1079359
1079359
العرب والعالم

عشرات القتلى والجرحى في مجزرتين للتحالف الدولي وآخرون بقذائف «داعش» في «دير الزور»

08 أغسطس 2017
08 أغسطس 2017

تحضيرات «أستانة 6» مستمرة -

دمشق -عمان - بسام جميدة -وكالات -

أكد وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمنوف، أن التحضيرات للجولة السادسة من مفاوضات أستانة بشأن الأزمة السورية لا تزال مستمرة.

وأعلن عبد الرحمنوف في تصريحات صحفية أن أجندة المفاوضات ستحدد في إطار اجتماع بين الدول الضامنة لـ»عملية أستانة» (روسيا وتركيا وإيران) عقد (اليوم) أمس في العاصمة الإيرانية طهران على مستوى الخبراء.

ونفى وزير الخارجية الكازاخستاني وقوع أي تغير فيما يتعلق بموعد الجولة الجديدة من المفاوضات، مضيفا أنه من المتوقع أن تعقد في أواخر أغسطس الحالي.

ورفضت منصتا موسكو والقاهرة للمعارضة السورية تلبية دعوةٍ وجهتها الهيئة العليا للمفاوضات، لحضور اجتماع مقرر في الرياض في الـ 15 من الشهر أغسطس الحالي، وذلك بهدف تشكيل وفد موحد للمعارضة.

تجدر الإشارة إلى أن الجولة الخامسة من مفاوضات أستانة التي عقدت في 4-5 يوليو الماضي، توجت بالتوصل إلى اتفاق مبدئي تضمن إنشاء 4 مناطق لتخفيف التوتر في سوريا، وجرت هذه المباحثات بمشاركة وفدي الحكومة والمعارضة السورية ووفود الدول الضامنة والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، فضلا عن ممثلي الأردن والولايات المتحدة بصفتهما دولتين مراقبتين في المفاوضات.

ميدانيا، تواصلت المعارك على جبهة جوبر عين ترما ومحيط بلدة زملكا شرقي العاصمة دمشق، حيث استهدف الطيران الحربي مواقع مسلحي جبهة النصرة هناك، بالتزامن مع رمايات مدفعية استهدفت دشم وتحصينات التنظيم، أسفرت عن تقدم ملحوظ لقوات الجيش السوري في عين ترما وجوبر حيث تمت السيطرة على القطاع المتوسط والأبنيه العالية في عين ترما وباقي الكتل الموازية لطريق زملكا جوبر كذلك الأمر تقدم بالكتل على محور دوار المناشر ومدرسة الخنساء وجحا بالعمق.

وأحبطت وحدة من الجيش السوري هجوما لتنظيم «داعش» بمحيط منطقة السخنة بمساندة سلاح الجو الحربي، و تتابع عملياتها العسكرية شمال شرق السخنة باتجاه مجبل الطيبة وتكبد التنظيم خسائر فادحه بالأرواح والعتاد.

وجرت اشتباكات بين الجيش السوري وتنظيم «داعش» في محيط قريتي «الخميسية والجابر» غرب مدينة معدان بريف الرقة الجنوبي الشرقي في إطار عمليات الجيش للتقدم باتجاه «معدان» التي تعتبر آخر مدينة تحت سيطرة التنظيم في محافظة الرقة.

واستعاد الجيش السوري وحلفاؤه تلال أسدي وجارين والرياحين ويلاحق فلول «داعش» بالريف الجنوبي الشرقي للسويداء.

وارتكب التحالف الدولي مجزرتين بحق مدنيين فجر أمس في مدينة الميادين والريف الشرقي من مدينة دير الزور وأخرى في الرقة ذهب ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى بينهم أطفال ونساء، وسقط آخرون جراء قذائف أطلقها تنظيم «داعش» على مناطق بدير الزور.

وذكرت مصادر عدة متطابقة، أن غارات لطيران التحالف الأمريكي استهدفت قريتي أبوحمام والكشكية وبادية مدينة الميادين والريف الشرقي من مدينة دير الزور، ما أدى الى سقوط قتلى وجرحى.

كما ارتكب التحالف مجزرة في الرقة قَتلَ فيها 18مدنيا بينهم طبيبان وأصاب 30 آخرين بجروح في قصف استهدف تجمعا للسكان المدنيين وهم يتزودون بالمياه عند بئر بالمدينة.

وكان طيران التحالف شن أمس الأول غارات جوية في مدينة الميادين بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، ما أدى الى سقوط ضحايا بينهم أطفال.

ويشن طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة منذ عام 2014، ضد تنظيم «داعش»، غارات بشكل شبه يومي على مواقع التنظيم في المناطق الخاضعة تحت سيطرته لاسيما الرقة ودير الزور، ما يؤدي الى سقوط قتلى بين المدنيين جراء تلك الغارات.

من جهة أخرى، سقط ضحايا جراء قصف بالقذائف شنه تنظيم «داعش» على أحياء بمدينة دير الزور، بحسب المصادر، وقتل شخص وأصيب آخرون بقذائف «داعش» أمس على حي الجورة، وجاء ذلك بعد يوم على إصابة مدنيين جراء سقوط قذائف مصدرها «داعش» على أحياء الجورة والقصور وهرابش بمدينة دير الزور.

وفي الشأن الانساني، وتم إسقاط 26 مظلة تحتوي على مواد غذائية على الأحياء الشرقية المحاصرة من مدينة دير الزور.