1069147
1069147
الاقتصادية

توقيع اتفاقية «مساهمي أكاديمية عمان للطيران».. وبدء الأعمال الإنشائية في الربع الأخير

26 يوليو 2017
26 يوليو 2017

1069145

أول صرح تعليمي من نوعه في السلطنة -

السنيدي: تجهيز الأكاديمية وفق أحدث المواصفات وطائرات مخصصة للتدريب وأجهزة محاكاة -

كتب - محمد الصبحي -

قال معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة أن أكاديمية عمان للطيران ستكون مجهزة وفق أحدث المواصفات والمعايير العالمية، وستزود بطائرات ذات محرك واحد وطائرات ذات محركين مخصصة لغرض التدريب على الطيران وأجهزة محاكاة، وستختص الأكاديمية بتقديم التعليم والتدريب على الطيران المدني والعسكري للكوادر الوطنية والإقليمية بهدف تخريج كوادر متخصصة حاصلة على رخصة طيران النقل الجوي (ATPL) الصادرة من وكالة سلامة الطيران الأوروبية (EASA)، والتي تتيح لهم ممارسة مهنة الطيران في الخطوط المحلية والعالمية.

وجاءت تصريحات معاليه أثناء توقيع اتفاقية “مساهمي أكاديمية عمان للطيران” والتي تشرف على تنفيذها الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية بالشراكة مع شركة إير باص هيلكوبترز والشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية “تنمية”، وشركة الحصن للاستثمار وصندوق تقاعد وزارة الدفاع. كما وقعت أكاديمية عمان للطيران اتفاقية تدريب مع الطيران العماني، والتي تتضمن تقديم أكاديمية عمان للطيران التدريب اللازم لـ48 طيارا سنوياً من منتسبي الطيران العماني عِوضاً عن ابتعاثهم إلى الخارج للتدريب على الطيران.

وتم التوقيع تحت رعاية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس أمناء الهيئة وبحضور معالي محمد بن ناصر الراسبي أمين عام وزارة الدفاع ونائب مجلس أمناء الهيئة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وسفراء كل من دولة قطر والمملكة المتحدة وجمهورية فرنسا والمعنيين بالشركات المساهمة.

وأضاف معالي علي السنيدي أن الأكاديمية ستستقبل في الربع الأخير من العام الجاري أول دفعة من الطلبة لدراسة السنة التأسيسية بجامعة السلطان قابوس بموجب عقد التعاون الموقع بين الهيئة والجامعة، والذي على ضوئه استحدثت الجامعة منهجا تأسيسيا خاصا لطلبة أكاديمية عمان للطيران.

وأضاف السنيدي “سيضطلع مشروع أكاديمية عمان للطيران بدور هام في تنمية الاقتصاد الوطني للسلطنة من خلال تطوير قطاع الطيران المحلي وتخريج طيارين بمهارات عالية فضلاً عن دوره في المستقبل في سد حاجة منطقة الشرق الأوسط للكوادر المتخصصة في مجال الطيران، حيث أشارت الدراسات الحديثة إلى حاجة منطقة الشرق الأوسط إلى أكثر من 30 ألف طيار خلال الأعوام العشرين المقبلة”.

وأكد السنيدي أن الأكاديمية ستستقطب ما لا يقل عن 80 متدربا في كل سنة من داخل وخارج السلطنة. كما ستلعب شركة CAE الشريك الاستراتيجي للمشروع دورا مهما في تسويق الأكاديمية إقليمياً وعالمياً من خلال شبكة تدريب الطيران العالمية المملوكة للشركة حول العالم مما سيسهم في إنعاش الحركة الاقتصادية للسلطنة، وسيكون للأكاديمية دور مهم في إنعاش الحركة التشغيلية لمطار صحار واستقطاب الاستثمارات الخارجية وتوفير فرص عمل تصل إلى 50 وظيفة مختلفة في الأكاديمية.

وأشار السنيدي إلى أن هذه الاتفاقية الهامة تجسد الشراكة الاستراتيجية بين السلطنة والشركات المساهمة في المشروع وسيكون لهذه الأكاديمية دور في رفد قطاع الطيران المحلي بالطيارين سواء في القطاع المدني أو العسكري، فضلاً عن كونها صرحا تدريبيا تعليميا هو الأول من نوعه في السلطنة سوف يسهم في تعزيز القطاع التعليمي من خلال استحداث منهج دراسي جديد في مجال التدريب على الطيران والذي يلبي حاجة مؤسسات الطيران المحلية والإقليمية لكوادر بشرية متخصصة وذات كفاءة عالية في مجال الطيران، ونأمل من خلال هذا المشروع أن تكون السلطنة هي الوجهة الأولى للدول المجاورة والإقليمية للاستفادة من الخدمات التدريبية والتعليمية في مجـال الطــيران”.

وأضاف ”من دواعي فخرنا أن يتم التوقيع بالتزامن مع احتفال السلطنة بيوم 23 يوليو المجيد، ليكون إضافة جديدة لمنجزات النهضة المباركة التي أرسى دعائمها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه”.

وتعد أكاديمية عمان للطيران أول مؤسسة متخصصة في التدريب على الطيران في السلطنة، وسيتم بناء مبنى للأكاديمية في صحار بقدرة استيعابية نحو 150 متدربا، وستضم الأكاديمية حظيرة للطائرات وسكنا طلابيا بالإضافة إلى برج للمراقبة وممر عبور للطائرات، وستبدأ الأعمال الإنشائية للمشروع في الربع الأخير من عام 2017م.

من جهته قال بن بريدج، نائب الرئيس التنفيذي للأعمال التجارية العالمية في إير باص للطائرات العمودية: “نحن فخورون بعلاقتنا القوية مع السلطنة ويسعدنا أن نتعاون مع أكاديمية الطيران وأن نكون جزءاً لا يتجزأ من خطط نموها”.

وأضاف بريدج: “نحن حريصون على الإسهام في تشكيل مستقبل قطاع الطيران العماني المتسارع النمو من خلال تعزيز الابتكار وتنمية وتطوير المواهب المحلية “.

وقال الدكتور ظافر بن عوض مرعي الشنفري الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية: “إن الاتفاقية مهمة جدا لخلق شراكات استثمارية جديدة مع كبرى الشركات الرائدة حول العالم، ونحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقيات وهذا التعاون والشراكة الاستراتيجية بين المؤسسات لنقل أكاديمية عمان للطيران إلى مرحلة متقدمة والتي تأتي تزامناً مع احتفالات السلطنة بيوم النهضة المباركة، كما نحن سعداء بهذا التعاون مع شركة اير باص هليكوبترز والتي تعد حافزا استراتيجيا لتعزيز مكانة السلطنة عالميا في مجال الطيران والبدء في الاعتماد على الذات وعلى الموارد المحلية وستكون للأكاديمية بمشيئة الله دور مهم في استقطاب متدربين من الخارج وبالأخص من الدول المجاورة مما يسهم في تعزيز القطاعات التنموية بالسلطنة وبناء اقتصاد قائم على المعرفة“.

كما أضاف: “ نشكر كافة الشركات المساهمة والشركات الداعمة للأكاديمية ولسلاح الجو السلطاني العماني والطيران العماني والهيئة العامة للطيران المدني والشركة العمانية لإدارة المطارات ووزارة القوى العاملة وجامعة السلطان قابوس على ثقتهم بأكاديمية عمان للطيران والتي تمثل باكورة التعاون والشراكة الاستراتيجية بين المؤسسات الحكومية والعالمية”.

وقال بول جريجورويتش الرئيس التنفيذي للطيران العماني “سيتلقى أول دفعة من الطلاب على منحة في إطار برنامج الطيارين (cadet-pilot programme) للحصول على رخصة طيار تجاري وأهلية الطيران بالعدادات ورخصة طيار خط جوي مجمدة للمرشحين معتمدة من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران، وسيستفيد الطيران العُماني بشكل كبير من خلال برنامج التدريب في منشأة التدريب الخاصة بالناقل والتي تتخذ من المقر الرئيسي للطيران العُماني في مسقط مكاناً لها، إلى جانب ضمان متطلبات التعمين. كما يتعاون الناقل الوطني بسلاسة مع الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية التي تسعى جاهدة لتعزيز برنامج الشراكة لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة في السلطنة “.

التأسيس الفعلي للأكاديمية

من جهته قال الشيخ راشد بن سيف السعدي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية “تنمية” إن توقيع اتفاقية الشركاء تعد بداية التأسيس الفعلي لمشروع أكاديمية عُمان للطيران بالتعاون مع الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية، وأن القيمة الحقيقية لهذه المناسبة تكمن في روح التعاون التي أصبحت السمة التي تميز السلطنة في هذه المرحلة، وأن شركة “تنمية “ ومن منطلق حرصها على أخذ موقع السبق والريادة في تنسيق الجهود وتوظيف إمكانيات وموارد حملة أسهمها من جهات حكومية ذات توجهات استثمارية وصناديق تقاعد مدنية وعسكرية وأمنية لتسخيرها في سبيل إنشاء مشاريع حيوية تغطي قطاعات اقتصادية متنوعة مسترشدة في ذلك بالتوجهات الحكومية، فإنها اليوم بصدد زيادة استثمارها الاستراتيجي في قطاع الطيران بعد استثمارها في تأسيس طيران السلام كأول طيران اقتصادي في السلطنة.

وأضاف تهدف “تنمية” إلى تعزيز شراكتها المباشرة مع المؤسسات الحكومية للانتقال بذلك إلى بعد جديد على مسار التنمية والتطوير في السلطنة يهدف إلى الاستفادة من الخبرات التقنية والعلمية الوطنية وترجمة نتاجها كمشاريع واستثمارات قائمة على أرض الواقع في سابقة لا يمكن النظر إليها على أنها مجرد مشروع استثماري آخر بقدر ما هي إضافة صفحة جديدة في كتاب النهضة المباركة.

وقال العقيد الركن بحري سعيد بن حمد الإسماعيلي، مساعد مدير عام صندوق تقاعد وزارة الدفاع، أنّ المشروع له أهمية للسلطنة بشكل عام، ولصندوق تقاعد الوزارة بشكل خاص، حيث يعد أحد المشاريع الحيوية التي تخدم المتطلبات الوطنية للمرحلة القادمة من تعزيز للقدرات الوطنية وتدريب الطيارين على تراخيص دولية معتمدة على أرض السلطنة وكذلك فتح الاستثمارات الأجنبية والشراكات مع بيوت الخبرة العالمية والمتخصصة في مجال تدريب الطيارين. علاوة على ذلك ستقوم هذه الأكاديمية بتزويد ودعم متطلبات جهات استقطاب الطيارين محلياً وإقليمياً، لذلك كان صندوق تقاعد وزارة الدفاع الوزارة حريصاً للمشاركة في هذا المشروع.

شراكة الاستراتيجية

كما قال أسامة مريم الرئيس التنفيذي لشركة الحصن للاستثمار، شركة استثمارية مساهمة مغلقة بين حكومة عمان وقطر: تهدف هذه الشراكة الاستراتيجية مع الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية إلى إنشاء أول أكاديمية طيران في السلطنة تعزيزًا للتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لتحقيق التنوع الاقتصادي في مجال التعليم والتدريب. كما ستلعب الأكاديمية دورا اجتماعيا واقتصاديا رئيسيا في البلاد للمساهمة في خطة التعمين كجزء من رؤية الحكومة العمانية 2020م . بالإضافة إلى دعم وتطوير قطاع الطيران في السلطنة من خلال إعداد جيل قادم من مدربي الطيران المحلي وطيارين مختصين في مجال الطيران التجاري والعسكري.

موقع الأكاديمية

وأضاف “إن موقع الأكاديمية في صحار مع التوسع الحالي للرحلات الجوية من طيران السلام والخطوط الجوية القطرية ستعمل على تعزيز آفاق أعمال ونمو الأكاديمية “.

وقد وقع الاتفاقية من جانب الهيئة الدكتور ظافر بن عوض مرعي الشنفري الرئيس التنفيذي ومن جانب شركة إير باص هيلكوبترز السيد بين بريدج نائب الرئيس التنفيذي للأعمال التجارية العالمية بالشركة، والشيخ راشد بن سيف السعدي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية “تنمية”، ومن جانب شركة الحصن للاستثمار وقع أسامه مريم الرئيس التنفيذي للشركة، ومن جانب صندوق تقاعد وزارة الدفاع وقع العقيد الركن بحري سعيد بن حمد الإسماعيلي مساعد مدير عام الصندوق.

يذكر أن الهيئة العمانية تقوم بمجموعة من المشاريع الحيوية الجديدة والتي ستسهم في تنمية الاقتصاد الوطني للسلطنة.

كما أن أكاديمية عمان للطيران المنبثقة من برنامج الشراكة من أجل التنمية ستنفذ بالتعاون مع شركة إير باص هيليكوبترز (Airbus Helicopters) إحدى شركات مجموعة اير باص وإحدى أهم وأكبر الشركات الأوروبية المختصة في مجال الطيران حول العالم والشريك الاستراتيجي شركة سي آ إي (CAE) الرائدة في مجال التدريب على الطيران المدني، والتي تمتلك ما يقارب 160 موقعا تدريبيا في أكثر من 35 دولة حول العالم.