتهم.