إشراقات

استياء الجالية المسلمة من إطلاق سراح أمريكي رغم تهديده بقتل مصلين

27 يوليو 2017
27 يوليو 2017

أوريغن- (إينا): أعرب مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية بولاية أوريجن عن استيائه من خروج مواطن أمريكي هدد مصلين بالقتل من السجن ومن العقوبة الجنائية الخفيفة التي تلقاها، وفق ما نشر موقع «أوريجن لايف».

وكان مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية قد أشاد في شهر يونيو الماضي بتوقيف المواطن شاد أفريت روسل، 44 سنة، بتهمة تخويف الغير والتحرش ببعض المصلين وتهديدهم بالقتل قرب مركز أوجين الإسلامي. وتمكنت الشرطة من القبض على المتهم بعد أن هدد بإيذاء أفراد أسرة مسلمة بالسلاح. وحينها، أكد النائب العام لأفراد الجالية المسلمة أن روسل« سيتلقى أقصى العقوبات التي يقر بها القانون الأمريكي». مشيرا إلى أن تلك التصرفات غير مقبولة تماما.

وبموجب اتفاق الإقرار بالذنب، ارتأت المحكمة الأمريكية حبسه ستين يوما وتمتيعه بالسراح المؤقت لثلاث سنوات.

وعقب ذلك، أصدر مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية بيانا حول ذلك الاتفاق، قائلا: «لم يعلم أبدا الضحايا باتفاق إقرار الذنب سوى في الدقائق الأخيرة، وبما أنه لم يتم إبلاغهم بتاريخ عقد الجلسة، لم يتمكنوا من المشاركة فيها».

وطالب مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية عمدة مدينة أوجين ومكتب النائب العام بتطوير سياسة واضحة بخصوص محاربة جرائم الكراهية والتواصل بشكل أكثر إيجابية مع ضحايا تلك الجرائم. كما ينبغي للمسؤولين في المدينة العمل مع الأقليات العرقية والدينية بغية تطوير نظام قضائي عادل ونزيه يكفل أيضا حقوق الأقليات.

يشار إلى أن مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية أعلن في أحدث تقرير له أن الأعمال المعادية للإسلام وجرائم الكراهية بلغت 91 في المائة خلال الستة أشهر الأولى من عام 2017 مقارنة بسنة 2016 التي وصفتها المنظمة في تقرير سابق لها على أنها كانت «أسوأ سنة على الجالية المسلمة منذ بداية توثيق جرائم الأعمال المعادية للإسلام في عام 2013».