العرب والعالم

الأمم المتحدة تدعو أستراليا إلى حماية المهاجرين

08 أغسطس 2017
08 أغسطس 2017

سيدني - (أ ف ب): دعت الأمم المتحدة أمس استراليا إلى ضمان حماية المهاجرين، غداة وفاة طالب لجوء إيراني في مخيم احتجاز في جزيرة مانوس في بابوازيا غينيا الجديدة، تقرر إقفاله قريبا.

وتواجه استراليا انتقادات شديدة اللهجة من منظمات للدفاع عن حقوق الانسان ومن الأمم المتحدة لسياستها المتشددة جدا إزاء طالبي اللجوء، حيث تقوم بحريتها برد الزوارق التي تقل المهاجرين غير الشرعيين، كما أن السلطات تطرد الذين ينجحون ببلوغ الشواطئ الاسترالية إلى مخيمات خارج البلاد. وحتى ولو تم الاعتراف بطلبهم للجوء لا يسمح لهم بالإقامة في استراليا. ونقلت منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان أن أطفالا عثروا على إيراني في الثامنة والعشرين مشنوقا في شجرة قرب مدرستهم. وهي الوفاة الخامسة في مانوس منذ عام 2013.

وقالت المفوضية العليا للاجئين في بيان أن هذا الحادث «يعطي صورة عن الوضع الهش» للمهاجرين، وأعربت عن «قلقها الشديد» إزاء تدهور الوضع وحذرت من «تفاقم الأزمة».

ومن المقرر أن يقفل مخيم مانوس الذي يحتجز فيه نحو 800 شخص في اكتوبر المقبل إثر قرار صدر عن المحكمة العليا في بابوازيا. وقالت الأمم المتحدة إنه تم إبلاغها بأن على المهاجرين أن ينتقلوا إلى مكان آخر في بابوازيا أو العودة إلى بلدانهم الأصلية.