1066339
1066339
الرئيسية

البنك المركزي يعلن إطلاق نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال

23 يوليو 2017
23 يوليو 2017

تزامنا مع احتفال السلطنة بذكرى يوم النهضة المباركة -

«عمان»: تزامنًا مع احتفال السلطنة بذكرى يوم النهضة المباركة أعلن البنك المركزي العماني عن إطلاق نظام فريد للدفع، ألا وهو نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال (MpClear) في 23 يوليو 2017م. ويأتي هذا الإنجاز في إطار المساعي التي يبذلها البنك المركزي بشكل متواصل من أجل تطوير البنية الأساسية لأنظمة المدفوعات في البلاد، حيث يمثل النظام الجديد تطورًا مهمًا من خلال توفير آلية سليمة وآمنة لتحويل الأموال من خلال الهاتف النقال بمجرد استخدام رقم الهاتف فقط لإتمام عملية التحويل بشكل آني. ويُتوقع من هذا النظام أن يكون سهل الاستخدام ومريحًا مما يعزز انتشار استخدام أنظمة المدفوعات الإلكترونية في السلطنة. وبعد إطلاق النظام تكون السلطنة هي أول دولة بين دول مجلس التعاون الخليجي قامت بتطبيق مثل هذا النظام تحت مظلة البنك المركزي

ويوفر النظام قابلية التشغيل للعمل المشترك وآلية موحدة للتحويل وخدمات المقاصة بين مختلف أنظمة الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال التي تشغلها البنوك، مما يعزز كفاءة وأمن عمليات المدفوعات التي يتم تنفيذها عبر الهاتف النقال. وفي ظل انتشار استخدام الهاتف النقال في شتى الأماكن، ومن قِبل مختلف الشرائح في المجتمع، يأتي إطلاق هذا النظام بهدف معالجة تعزيز الشمول المالي في سلطنة عمان ودعم الاستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية، الأمر الذي من شأنه تحقيق المزيد من التقدم على مستوى البلاد ككل من حيث الوصول إلى اقتصاد أقل استخداماً للنقد. وعلاوة على دوره كمنصة للتحويل والمقاصة، يعمل نظام (MpClear) على تسهيل توفير خدمات التقارير والرقابة التي يحتاجها البنك المركزي مما يعزز من كفاءة آلية صنع القرار.

يكمن تميز نظام (MpClear) في إمكانية قيامة بوظيفة تحويل الأموال عن طريق استخدام رقم الهاتف النقال فقط وبالتالي تمكين غير المتعاملين مع البنوك من استخدام الخدمات المصرفية بواسطة هذا النظام، الأمر الذي يُتوقع أن يوفر مزيدًا من الدعم للشمول المالي في السلطنة. يوفر النظام لمستخدميه خيار إجراء مجموعة واسعة من المدفوعات بين جهات مختلفة والتي تشمل، من شخص إلى شخص (P2P)، ومن شخص إلى شركة (P2B)، ومن شخص إلى الحكومة (P2G)، ومن شخص إلى تاجر (P2M)، ومن شركة إلى شخص (B2P)، ومن الحكومة إلى شخص (G2P)، ومن شركة إلى شركة (B2B)  وغير ذلك.

وبهذه المناسبة تقدم سعادة حمود بن سنجور الزدجالي، الرئيس التنفيذي للبنك المركزي، بالشكر الجزيل للقطاع المصرفي في البلاد والشركة المنفذة للنظام (ProgressSoft) على الدعم غير المحدود الذي قدموه والجهود الهائلة التي بذلوها من أجل تحقيق الهدف الوطني للبنك المركزي العماني والمتمثل في توفير بنية أساسية لأنظمة المدفوعات في السلطنة تتمتع بالمتانة والسلامة والأمان.

وقال علي الجابري، مسؤول دائرة نظم المدفوعات في البنك المركزي العماني: «إن البقاء في صدارة الجهات العاملة على تطوير أنظمة المدفوعات في البلاد قد ظل هدفًا للبنك المركزي العُماني، وذلك من أجل تحقيق الغاية النهائية، وهي توفير الراحة والأمان والسهولة في عمليات تحويل الأموال. ويوفر نظام (MpClear) خدمة تحويل الأموال عبر الهاتف النقال مما يوفر قناة لإجراء المدفوعات تتمتع بسهولة الاستخدام والراحة والسرعة نظرًا؛ لأنها تتطلب استخدام رقم الهاتف النقال فقط. كما أشار علي الجابري إلى أن جميع أصحاب العلاقة ومستخدمي هذا النظام سيلمسون الفرق والمزايا التي يوفرها هذا النظام قريبًا جدًا.

بنك مسقط

ورحب عبدالرزاق بن علي بن عيسى، الرئيس التنفيذي لبنك مسقط بنظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال الذي يوفر قناة مدفوعات رقمية أخرى في السلطنة على درجة عالية من التقدم والابتكار. وتوجه بالشكر إلى البنك المركزي العماني على كافة التدابير التي اتخذها سعيًا لجعل القطاع المصرفي مواكبًا للتطور المنجز على صعيد المشروع الحكومي الطموح لتطوير الحكومة الالكترونية. ونظرًا لاستيفاء هذا النظام للمعايير الدولية من حيث الأمان وسهولة الاستخدام في إجراء عمليات الدفع عبر الهواتف النقالة، سيكون بنك مسقط حريصًا على الترويج للنظام الجديد باعتباره وسيلة مفضلة للدفع.

بنك نزوى

وقال خالد الكايد، الرئيس التنفيذي لبنك نزوى: فخورون بالتعاون مع البنك المركزي العماني للقيام بدورنا في المساعدة على تحقيق طموحات السلطنة على صعيد استراتيجية الحكومة الإلكترونية. ومع تبني هذا النظام ذي الكفاءة العالية على مستوى العالم، سوف يتمتع زبائننا بخدمات الدفع الفوري مع زيادة الكفاءة عند التسوق عبر الإنترنت وبأعلى مستويات الأمان. ومع توفير بنك نزوى لتطبيق المحفظة الإلكترونية، فستكون الفرصة متاحة حتى لغير زبائن البنك لتجربة خدمات الدفع الشاملة من طرف إلى طرف عن طريق نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال (MpClear).

بنك إتش إس بي سي عمان

وقال أندرو لونغ الرئيس التنفيذي لبنك إتش إس بي سي عمان: لقد ظلت التقنية في البنك البريطاني للشرق الأوسط عمان، على الدوام تلعب دورًا محوريًا في تعزيز خدمة الزبائن وتوفير تجربة مصرفية آمنة لزبائننا. ويأتي تطبيق نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال كخطوة أخرى على صعيد تلبية توقعات زبائننا التي تتطور باستمرار.

بنك ظفار

وقال عبدالحكيم بن عمر العُجيلي - الرئيس التنفيذي لبنك ظفار: نفخر بأن نكون جزءًا من مبادرة البنك المركزي العُماني لتدشين نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال، مما يعزز منظومة تطبيقات الخدمة المصرفية عبر الهاتف النقّال المتوافرة لدينا حاليًا. ويمثل هذا النظام الجديد لتحويل الأموال بين البنوك إضافة جديدة إلى البنية الأساسية للمدفوعات في السلطنة حيث سيوفر الوقت ويضمن سرعة وأمان عمليات الدفع بين الأفراد والشركات. كما يؤكد على التزام بنك ظفار بالتفوق والنمو في جميع القطاعات والمساهمة في تطوير اقتصاد البلاد وتلبية طموحات أصحاب العلاقة والجهات المعنية داخليا وخارجيا. تمثل هذه المبادرة إضافة مهمة لنظام الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال الذي يقدمه بنكنا والذي حاز على العديد من الجوائز والذي يوفر أيضًا باقة متنوعة من الخدمات المصرفية على مدار الساعة منها السحب الفوري بدون بطاقة، والتحويل المباشر لأي حساب في السلطنة على مدار الساعة، وتعبئة رصيد في الهاتف النقال ودفع فواتيره على مدار الساعة بالإضافة إلى التفعيل والإيقاف الفوري للبطاقات عبر تطبيق الهاتف النقال أو مركز الاتصالات على مدار الساعة.

بنك صحار

وقال ساسي كومار الرئيس التنفيذي لبنك صحار بالوكالة: نتقدم بالتهنئة للبنك المركزي العماني على حرصه الدائم على جعل القطاع المصرفي العماني مواكبًا لأحدث الأنظمة التكنولوجية المبتكرة، حيث ظل يسعى دومًا إلى رفع مستوى القطاع من خلال تطبيق احدث التطورات وتحسين كفاءة الخدمة مما يساهم في الوصول إلى التميز في تقديم الخدمات المصرفية. وعلاوة على ما تقدم، يضع هذا المشروع السلطنة على مسار تطوري كونه يخلق مفهومًا جديدًا للتجربة المصرفية للزبائن، حيث سيوفر للزبائن سرعة وسهولة الوصول إلى الخدمات المصرفية في أي وقت وفي أي مكان. ونود أن نؤكد أننا في بنك صحار نؤمن بضرورة تطوير المنتجات والخدمات بحيث تلبي احتياجات زبائننا بشكل مباشر من حيث الموثوقية والراحة والسهولة في الاستخدام في عصر باتت التكنولوجيا الرقمية قاعدة أساسية للأعمال. ومن منطلق تاريخنا وخبرتنا الطويلة في تقديم أحدث الأنظمة التكنولوجية المبتكرة والحلول المصرفية المتطورة، سنضع كل خبراتنا وطاقاتنا تحت تصرف هذا المشروع مما يعزز وضعه من حيث الاستدامة والوصول إلى مختلف الشرائح في السوق المصرفي وبالتالي تحويله إلى قصة نجاح حقيقية.

البنك الوطني

وقال أحمد المسلمي الرئيس التنفيذي للبنك الوطني العماني: يُعد نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال إحدى المبادرات المهمة التي يقودها البنك المركزي العماني، والتي ستسهم في جعل الاقتصاد العماني أقل استخدامًا للنقد بالتزامن مع الوصول إلى الشرائح غير المستفيدة من الخدمات المصرفية من خلال الشمول المالي. ونود أن نعرب عن فخرنا في البنك الوطني العُماني لمشاركتنا في هذه المبادرة ودعمنا للبنك المركزي العُماني والحكومة في ظل هذه المرحلة الجديدة من التحول الرقمي التي تشهدها السلطنة.