العرب والعالم

الموفد الأممي يدعو إلى «تسريع العملية السياسية» في ليبيا

09 أغسطس 2017
09 أغسطس 2017

طرابلس- (أ ف ب): دعا موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة أمس في تونس إلى «تسريع العملية السياسية» في ليبيا، وذلك بعيد لقائه وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي.

وقال سلامة في تصريح صحفي ادلى به في ختام اللقاء الذي استغرق نحو ساعة في العاصمة تونس، ان اللقاء «كان مناسبة للتشاور والتداول حول افضل وانجع السبل لمساعدة الإخوان في ليبيا على تسريع العملية السياسية والاستفادة من أي فرصة».

وأضاف سلامة: «اعتقد أن هناك فرصة لكي يقوم الليبيون بإرساء مؤسسات ثابتة ومستقرة».

وكان سلامة زار ليبيا في الخامس من أغسطس الحالي، للمرة الاولى بعيد تعيينه في منصبه في الثاني والعشرين من يونيو الماضي.

وتعهد خلال هذه الزيارة بالقيام بمهمته كموفد للامين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش «في اطار احترام السيادة الليبية». وخلف سلامة في منصبه كممثل خاص للامين العام ورئيس بعثة الدعم التابعة للأمم المتحدة في ليبيا، الالماني مارتن كوبلر.

ورغم ان كوبلر رعى اتفاقا اتاح تشكيل حكومة وفاق وطني في طرابلس اعترف بها المجتمع الدولي، فإنه لم ينجح في وضع حد للنزاع على السلطة والمعارك المستمرة بين مجموعات مسلحة منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

وحضر سلامة نهاية يوليو الماضي في فرنسا اجتماعا بين رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج والرجل القوي في شرق ليبيا المشير خليفة حفتر. وتعهد الجانبان إرساء الامن والإسراع في إجراء انتخابات.