الاقتصادية

غرامة مليوني دولار لمجموعة النفـط العملاقـة أيكسـون

21 يوليو 2017
21 يوليو 2017

واشنطن- (أ ف ب): فرضت الحكومة الأمريكية غرامة تبلغ مليوني دولار على المجموعة النفطية العملاقة «ايكسون موبيل» لانتهاكها عقوبات متعلقة بالنزاع في أوكرانيا عندما كان وزير الخارجية الحالي ريكس تيلرسون لا يزال رئيسا لمجلس إدارته.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية ان «ايكسون» عقدت صفقات مع ايغور سيشين رئيس شركة النفط الحكومية الروسية «روسنفت» والمستشار السابق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد أن ادرج على لائحة العقوبات التي فرضت على موسكو على اثر ضمها لشبه جزيرة القرم في 2014. وتابعت الوزارة في بيان أن الانتهاكات «تشكل قضية شائنة» وان الشركة أبدت «تجاهلا متهورا» للقواعد الأمريكية. ووقعت شركتان تابعتان لايكسون ثماني وثائق قانونية مع سيشين في مايو 2014 حول مشاريع للنفط والغاز في روسيا وبعد أن أدرج على قائمة العقوبات في أواخر أبريل من ذلك العام. بعد ساعات فقط على صدور القرار، أطلقت «ايكسون» إجراء للطعن في الغرامة «غير المنصفة» ومشددة على أنها اتبعت مشورة بأن طبيعة صفقاتها مع سيشين لن تشكل انتهاكا للعقوبات.

وشمل بيان «ايكسون» مجموعة من التقارير الإعلامية يقول فيها مسؤولون أمريكيون أن العقوبات تستهدف أفرادا وليس شركات. إلا أن وكالة مراقبة الأصول الأجنبية التابعة لوزارة الخزانة أكدت أن العقوبات لا تتضمن مثل هذا التمييز وان «ايكسون» كان عليها أن تعرف أن إبرام اتفاقات مع «روسنفت» يوقعها سيشين مخالفة للعقوبات.

وتنحى تيلرسون عن منصبه كرئيس لمجلس إدارة «ايكسون موبيل» في العام 2016 ليتولى حقيبة الخارجية، لكن تعيينه أثار جدلا على الفور بسبب تاريخ علاقاته مع الكرملين.