برامج متنوعة في برنامج «صيفي غير» ببهلا

بهلا – أحمد بن ثابت المحروقي –
تواصلت بولاية بهلا فعاليات البرنامج الصيفي لطلاب المدارس «صيفي غير» و الذي ينظمه نادي بهلا بالتعاون مع معهد بهلا للتدريب وبدعم من شركة تنمية نفط.
وأقيمت خلال هذا الأسبوع  مجموعة من الحلقات التدريبية المختلفة بالإضافة إلى قواعد اللغة الإنجليزية. كما اطلع عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بهلا سعادة سالم بن حمد المفرجي على البرنامج وأهميته والتقى بأبنائه الطلبة، وتحدث سعادته لأبنائه عن أهمية البرنامج وطرق الاستفادة منه شاكرا ومثمننا الجهود المبذولة من قبل نادي بهلا بالتعاون مع معهد بهلا للتدريب وشركة تنمية نفط عمان.
وقدمت للمشاركين دورة في أساسيات الكهرباء المنزلية للطلاب قدمها المدربان حميد بن عبدالله الربخي ويحيى بن محمد الشقصي، حيث أعطوا شرحا مختصرا للطلاب المتدربين عن أساسيات الكهرباء المنزلية والمفاتيح الكهربائية والأسلاك وطرق التوصيل وطرق استخدام المفكات ونبذة عن بيئة العمل الآمنة.
كما سعى المدربان لإعطاء الطلاب نبذة عن استخدام أجهزة القياس والفحص والتعرف على مجمع المنصهرات DB وربط مكوناته.
وقام الطلاب بعمل مجموعة من التطبيقات العملية عن الدوائر الكهربائية مثل دائرة المصباح، ودائرة الجرس الكهربائي ومفتاح الدرج. وفي الحلقة التدريبية عن الطبخ للطالبات قدمت المدربة هاجر بنت عبد الحكيم آل الشيخ، تدريبا سلطت الضوء على الوجبات الضرورية وطرق تنفيذها وبيئة العمل الآمنة في المطابخ المنزلية، حيث عملت على تدريب الطالبات طرقا مختلفة للوجبات التالية السنافر، وكريم كراميل، وبيتزا، ولفائف الدجاج وأوضحت المدربة للطالبات أهمية هذه الدورة في الجانب التسويقي وطرق كسب الرزق مع التفكير في عمل بدائل ونماذج إيجابية يستحسنها المجتمع.
وأقيمت محاضرة عن الابتزاز الإلكتروني قدمها النقيب سعود بن سالم بن عبدالله السليماني من إدارة التحريات والتحقيقات الجنائية بمحافظة الداخلية، وتأتي في إطار الحملة توعية لأفراد المجتمع والمخاطر والأضرار الناجمة عن عدم الاهتمام والحرص الكافي أثناء استخدام الشبكة العنكبوتية، وذلك في ظل النمو والتطور الكبير الذي تشهده الدولة في الإقبال المتزايد على استخدام التقنيات الحديثة.
وعرّف النقيب سعود الابتزاز الإلكتروني بأنه استدراج واصطياد الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإغرائهم بالظهور في أوضاع غير لائقة وتصويرهم دون علمهم وتهديدهم بنشر الصور ومقاطع الفيديو والقيام بعملية الابتزاز. كما استعرض النقيب الأسباب العملية لظاهرة الابتزاز وهي ضعف الوازع الديني، والاستخدام السيئ للشبكة العنكبوتية والبرامج المختلفة، والتأثر بالأصدقاء والنشأة الاجتماعية.
وأطلع النقيب سعود المشاركين في برنامج صيفي غير على قانون تقنية المعلومات لمكافحة الجرائم وتتمثل في معاقبة الجاني بالسجن مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على 3 سنوات وبغرامة لا تقل عن 1000 ريـال عماني ولا تزيـد علـى 3000 آلاف ريـال عماني أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استخدم الشبكة المعلوماتية أو وسائل تقنية المعلومات في تهديد شخص أو ابتزازه لحمله على القيام بفعل أو امتناع ولو كان هذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعا، وتكون العقوبة السجن المؤقت مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 10 سنوات وغرامة لا تقل عن 3 آلاف ريال عماني ولا تزيد على 10 آلاف ريال عماني إذا كان التهديد بارتكاب جناية أو بإسناد أمور مخلة بالشرف أو الاعتبار. وفي ختام المحاضرة قدم العديد من النصائح والقصص المحزنة وآلية تفادي هذه الظاهرة.
يذكر بأن برنامج «صيفي غير» سوف يستمر حتى السابع عشر من الشهر الحالي.

جريدة عمان

مجانى
عرض