عمان اليوم

«المواطنة» ضمن فعاليات الدورة الصيفية لطلبة المدارس بالجامعة

09 أغسطس 2017
09 أغسطس 2017

كتب- محمد الصبحي -

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بمركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة حلقة بعنوان «المواطنة» ضمن فعاليات الدورة الصيفية المكثفة لطلبة المدارس لعام 2017 في مهارات الحاسب الآلي واللغة الانجليزية والرياضيات.

تخللت حلقة العمل مجموعة من الأنشطة والفعاليات العملية والعلمية منها محاضرة الكاتب الصحفي خلفان الطوقي عن المواطنة الصالحة وناقش الطلاب والطالبات عن السلوكيات الصحيحة في التعبير عن شعور المواطنة، كما قام الطلبة والطالبات بعرض بعض المبادرات التطوعية التي قاموا بها في مدارسهم، واستعرض الطوقي بعض من مقتطفات كتابه «ما لم تتعلمه في الجامعة» وأهدى بعض النسخ للمشاركات المميزة.

وقدم حارث الصلتي ناشط اجتماعي محاضرة بعنوان «كيف تكون المواطنة»، وتطرق فيها عن عمان في التاريخ وحضارتها العميقة وبر الوطن، كما ذكر أهمية حماية البيئة والالتزام بالسلوك الحسن واحترام القانون والعمل التطوعي وحب الوطن والدفاع عنه وتأثيرها في غرس روح المواطنة لدى أفراد المجتمع. وقام الطلاب بعرض مشاركاتهم في العمل التطوعي والتغيير الذي أحدثه في حياتهم. وشدد الصلتي على أهمية احترام القانون والعمل عليه والتصدي للشائعات من أجل الحفاظ على لبنة هذا الوطن المعطاء.

فيما قدم صالح بن خليفة القرني أخصائي توجيه مهني وطالب ماجستير في جامعة نزوى بعنوان «المواطنة كيف نعيها»، استهلها بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم لوطنه مكة المكرمة: «والله إنك خير أرض الله وأحب أرض الله إلي ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت» ليبين للطلبة والطالبات مدى تأثير حب الوطن وصعوبة الابتعاد عنه.

واستعرض القرني بعض من مقولات صاحب الجلالة في السلام والمواطنة، وركز على أهمية نشر الوعي عن السلوكيات الصحيحة في التعامل مع المرافق العامة والممتلكات وآثارها السلبية على المجتمع.

وأشار إلى أن للمواطنة أربع قيم محورية هي الحرية والمساواة والمسؤولية الاجتماعية التي تتضمن دفع رسوم الخدمات والمشاركة في الأعمال التطوعية واحترام القانون وخصوصية الآخرين. كما تخلل وقت الحلقة العديد من الأنشطة العملية.

وفي نهاية الحلقة قدم الدكتور زهران الصلتي مدير مركز خدمة المجتمع والتعلم المستمر بالجامعة نصائح للطلبة المشاركين في الحلقة حول الالتزام والسلوك وتأثيرها في المواطنة داخليًا وخارجيًا.