الاقتصادية

الاكتتاب العام الأولي لشركة الرؤية للتأمين: بداية جديدة قوية وناجحة

22 يوليو 2017
22 يوليو 2017

أعلنت شركة الرؤية للتأمين باعتبارها إحدى الشركات الرائدة في قطاع التأمين عن طرح 25 مليون سهم تمثل 25% من رأسمال الشركة المدفوع للاكتتاب العام بسعر إصدار 162 بيسة للسهم الواحد إجمالية تبلغ 4 ملايين ريال عماني، وذلك في استجابةٍ إيجابيةٍ منها للمرسوم السلطاني رقم 39/‏‏ 2014 الصادر مؤخرًا، وتوجيهات الهيئة العامة لسوق المال التي فرضت على شركات التأمين العمانية تغيير شكلها القانوني إلى شركات مساهمة عمانية عامة في موعد أقصاه أغسطس 2017. ويشتمل سعر الطرح على القيمة الاسمية 100 بيسة للسهم، وعلاوة إصدار 60 بيسة للسهم، ومصاريف إصدار 2 بيسة للسهم.

وقامت الشركة، من أجل تلبية متطلبات الحد الأدنى من رأس المال التي يفرضها المرسوم السلطاني، بزيادة رأسمالها المدفوع من 5.50 مليون ريال عماني في 31 ديسمبر 2016 إلى 10 ملايين ريال عماني خلال عام 2017 من خلال طرح أسهم مجانية وأسهم حقوق أفضلية للمساهمين الحاليين.

ويعد هذا الطرح، على النحو المذكور في نشرة الإصدار، بمثابة بيع/‏‏ نقل ملكية جزء من الأسهم الحالية المملوكة للمساهمين البائعين. وبالتالي، فإن عائدات هذا الطرح (بما في ذلك العلاوة) سوف تؤول للمساهمين البائعين.

وفي بيانٍ موجزٍ عن الطرح، قال علي بن محمد بن جمعة اللواتي، رئيس مجلس إدارة الشركة ومؤسسها: «لقد تمثلت مهمتنا دائمًا في أن نجعل من شركة الرؤية مؤسسة عمانية نموذجية يأمل الجميع في العمل معها، وذلك من خلال التزامها بالاحترافية والشفافية في جميع تعاملاتها وتحقيق الطمأنينة من حيث القوة المالية والاستقرار، ومشاركة الزبائن توقعاتهم وأهدافهم، والحكمة في اختيار المخاطر وإدارتها والسعي المستمر لتعزيز الكفاءة التشغيلية».

ومن جهة أخرى، قال بي. آر. راماكرشنان، الرئيس التنفيذي لشركة «الرؤية للتأمين»: إن «عام 2017 يعد عامًا بارزًا للشركة، ذلك أن الطرح العام الأولي للشركة يتزامن مع مضي 10 سنوات ناجحة من النمو على تأسيس الشركة عام 2007». وقد لخص بي. آر. راماكرشنان الإنجازات الرئيسية التي حققتها شركة الرؤية في هذه السنوات العشر على النحو التالي:

قامت الشركة ببناء محفظة ذات جودة عالية قائمة على الاكتتاب التقني المناسب وكذلك على ممارسات إدارة مخاطر حكيمة. وبالتالي، فإن أعمال الشركة نُوعت بين مجموعة كبيرة من الأعمال من بينها التأمين على المركبات وغير المركبات بنسبة 26.74% وبالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة بحماية نفسها من مخاطر التعرض لخسائر كبيرة أو كوارث بصورة جيدة، وذلك من خلال اتفاقيات إعادة التأمين مع شركات إعادة تأمين ذات تصنيفات ممتازة. ومن شأن رفع الحد الأدنى من رأس المال أن يعزز من قوة شركة الرؤية باعتبارها شركة تأمين رصينة وأن يدعم أيضًا خطط نمو الشركة المستقبلية. وفي هذا الصدد، قال بي. آر. راماكرشنان: إن «الشركة استطاعت بنجاح بناء بنية أساسية قوية من الموظفين والتكنولوجيا والأصول، وذلك بهدف دعم تطلعاتها للنمو» مشيرًا إلى أن سجل أقساط الشركة أصبح اليوم 60 مليون دولار وأنهم يرغبون في زيادته إلى 100 مليون دولار على مدى السنوات الخمسة المقبلة.

وقدرت قيمة الأقساط الإجمالية للسوق العماني في عام 2016 بنحو 470 مليون ريال عماني ومن المتوقع، بحسب توقعات بيزنس مونيتور إنترناشيونال ريسيرش الواردة في نشرة الإصدار، أن ترتفع بحلول عام 2020 إلى 657 مليون ريال عماني. وتمثل حصة شركة الرؤية للتأمين، في الوقت الحالي، من قطاع التأمين حوالي 5% تقريبًا تخطط لزادتها إلى 6% بحلول عام 2020. ويساهم النمو التاريخي الذي حققته الشركة في دعم هذه التطلعات. الجدير بالذكر أن سوق عمان قد حقق في الفترة ما بين عامي 2012 و2016 نموًا بمعدل نمو سنوي مركب بلغ حوالي 6.82% في حين حققت شركة الرؤية للتأمين في الفترة نفسها نموًا بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 12.5%.

وتظهر البيانات المالية المدققة الواردة في نشرة الإصدار أن إجمالي الأقساط المكتتبة من قبل الشركة قد ارتفع بمتوسط 15% على أساس سنوي من 16.8 مليون ريال عماني في عام 2014 إلى 22.1 مليون ريال عماني في عام 2016. وارتفع صافي الأقساط المكتسبة خلال الفترة نفسها من 4.46 مليون ريال عماني إلى 5.31 مليون ريال عماني. وبالإضافة إلى ذلك، ارتفع الربح قبل الضريبة من عمليات التأمين باستثناء إيرادات الاستثمارات من 901 ألف ريال عماني إلى 969 ألف ريال عماني، ما يعكس الاتجاه المربح المستمر لنتائج عمليات الشركة الأساسية. وقد عزت الإدارة هذا الأداء إلى تحقيق نتائج جيدة بشكل عام، وخاصة مع محفظة الشركة الخاصة بالتأمين على المركبات.