1074016
1074016
عمان اليوم

تساقط حبات البرد وجريان الأودية والشعاب وزيـادة منســوب المياه في أغلب المحافظات

02 أغسطس 2017
02 أغسطس 2017

الطقس غائم على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار والجبال المجاورة -

متابعة - محمد الصبحي -

محضة - ســـــيف الكعبي -

شهد عدد من ولايات السلطنة هطول أمطار غزيرة سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب نتيجة نشاط التكوينات المحلية خلال فترة ما بعد الظهيرة، وتراوحت الأمطار بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، مما أدى إلى تساقط حبات البرد، وجريان الأودية والشعاب وزيادة منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وشهدت ولاية ينقل أمطارا متفاوتة الغزارة نتج على إثرها سيلان بعض الأودية، كما شهدت ولاية إبراء أمطارا غزيرة أدت إلى نزول بعض الأودية، وشملت الأمطار ولاية الحمراء التي سالت بها مجموعة من الأودية، كما شهدت ولاية الخابورة، وولاية إزكي أمطارا غزيرة جدًا.

وبحسب خرائط التنبؤات الصادرة عن الهيئة العامّة للطّيران المدني كان الطقس غائم على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار والجبال المجاورة لها مع تساقط الرذاذ المتقطع، صحو بوجه عام على بقية محافظات السلطنة مع احتمال تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانًا ومصحوبة برياح نشطة على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها، خلال فترة ما بعد الظهيرة، واحتمال تصاعد الأتربة والغبار على المناطق الصحراوية لمحافظة ظفار.

وهبت رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة نهارًا تتحول إلى متغيرة الاتجاه خفيفة ليلًا، وهبت رياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة على الأجزاء الساحلية من بحر العرب، فيما تهب رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية إلى معتدلة على باقي محافظات السلطنة. وكان الموج هائجًا على السواحل المطلة على بحر العرب ووصل أقصى ارتفاع له 4 أمتار، وهادئ إلى متوسط الموج على سواحل محافظة مسندم ويصل أقصى ارتفاع له مترًا ونصف المتر، وهادئ على سواحل بحر عمان، ويصل أقصى ارتفاع له مترًا واحدًا.

كما شهدت ولاية محضة بمحافظة البريمي أمطار تراوحت بين المتوسطة والغريزة جرى على أثرها عدد من الأودية والشعاب ، حيث شهدت منطقة مصح والجويف وبوقلعة وحيوان والأفراض وغيرها من مناطق الولاية أمطار غزيرة مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد في بعض المناطق وشهدت منطقة الواديين وبعض الولاية أمطار متوسطة جرى على أثرها عدد من الأودية والشعاب ،حيث جرى وادي مصح وحيوان والمصيدرة بو قلعة وعدد من الأودية والشعاب.

وشهدت الولاية فيضان وإمتلاء عدد من السدود حيث فاض سد مصح وحيوان جعلها الله أمطار خير وبركة ونفع بخيرها البلاد والعباد.