المنوعات

اليوم.. التقنيات السردية في النادي الثقافي

06 أغسطس 2017
06 أغسطس 2017

ينظم النادي الثقافي مساء اليوم محاضرة بعنوان « التقنيات الأسلوبية السردية» تقدمها الدكتورة لمياء شمت، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء بمقر النادي بالقرم.

تأتي إقامة هذه الفعالية ضمن مجالات التعاون التي يحرص النادي على استمراريتها مع المثقفين والمبدعين والكتّاب العرب في مختلف المجالات الأدبية ، ليشكل ذلك جسرا بين الكُتَّاب العمانيين والعرب بُغية التواصل المعرفي الخلاق . ولهذا كانت إقامة هذه المحاضرة للدكتورة لمياء شمت وهي كاتبة وناقدة وأكاديمية سودانية في جامعة سعودية.

تطمح المحاضرة إلى إضاءة مجموعة من التقنيات الأسلوبية التي يتم توظيفها في القصة القصيرة، وذلك عن طريق انتخاب بعض نماذج القصة القصيرة في المنجز السردي السوداني تحديدا. وتهتم المحاضرة بتعريف الأسلوبية ثم استعراض بعض التقنيات الأسلوبية التي تلعب دورا مفتاحيا في معمار القصة القصيرة وإدارة حيزها الإبداعي المقتصد. ومن ذلك الاشتغالات اللغوية بطبيعتها التجريبية والتثويرية، والاستثمار الخلاق في طاقات اللغة التركيبية والصوتية، مركزية دالة العنوان، وكذلك الاستلهام من المثيولوجيا والموروث الشعبي والطقوس، واستخدام الأقنعة والعوالم الموازية، بالإضافة لتسخير الرمزي والفنتازي والغرائبي، وتوظيف التقنيات السينمائية، وإشراك القارئ في إنتاج النص.

ومن التقنيات التي ستناقشها المحاضرة، الأسلوب، والتقنيات اللغوية التعبيرية، والـتـنـاص مع الـحكـي الـشـعبـي، واستخدام العوالم الموازية، والانزياح الاستعاري، والترميز، والسخرية، والمفارقة. كما ستلقي المحاضرة الضوء على مفهوم القارئ النموذجي وهو ما يدعم فكرة التشارك النصي والتعاضد التأويلي بين مثلث (القاص- النص- القارئ). باعتبار أن النص يفترض قارئه كشرط حتمي لقدرته الإبداعية التواصلية.