1075945
1075945
الاقتصادية

تواصل فعاليات معرض المنتجات العمانية في صلالة

05 أغسطس 2017
05 أغسطس 2017

بمشاركة 46 شركة محلية -

تتواصل في ميدان مهرجان صلالة بمركز البلدية الترفيهي في منطقة أتين فعاليات معرض المنتجات العمانية، الذي تنظمه المؤسسة العامة للمناطق الصناعية، وذلك ضمن سلسلة معارض الحملة الوطنية للترويج للمنتجات العمانية “عماني 2017” وتزامناً مع فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2017 الذي يأتي هذا العام تحت شعار “عُمان الرّخاء ‏والنّماء”، وأكد سعادة الشيخ المسـتشار عبدالله بن عقـيل آل إبراهيم القائم بأعمال نائب محافظ ظفــار، بعد رعايته لحفل افتتاح المعرض على أن ما تم مشاهدته من منتجات عمانية يبشر بالخير، حيث إنها تساهم بصورة كبيرة في تزويد الأسواق المحلية وكذلك نسبة كبيرة من الشركات المتواجدة في المعرض تصدر بنسب كبيرة إلى الأسواق الخارجية الأمر الذي يساهم بشكل مباشر في تعزيز الاقتصاد الوطني.وقد أشار عدد من المسؤولين في الشركات المتواجدة في معرض المنتجات العمانية الذي يستمر لغاية 30 أغسطس الجاري إلى أن مثل هذه المعارض تعد فرصة جيدة للتعريف بمنتجاتهم والتسويق لها، حيث تقول بدرية الفليتية تنفيذي تسويق في الشركة الخليجية لإنتاج الفطر المتخصصة في إنتاج وتصنيع وتسويق الفطر: تهدف مشاركتنا في هذا المعرض إلى التواصل مع الزبائن إلى فهم واكتشاف احتياجاتهم وتعريف المستهلك بمنتجاتنا في السوق والمتمثلة في منتجات الفطر العماني الطازج كالفطر الأبيض والفطر الصغير والفطر البني والفطر الكبير وفطر البورتابيلا، كما أن هذه المشاركة مهمة لنا لفهم السوق بصورة أكبر وتعزيزه بالمنتجات واستقطاب زبائن جدد. من جانبه أوضح محسن بن علي الشحري المدير العام لشركة صناعة الخيام المحلية، أن الهدف الأساسي من المشاركة هو الترويج لمنتجات الشركة وإيجاد منافذ جديدة لتسويقها، حيث إن الشركة تعد من المصانع الوطنية التي تسعى لتحسين والتفوق والإبداع خلال السنوات الماضية؛ لتكون قادرة على تلبية الارتياح الكامل لزبائنها، فهو مصنع معترف به ويتميز بأجود المنتجات التي تلبي المعايير الدولية، والتي تناسب جميع الاحتياجات والأذواق، وقد تميزت هذه الشركة على مر السنوات بتصنيع الخيام الأوروبية، والعربية، والمجالس، بالإضافة إلى الخيام الرمضانية ، ونماذج أخرى من الخيام بناء على طلب الزبائن، كما أن الشركة تقوم بتصنيع مواقف ومظلات للسيارات بتصاميم جديدة تقوم من خلالها بتلبية كافة احتياجات الزبائن.في حين يقول أحمد العدوي نائب مدير التسويق في شركة برزمان للأغذية: إن مثل هذه المشاركات مهمة جدا لعرض المنتجات العمانية وتعطينا المجال لعرض المنتجات للمستهلك ويتعرف عليها عن قرب بجميع تفاصيلها ومكوناتها؛ لذلك نأمل في تكرار تنظيم هذه المعارض لكى يتعرف كل مستهلك على أرض السلطنة الطيبة على منتجات وخير هذا البلد، والذي سوف يصل المنتج العماني إلى كل بيت في عماننا الحبيبة، وكما تعودنا نحن شركة برزمان للأغذية نقوم بتوفير المنتج العماني بكل جودة ونقاوة للمستهلك بحيث يصل لكل مستهلك علي أرض عمان، كما نشكر الجهات الداعمة للمنتج العماني على ما يقدموه من تسهيلات تخدم الجميع وكل ما فيه الخير لهذا البلد، أما رشيد كريزو مدير المبيعات والتسويق في شركة دانة الزمان، فيقول : هذا المعرض مهم للغاية، حيث إن المنتج العُماني يحتاج إلى دعم مستمر لتسويقه في السوق المحلي والأسواق الخارجية، فالمنتجات العمانية أصبح لها سمعة طيبة في الخارج والداخل وتحتاج إلى دعم متواصل للرفع من اسمها في الخارج، ويضيف كريزو: الشركات العمانية لها عدة مجلات مختلفة تغطي أغلب متطلبات السوق المحلي ومع الدعم المستمر من الجهات المختصة كالمؤسسة العامة للمناطق الصناعية ستحقق الأسواق المحلية الاكتفاء الذاتي بالاعتماد على نفسها، كما نتمنى التركيز على إقامة معارض أكثر في الدول التي فيها كثافة سكانية كبيرة مثل مصر والدول الآسيوية، التي تحتاج إلى منتجات ذات جودة مثل المنتجات العمانية، وأيضا التركيز على التسويق في الإعلام المرئي كالتليفزيون المحلي والقنوات الأجنبية لدول تكون مستهدفة لعمل معارض بها، وإيصال فكرة أن المنتج العُماني ذاجودة عالية بالإضافة إلى التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بالطريقة المناسبة، وبالنسبة لمعرض المنتجات العمانية في صلالة أرى أنها فكرة رائعة لإقامة معارض في وقت الخريف؛ كوّن صلالة تستقطب ناسا من عدة دول و خاصة الخليجية منها وهذه فرصة للشركات العمانية للتعريف بمنتجاتها، وبكل تأكيد سنرى ثمار جهد القائمين على هذه الفعالية في الأيام القادمة.

ويقول الدكتور ريحان، رئيس قسم البحث والتطوير في مصنع الألبان الحديث: إن هذا المعرض الناجح يعد أمرا ضروريا لضمان جذب عدد كبير من المستهلكين (الزوار) في سوق أصبح أكثر تنافسية من أي وقت مضى، وهنا يأتي دور حملة “عماني” تحت إدارة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية لتفعيل مختلف أدوات التسويق للمنتجات العمانية، حيث يعد هذا المعرض الذي يتم تنظيمه في صلالة جنبا إلى جنب مع مهرجان صلالة السياحي المعروف جيدا ومثالا حكيما على طرحه، فتزامن المعرض مع المهرجان في حقيقة الأمر يعمل على تطوير علامة تجارية قوية للمعرض نفسه، الأمر الذي ينعكس مباشرة على المشاركين فيه، فقرار تنظيم هذا المعرض تم اتخاذه في الوقت والمكان المناسبين.

وتسعى المؤسسة العامة للمناطق الصناعية من خلال هذا المعرض الذي يشارك به 46 شركة عمانية إلى الترويج والتسويق عن المنتجات المحلية، وتعريف المواطنين والمقيمين وزوّار مهرجان صلالة السياحي على جودتها العالية ومقدرتها على المنافسة داخل السلطنة وخارجها، فمن المعلوم أن حملة “عماني” تعمل باستمرار على تشجيع المستهلكين سواء أكانوا أفراداً أو مؤسسات على شراء السلع والخدمات التي يتم إنتاجها محلياً، كما تهدف إلى جعل الأفراد العمانيين يفخرون بمنتجاتهم الوطنية وبث الوعي بأهمية شراء تلك المنتجات لدعم الاقتصاد الوطني، وتشجيع المستهلكين من المواطنين والمقيمين على شراء السلع المنتجة محلياً، وإيجاد ولاء للمنتجات التجارية المحلية، والوعي بوجود مردود إيجابي لشراء المنتجات المحلية، يذكر أن معرض المنتجات العمانية يعود هذا العام ليقام في ميدان المهرجان بمركز البلدية الترفيهي، بعد أن تم تنظيمه خلال الأربعة الأعوام الماضية في مركز اللولو هايبر ماركت (صلالة).