العرب والعالم

ولد عبد العزيز: نحتاج وقتا لتنقيح دستور موريتانيا

28 يوليو 2017
28 يوليو 2017

نواكشوط - «عمان»-محمد ولد شينا -

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إنه يحتاج وقتا لتنقيح دستور موريتانيا وتعديله حتى يتماشى مع قيم وتقاليد المجتمع الموريتاني.

وأضاف ولد عبد العزيز خلال مهرجان شعبي، أمس من مدينة ازويرات شمال موريتانيا أن الدستور الموريتاني يحوي عدة فقرات «ورثناها عن المستعمر» وتحتاج وقتا ليتم تغييرها في المستقبل، مشددا على أنه يحتاج «عامين أو 3 أو 5 سنوات، حتى ننقى دستورنا ونجعله يتماشى مع مجتمعنا» وفقا لتعبيره.

وتنتهي الولاية الثانية والأخيرة للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز نهاية 2019، ويمنع الدستور الموريتاني بمواد محصنة أي محاولة لبقاء ولد عبد العزيز في الحكم لولاية ثالثة.

وشدد ولد عبد العزيز على ضرورة تمرير التعديلات الدستورية الحالية المقرر عرضها على الاستفتاء الشعبي في الخامس من أغسطس المقبل.

في غضون ذلك انتقد قادة المعارضة خلال مؤتمر صحفي أمس ما سموه تضييق رئيس موريتانيا على التظاهرات المناهضة للاستفتاء الدستوري المقرر في الخامس من أغسطس القادم.

وقال الرئيس الدوري لائتلاف أحزاب المعارضة المقاطعة للاستفتاء الدستوري، محمد جميل ولد منصور، إن الاستفتاء الحالي يفتح آفاقا خطيرة تمس مستقبل موريتانيا واستقراره وأسس التعايش فيه، ومنظومته الديمقراطية الهشة بفعل سلوك النظام والسائرين في فلكه.

وأشار ولد منصور إلى أن المعارضة تحترم النظم القانونية المعمول بها، لكنهم لن يقبلوا أن يحرموا من التعبير عن رأيهم في تعديل غير دستوري قال إنه يمس مصالح الناس، وسيظلون في خندق المقاومة والرفض، مهما كانت التكلفة السياسية، وفق قوله.