الاقتصادية

تقرير «أوبار كابيتال» الأسبوعي حول سوق مسقط - أسهم المضاربة في المقدمة بسبب غياب المحفزات

12 أغسطس 2017
12 أغسطس 2017

شهد هذا الأسبوع عمليات مضاربة على جميع الأسهم، باستثناء اليوم الأخير الذي أعلنت فيه الشركة العُمانية للاتصالات (عمانتل) عن استحواذها على حصة أقلية في شركة زين، الكويت. كما شهد سعر سهم عمانتل تقلباً، وأغلق السهم مستقراً على السعر نفسه، حيث اعتقد المستثمرون أن الشركة قد دفعت علاوة كبيرة على سعر سهم زين من أجل الاستحواذ.

وسجل المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية خلال الأسبوع انخفاضاً بنسبة 1.31% عند مستوى 4991.51 نقطة. وانخفضت جميع المؤشرات بقيادة مؤشر الخدمات والذي تراجع بنسبة 1.81%. كما انخفض مؤشرا القطاع المالي وقطاع الصناعة بنسبة 1.64%  و1.63% على التوالي. وسجل مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة انخفاضاً بنسبة 1.31% مغلقاً عند مستوى 735.04 نقطة.

وبصفة عامة، تراجع مستوى أحجام وقيم التداول بنسبة 3.7%  و5.4% على التوالي وعلى أساس أسبوعي.

وكما ذكرنا سابقاً، فإن العديد من الاكتتابات الأولية سوف يتم الإعلان عنها في الربع الثالث. وستكون الشركة العمانية القطرية للتأمين ثالث شركة تطرح أسهمها للاكتتاب العام. وقد اجتمع مجلس إدارة الشركة في الثالث من أغسطس ليعلن عن عزمه على طرح الأسهم للاكتتاب. وقد تأسست الشركة في عام 2004 وهي شركة تابعة لشركة قطر للتأمين وتقدم خدمات التأمين على الحياة والتأمين العام في سلطنة عمان. وتعمل الشركة من خلال خمسة أفرع تجزئة وقنوات رقمية. وشركة قطر للتأمين هي شركة تأمين مدرجة في بورصة قطر مع سجل أداء ثابت لأكثر من 50 عاما وبصمة تأمين عالمية. وقد تأسست الشركة في عام 1964، وهي أول شركة تأمين محلية في قطر. واليوم، تعتبر مجموعة قطر للتأمين الشركة الرائدة في سوق التأمين القطرية وشركة التأمين المهيمنة في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفيما يتعلق بالاكتتاب الأولي للشركة الأهلية للتأمين والذي أغلق في 2 أغسطس، فقد تمت تغطية الاكتتاب بـ 2.43 مرة. ووفقا للتقديرات الأولية، فقد بلغت حصيلة الاكتتاب العام نحو 18.2 مليون ريال عماني في حين أن المطلوب كان 7.5 مليون ريال عماني فقط. ويعكس سعر الطرح البالغ 300 بيسة للسهم الواحد قيمة سوقية افتتاحية تبلغ 30 مليون ريال عماني.

صفقة زين للاتصالات

وافق مجلس إدارة عمانتل، استنادا إلى اجتماع الجمعية العمومية السنوي المنعقد بتاريخ 30 مارس 2017، على توزيع أرباح مرحلية بنسبة 20٪ من القيمة الاسمية للسهم للسنة المالية 2017 وذلك للمساهمين المسجلين بنهاية تداول يوم 31 أغسطس 2017. ومن جانبٍ آخر، أعلنت شركة عمانتل أنها وقعت اتفاقية شراء أسهم خزينة  تبلغ 425.7 مليون سهم من شركة الاتصالات الكويتية “مجموعة زين” والتي تشكل 9.84٪ من الأسهم العادية القائمة - تخضع لموافقة الهيئات الرقابية الكويتية. ويبلغ سعر شراء أسهم الخزينة 0.600 دينار كويتي للسهم الواحد، حيث تقدر قيمة الصفقة بمبلغ 325.6 مليون ريال عُماني اي ما يعادل 846 مليون دولار أمريكي. ووفقا لبيانات النصف الأول من عام 2017، تبين أن عمانتل تمتلك أرصدة نقدية بقيمة 30.1 مليون ريال عماني ومستحقات بمبلغ 110 ملايين ريال عماني، مما يجعلنا نعتقد أن عمانتل سوف تلجأ إلى القروض لتمويل هذه الصفقة. كما أن لدى عمانتل ديونا بقيمة 20 مليون ريال عماني و176 مليون ريال عماني كمبالغ مستحقة الدفع في ميزانيتها العمومية كما في نهاية النصف الأول من عام 2017. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن شركة الاتصالات الكويتية “مجموعة زين” هي واحدة من بين شركات الاتصالات المنافسة التي تقدمت بطلب للحصول على رخصة “مشغل ثالث للاتصالات” في عمان.

أعلنت شركة عمان كلورين في الأسبوع الماضي أن العمليات التجارية لمصنع يونيون كلورين في منطقة أبوظبي الصناعية قد بدأت في 4 أغسطس 2017 بطاقة إنتاجية تبلغ 70 طنا متريا في اليوم. وقد اكتمل بنجاح اختبار ضمان الأداء التقني للمحطة. ومن الجدير بالذكر أن شركة عمان كلورين حققت صافي دخل بقيمة 0.594 مليون ريال عماني في النصف الأول من عام 2017 مقارنة مع 0.862 مليون ريال عماني في النصف الأول من عام 2016.

عقد توباز

أعلنت شركة توباز للطاقة والملاحة (“توباز”) التابعة لشركة النهضة للخدمات، وهي شركة رائدة في مجال دعم السفن البحرية، عن عقد جديد بقيمة 100 مليون دولار أمريكي مع شركة دراجون أويل، وهي شركة تابعة للنفط والغاز من شركة الإمارات الوطنية للنفط (إينوك). وبموجب شروط العقد، ستقوم توباز بتزويد شركة دراجون أويل (تركمانستان) بست سفن. وقد بدأ تفعيل العقد بالفعل بتعبئة السفن وتشغيلها. ومن المقرر أن يكون العقد لمدة خمس سنوات مع خيار لزيادة عامين والذي من شأنه أن يرفع إيرادات شركة توباز في السوق لأكثر من 1.5 مليار دولار أمريكي.

أعلنت شركة صناعة الكابلات العمانية أن عملیاتھا في الشركة التابعة وهي الشرکة العمانية لصناعات الألمنيوم التحويلية (أوابیل) في صحار قد تتأثر سلبا بسبب بعض العطل في إمداد المعدن السائل إلی الشرکة العمانية لصناعات الألمنيوم التحويلية من شرکة صحار للألمنيوم.

نتائج نصف العام

وعلى صعيد نتائج نصف العام، شهد القطاع المالي انخفاضا في الأرباح من 218 مليون ريال عماني إلى 201 مليون ريال عماني، بانخفاض قدره 8 %.  وضمن القطاع المالي، سجل قطاع التأمين نمواً في الأرباح بينما سجلت جميع القطاعات الأخرى انخفاضا. وبلغت أرباح قطاع التأمين 3.89 مليون ريال عماني مقارنة بخسائر بلغت 1.8 مليون ريال عماني في النصف الأول من عام 2016 (خسارة النصف الأول من عام 2016 بسبب خسائر ظفار للتأمين التي تجاوزت 6.8 مليون ريال عماني) . وشهد قطاع البنوك انخفاضا بنسبة 5.5٪ على أساس سنوي، يليه قطاع التأجير بتراجع نسبته 8.5٪ على أساس سنوي وقطاع الاستثمار/‏‏ الوساطة بتراجع نسبته 38٪ على أساس سنوي.

أداء الأسواق الخليجية

وخليجياً، جاءت السوق السعودية في المرتبة الأولى من حيث الأداء تلاها كل من بورصة الكويت والبحرين. في المقابل تصدرت بورصة قطر وسوق مسقط للأوراق المالية الأسواق الخاسرة بتراجعهما بنسبة 1.65٪ و1.31٪ على التوالي.

غيرت وكالة موديز النظرة المستقبلية للنظام المصرفي القطري من مستقرة إلى سلبية. وقالت الوكالة إن “ضعف ظروف التشغيلية واستمرار ضغوط التمويل يدفعنا لهذه النظرة السلبية”. وتسلط موديز الضوء أيضا على ضعف قدرة الحكومة القطرية على دعم بنوك قطر. وتعبر النظرة المستقبلية عن توقعات موديز لكيفية تطور الجدارة الائتمانية للبنوك في قطر خلال الأشهر الـ 12-18 المقبلة. وتتوقع موديز أن تزداد القروض المتعثرة على مستوى النظام المصرفي لتصل إلى نحو 2.2% من إجمالي القروض بحلول عام 2018، ارتفاعا من  1.7% في ديسمبر عام 2016. وعلى الرغم من هذه الزيادة، إلا أن نسبة القروض غير العاملة ستبقى من أدنى المعدلات في دول مجلس التعاون الخليجي حتى عام 2018. ومع ذلك، ستظل الرسملة قوية لتوفر للمصارف القطرية الدعم الكبير لاستيعاب الخسائر.

وقامت المملكة العربية السعودية، التي تقوم بتحرير قوانين وأنظمة التجارة لجذب المزيد من المستثمرين ولتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط، بالسماح للشركات الأجنبية مؤخراً بامتلاك شركات الخدمات الهندسية بالكامل، وذلك دون الحاجة إلى الشراكة مع شركة مملوكة لسعوديين. ولتأهلها لحق الامتلاك، ستحتاج الشركة الأجنبية الى أن تكون موجودة لمدة 10 سنوات على الأقل، وأن تكون متعددة الجنسيات مع وجود أعمال لها في 4 بلدان على الأقل. وقامت سلطة الاستثمار سابقاً بتخفيف القيود المفروضة على الملكية في قطاعي الجملة والتجزئة في عام 2015.

وقامت حكومة البحرين بتعيين بنوك لإصدار سندات مقومة بالدولار الأمريكي. ويمكن للبحرين أن تجمع الديون دولياً في سبتمبر من خلال السندات التقليدية والإسلامية. كما يمكن لحجم الصفقة أن يصل إلى 2-2.5 مليار دولار أمريكي.

وعلى الصعيد العالمي، نما اقتصاد المملكة المتحدة بنسبة 0.3٪ في الربع الثاني من عام 2017، متوافقاً مع إجماع التوقعات، حيث أثر التراجع في الجنيه وارتفاع التضخم على مستوى النمو. ويمثل هذا النمو تباطؤا كبيرا في النمو مقارنة بالربع الأخير من عام 2016 والذي بلغ 0.7٪، ومقارنة بنسبة نمو 0.5٪ في الربع التالي للاستفتاء مباشرة. وذكر مكتب الإحصاءات الوطنية ان النمو فى الأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو كان مدفوعاً بقطاع الخدمات والذي نما بنسبة 0.5% مقارنةً مع نمو بنسبة 0.1% فى الربع الاول من العام. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو في المملكة المتحدة، قائلا إنه يتوقع حاليا نمواً بنسبة 1.7٪ هذا العام مقارنة بالتوقعات السابقة البالغة 2٪.

مؤشرات أسهم مورجان ستانلي

ستعلن شركة مورجان ستانلي للمؤشرات عن نتائج المراجعة الفصلية لشهر أغسطس عام 2017 لمؤشرات أسهم مورجان ستانلي في 10 أغسطس 2017. وسيتم استعراض جميع الأسواق العالمية والناشئة والرائدة والإقليمية. كما سيتم إجراء جميع التغييرات اعتبارا من إغلاق 31 أغسطس 2017.

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقريرها الأخير أن الاستهلاك العالمي من النفط والسوائل الأخرى سيصل إلى 98.41 مليون برميل يوميا في عام 2017 وإلى 100.02 مليون برميل يوميا في عام 2018. كما وبلغ الاستهلاك العالمي من النفط والسوائل الأخرى 96.99 مليون برميل يوميا في عام 2016، وذلك وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

التوصيات

لا يزال السوق يتهاوى تحت الضغط في ظل غياب أي محفزات مواتية تتعلق بالأسهم المدرجة.

وبشكلٍ عام، شهدت البلاد الإعلان عن العديد من الاستثمارات الأجنبية. وكانت من أبرز هذه الاستثمارات الشركة الصينية في “الدقم” والمتعلقة بتصنيع سيارات الدفع الرباعي، وإنشاء مجموعة ماجد الفطيم لمركز تجاري في صحار، وإعلان القطرية للملاحة عن نقل مركز الشحن الإقليمي إلى ميناء صحار. ونعتقد أن سياسات الحكومة الداعمة للاستثمار سوف تؤدي الى نتائج إيجابية ونتوقع أن تساعد هذه الإعلانات الاقتصاد الوطني في المستقبل.

ستعلن شركة مورجان ستانلي للمؤشرات عن نتائج المراجعة الفصلية هذا الأسبوع. وستشهد الشركات التي ستكون جزءا من هذا المؤشر تدفق الاستثمارات الى أسهمها. ويجب على المستثمرين متابعة تلك الشركات.

ننصح المستثمرين بمتابعة الأخبار المتعلقة على المستويات الاقتصادية والحكومية وعلى مستوى الشركات كون أن ذلك يمكن أن يوفر فرصا واعدة في الأسهم ذات الصلة.