231
231
عمان اليوم

وفد من الدفاع الوطني ببنجلاديش يطلع على تجربة مجلسي الدولة والشورى والغرفة

01 أغسطس 2017
01 أغسطس 2017

335

زار وفد من كلية الدفاع الوطني بجمهورية بنجلاديش الشعبية صباح أمس مجلس الدولة، برئاسة اللواء ميرزا نور رحمن خان وذلك في إطار زيارته الرسمية الحالية إلى السلطنة، وكان في استقبال الوفد المكرم الشيخ ناصر بن سعيد الهدابي والمكرم ناصر بن راشد البحري وذلك بالقاعة الرئيسية بمبنى مجلس الدولة.

في مستهل اللقاء رحب المكرم الشيخ ناصر بن سعيد الهدابي بالوفد، متمنيا لهم طيب الإقامة في السلطنة، وأن تحقق الزيارة أهدافها المرجوة في دعم التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين. وقدم الهدابي نبذة تعريفية حول مسيرة الشورى في السلطنة ومهام واختصاصات المجلس ودوره في دعم دولة المؤسسات وتعزيز مسيرة التنمية. وأشاد بالعلاقات القائمة بين السلطنة وجمهورية بنجلاديش الشعبية، وما تشهده من تطور في مختلف المجالات.

من جانبه أعرب الوفد عن سعادتهم بزيارة السلطنة، مبديا اعجابه بما تشهده من تطور ونماء بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- كما أعربوا عن تطلعهم إلى أن تشهد العلاقات الثنائية بين البلدين المزيد من التطور والازدهار بما يسهم في تحقيق مصالحهما في كافة المجالات، وفي ختام الزيارة قام الوفد بجولة في مبنى المجلس تعرف خلالها على مرافقه المختلفة.

كما استقبل سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى بمقر المجلس وفد منتسبي كلية الدفاع الوطني البنجلاديشية الذي يزور السلطنة حاليا، مشيدا بالعلاقات الثنائية المشتركة في مختلف المجالات.

كما تم خلال اللقاء التعريف بمهام وصلاحيات مجلس الشورى سواء على مستوى العضو أو على مستوى الأمانة العامة، وما يمارسه المجلس من صلاحيات تشريعية ورقابية، والإجراءات والخطوات المنظمة لممارسة العمل البرلماني بالمجلس، وذلك من خلال سن واقتراح وتشريع القوانين، وتفعيل الأدوات البرلمانية الممنوحة للمجلس، إضافة إلى تقديم نبذة تاريخية عن مسيرة الشورى في السلطنة. من جانب آخر، عبّر منتسبو الكلية عن سعادتهم بزيارة السلطنة ومجلس الشورى، مشيدين بحفاوة الترحيب وكرم الضيافة. وحضر المقابلة سعادة محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس المجلس، كما قام الوفد بزيارة للعديد من مرافق المجلس أهمها قاعة مجلس الشورى لعقد الجلسات الوزارية والاعتيادية، والاطلاع على التقنيات الالكترونية الحديثة التي تسيّر وتنظم عمل الجلسات الاعتيادية.

كما قام الوفد بزيارة إلى متحف قوات السلطان المسلــحة، حيث اصطحبهم مدير المتحف في جولة شملت أروقة المتحف المتعددة، واطلع خلالها الوفد على المخطوطات والمجسمات التاريخية ذات العراقـة العمانية الدالة على فنـون العمارة المتنوعة بقلعة بيت الفلج، كما استمع إلى شرح وافٍ عن التـطور الذي حظيت به قوات السلطان المسلحة في ظل العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة - حفظه الله ورعاه -.

وفي ختام الزيارة سجل الوفد الزائر كلمة عبّر فيها عن سروره لما شاهده من تراث عسكري عريق، وما تزخر به السلطنة من إرث حضاري، وما تنعم به من مظاهر التقدم والنماء.

كما قام الوفد بزيارة لكلية الدفاع الوطني ، وكان في استقبالهم لدى وصولهم مقر الكلية بمعسكر بيت الفلج العميد الركن أحمد بن محمد الفهدي مساعد آمر كلية الدفاع الوطني .وقد تم خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية ، ووجهات النظر  في المجالات الأكاديمية والتدريبية المختلفة .

وقد استمع الوفد الزائر إلى إيجاز عن الكلية وما تحتويه من مرافق وتجهيزات متطورة وحديثة  ، كما تجول أعضاء الوفد في أقسام ومرافق الكلية المختلفة.

حضر المقابلة العميد الركن محمد بن يعرب السيفي مدير عام الدراسات والشؤون الأكاديمية بكلية الدفاع الوطني ، وعدد من كبار الضباط بكلية الدفاع الوطني .

وقام وفد من منتسبي كلية الدفاع الوطني البنجلاديشي بزيارة للمقر الرئيسي لغرفة تجارة وصناعة عمان بروي وذلك صباح أمس حيث رحب بدر بن سيف العوفي مساعد مدير عام الغرفة للشؤون الادارية والمالية برئيس الوفد والأعضاء المرافقين له، مؤكدا أن مثل هذه الزيارات المتبادلة للوفود الرسمية وغير الرسمية من شأنها أن تعزز فرص التعاون وتبادل الخبرات والتجارب والشراكة في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

كما قدم سليمان بن سلطان المغيري مدير دائرة العلاقات العامة بالغرفة عرضا مرئيا حول مناخ وفرص الاستثمار في السلطنة، وعرضا تعريفيا مفصلا بالدور الذي تلعبه الغرفة كونها الممثل الرسمي والرئيسي للقطاع الخاص في السلطنة، مشيرا إلى أن غرفة تجارة وصناعة عمان تحرص على تعزيز التعاون والشراكة مع الأشقاء والأصدقاء من كل الدول، وتقدم التسهيلات والحوافز للمستثمرين، مؤكدا أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة للاستثمار، كما أوضح بأن التبادل التجاري بين السلطنة وبنجلاديش لا يزال دون الطموح رغم العدد الكبير من الموارد البشرية من بنجلاديش في السلطنة.