العرب والعالم

رفض تأجيل سجن جندي إسرائيلي قتل فلسطيني جريح

07 أغسطس 2017
07 أغسطس 2017

تل أبيب - (أ ف ب) - رفضت محكمة عسكرية أمس طلب تقدم به الجندي الإسرائيلي ايلور عزريا الذي حكم بالسجن 18 شهرا لإجهازه على فلسطيني جريح، بإرجاء سجنه المقرر غدا، بحسب ما أعلن الجيش الإسرائيلي.

وقالت متحدثة باسم الجيش «تم رفض طلبه وسيتم سجنه كما كان مقررا غدا في سجن تزرفين (صرفند) العسكري» جنوب تل أبيب. ورفضت محكمة عسكرية إسرائيلية في 30 يوليو طلب استئناف قدمه عزريا لإدانته بالقتل. وثبتت المحكمة أيضا إدانة الجندي بالسجن 18 شهرا رافضة التماسا قدمه الادعاء العسكري لتشديد عقوبته. أجهز عزريا الذي يحمل كذلك الجنسية الفرنسية على عبد الفتاح الشريف برصاصة في الرأس في 24 مارس 2016 في مدينة الخليل بينما كان هذا الأخير ممددا أرضا ومصابا بجروح خطرة من دون أن يشكل خطرا ظاهرا، بعد أن هجم بسكين على جنود إسرائيليين.

واقدم الشريف مع شاب فلسطيني آخر قبل قتله على طعن جندي أصيب بجروح طفيفة. وقتل الفلسطيني الآخر ويدعى رمزي القصراوي بالرصاص.

وصور ناشط عزريا يطلق رصاصة على رأس الشريف في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وانتشر شريط الفيديو بشكل واسع على الإنترنت وعرضته قنوات التلفزيون الإسرائيلية الخاصة والحكومية. وأثارت قضية عزريا انقساما في الرأي العام في إسرائيل، بين من يؤيد التزام الجيش بشكل صارم بالمعايير الأخلاقية، ومن يشدد على وجوب مساندة الجنود في وجه الهجمات الفلسطينية. ودعا عدد من المسؤولين الإسرائيليين وبينهم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الى منح عزريا العفو.