الاقتصادية

شركات صينية كبيرة تستثمر 12 مليار دولار في تشاينا يونيوكوم

21 يوليو 2017
21 يوليو 2017

هونج كونج- (رويترز): قال مصدران مطلعان إن بايدو وجيه.دي دوت كوم سينضمان إلى شركات تكنولوجيا صينية كبيرة أخرى مثل تينسنت هولدنجز لاستثمار نحو 12 مليار دولار في شركة تشاينا يونيوكوم لاتصالات الهاتف المحمول المملوكة للحكومة.

والخطوة جزء من جهود الحكومة الصينية لإنعاش شركات حكومية عملاقة برأس مال من القطاع الخاص.

وأضافت بكين في العام الماضي تشاينا يونيكوم إلى أول مجموعة من الشركات المملوكة للحكومة التي سيُسمح بالملكية المختلطة فيها.

كانت رويترز قالت الشهر الماضي: إن مجموعة علي بابا القابضة وتينسنت ضمن مستثمرين جدد سيضخون إجمالا نحو عشرة مليارات دولار في تشاينا يونايتد نتورك كومينكيشنز الوحدة التابعة لتشاينا يونيكوم المدرجة في شنغهاي.

وقالت المصدران: إنه بالأموال الإضافية التي تضخها بايدو، أكبر مقدم لخدمة البحث عبر الإنترنت في الصين، وجيه.دي دوت كوم، ثاني أكبر شركة للتجارة الإلكترونية، فمن المرجح أن يزيد مجموع الاستثمار في تلك الوحدة إلى نحو 80 مليار يوان (11.8 مليار دولار).

وستكون تلك أكبرعملية لجمع رأس المال في منطقة آسيا والمحيط الهادي منذ الطرح العام الأولي لمجموعة ايه.آي.ايه للتأمين في 2010 وفقا لبيانات تومسون رويترز. وقال أحد المصدرين: إن بايدو ستستثمر نحو عشرة مليارات يوان (1.48 مليار دولار) وجيه.دي دوت كوم نحو خمسة مليارات يوان.

وقال المصدر: إن من المرجح أن تجمع الوحدة التابعة لتشاينا يونيكوم نحو 15 مليار يوان من تينسنت وسبعة مليارات يوان من على بابا في حين ستكون تشاينا لايف انفستمنت هولدنج أكبر مساهم جديد بتعهد قيمته 20 مليار يوان.

وقال المصدران: إن أغلبية رأس المال ستُجمع عبر إصدار أسهم جديدة في حين ستبيع تشاينا يونيكوم أيضا جزءا من حصتها في الوحدة المدرجة في شنغهاي.

وطلب المصدران عدم نشر اسميهما لأن المحادثات غير معلنة.

وامتنعت بايدو وجيه.دي دوت كوم عن التعليق ولم ترد علي بابا وتينسنت على طلبات من رويترز للتعقيب.

ولم يتسن الوصول إلى تشاينا لايف انفستمنت هولدنج للحصول على تعليق.

ولم ترد لجنة مراقبة وإدارة الأصول المملوكة للدولة في الصين التي تشرف على الشركات الحكومية على طلبات للتعليق.