الاقتصادية

مذكرة تفاهم بين أوبال وريادة لتعزيز الكفاءات العمانية في قطاع النفط

02 أغسطس 2017
02 أغسطس 2017

وقعت كل من الجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال) وصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة –إحدى مبادرات الشراكة من أجل التنمية– على مذكرة تفاهم تعزز من كفاءة المواهب العمانية في قطاع النفط والغاز، وتمكينهم في مجال ريادة الأعمال. وقع عن أوبال عبدالله الحارثي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للجمعية العمانية للخدمات النفطية بالنيابة عن مسلم المنذري الرئيس التنفيذي للجمعية، ورافائيل بارمبي عن الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

تلزم الاتفاقية كلا الطرفين بالعمل المتبادل والسعي إلى التطوير المتكامل للكفاءات العمانية في مجال ريادة الأعمال بقطاع النفط والغاز، وذلك من خلال التدريب وتقديم الدعم المالي من قبل صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهذا من شأنه أن يشجع روّاد الأعمال الطموحين للبدء في مشاريعهم الخاصة -وبالأخذ في عين الاعتبار- توفير فرص عقود للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حسب خطط تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة واستراتيجية تطوير القيمة المحلية المضافة بالسلطنة.

وبالإضافة إلى دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، تسعى الجمعية العمانية للخدمات النفطية وصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى إيجاد عدد من الفرص الوظيفية في خدمات الحفر النفطية، وهذا يساهم في تحقيق أهداف القيمة المحلية المضافة.

وكجزء من الالتزام بهذه الاتفاقية، يقدم صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الدعم لمبادرات الجمعية العمانية للخدمات النفطية لزيادة القيمة المحلية المضافة وذلك من أجل إيجاد مؤسسات صغيرة ومتوسطة تعمل على توفير فرص وظيفية للكوادر المؤهلة في قطاع النفط والغاز. وتعمل الجمعية العمانية للخدمات النفطية من جهتها على تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الناشئة للحصول على عقود تشغيلية.

وقد أشاد عبدالله الحارثي بالشراكة مع صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كجهة فعالة في تطوير ريادة الأعمال والتوجيه والدعم. مؤكدًا أن أوبال تعمل على تشجيع الأفراد العاملين في خدمات الحفر النفطية لانتهاز هذه الفرصة واستكشاف وتطوير مهاراتهم الريادية، وذلك بدعم من الصندوق والجمعية. وتُبذل الجهود من أجل تعزيز القدرات والموارد لإحداث نقلة نوعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاع النفط والغاز.