العرب والعالم

الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات وفيات الكوليرا في اليمن

16 يوليو 2017
16 يوليو 2017

مقتل خمسة جنود في هجوم نسب إلى القاعدة -

صنعاء - «عمان» - وكالات:

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الأحد ارتفاع حالات الوفيات جراء الإصابة بالكوليرا في اليمن إلى 1784 حالة منذ أبريل الماضي.

وقالت المنظمة في حساب مكتبها في اليمن على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إنها وثقت أكثر من 344700 حالة اشتباه بمرض الكوليرا، و1784 حالة وفاة مرتبطة سجلت في 292 مديرية و21 محافظة في اليمن.

وفي سياق متصل، أعلنت منظمة أوكسفام الخيرية، وصول معدات المياه والصرف الصحي الضرورية لمكافحة الكوليرا إلى العاصمة صنعاء، والتي تم شحنها من المملكة المتحدة مطلع الشهر الجاري.

وأوضحت أن المساعدات تشمل خزانات حفظ المياه وصنابير وموزعات مياه غسل اليدين وأدوات فحص وتعقيم المياه ومحاليل الإرواء، بالإضافة إلى رشاشات مبيدات الحشرات، والأنابيب وغيرها من التجهيزات، مشيرة إلى أنه سيتم توزيعها على المحافظات المستهدفة وهي عمران وحجة والحديدة وتعز وعدن.

وانتشر وباء الكوليرا في اليمن بشكل كبير بسبب الوضع الصحي والبيئي المتدهور في اليمن التي تشهد حربا منذ أكثر من عامين بين القوات الحكومية مسنودة بقوات التحالف العربي من جهة، وجماعة (أنصار الله) وحلفائهم من جهة ثانية.

ميدانيا: قتل خمسة جنود يمنيين وأصيب ثلاثة آخرون أمس حين فتح مسلحون يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة النار على حاجز للقوات اليمنية في جنوب البلاد، بحسب ما قال مصدر في الجيش. واستهدف الهجوم نقطة تفتيش في شمال شرق محافظة شبوة في جنوب البلاد، وهي معقل لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، بحسب المصدر الذي أشار إلى أن المسلحين تمكنوا من الفرار.

وفي سياق منفصل، قتل 4 من القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أمس في هجوم بمحافظة الجوف، شمالي البلاد. وقال مصدر من القوات الموالية ، مفضلاً عدم ذكر اسمه، إن «أنصار الله شنّوا هجوماً على أحد مواقع المقاومة الشعبية في منطقة العقبة، شمالي مدينة الحزم، مركز المحافظة». وأضاف أن اشتباكات خفيفة دارت بين أفراد المقاومة الشعبية وجماعة أنصار الله، وأسفرت عن مقتل 4 من أفراد المقاومة». وأشار المصدر، إلى سقوط قتلى في صفوف أنصار الله .

فيما شنّت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية أمس «الأحد»، ثلاث غارات على محافظة الحديدة الساحلية «غرب اليمن».

وأوضح مصدر أمني أن الطيران السعودي استهدف بثلاث غارات كسّارة أحجار في مديرية باجل، خلّفت أضراراً مادية.