العرب والعالم

القوات الجوية الصينية تنفذ تدريبات قرب اليابان وتايوان

15 يوليو 2017
15 يوليو 2017

بكين - غابورون (بوتسوانا) - (رويترز - أ ف ب): قالت القوات الجوية الصينية أمس إن مقاتلاتها وقاذفاتها نفذت «عدة» تدريبات بعيدة المدى فوق البحر الأسبوع الماضي بما يشمل التحليق قرب اليابان وتايوان فيما قالت إنه اختبار لقدرتها على العمل فوق البحر.

وفي بيان على مدونتها الرسمية قالت القوات الجوية إن طائراتها حلقت عبر مضيق مياكو الذي يقع بين جزيرتين في جنوب اليابان وعبر قناة باشي التي تفصل تايوان عن الفلبين.

وقال البيان «نفذت القوات الجوية الصينية على مدى الأسبوع المنصرم عدة تدريبات لمسافات بعيدة فوق البحر بقاذفات من طراز إتش-6كيه وأنواع أخرى كثيرة من الطائرات التي حلقت عبر قناة باشي ومضيق مياكو واختبرت قدراتها القتالية الحقيقية فوق البحر».

وأضاف أن الخطوة جزء من تدريبات روتينية مقررة سلفا هذا العام بالاتساق مع القانون والممارسات الدولية وأنها ليست موجهة ضد دولة بعينها مشيرة إلى أن مثل تلك التدريبات ستستمر. وقالت وزارة الدفاع الصينية لليابان أمس الأول الجمعة أن «تعتاد الأمر» بعد أن حلقت ست طائرات حربية صينية فوق مضيق مياكو.من جهة أخرى حذرت الصين أمس بوتسوانا من زيارة مقررة لهذا البلاد يقوم بها الزعيم الروحي للتيبت الدالاي لاما، الذي تعتبره الصين منشقا يشكل تهديدا انفصاليا لأراضيها.وأعلن الرئيس البوتسواني ايان كاما الأربعاء الماضي اعتزامه لقاء الزعيم الروحي للتيبيت اثناء زيارته لبلاده الشهر المقبل، ما أثار رد فعل صارم من الصين.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ في بيان أصدرته السفارة في غابورون إن «موقف الصين واضح..

الدالاي لاما منفي سياسي تورط طويلا في أنشطة انفصالية ضد الصين تحت ستار الدين سعيا لفصل التيبت عن الصين».

وتعارض الصين قيام الدالاي لاما الذي يعيش في الهند بأي زيارة او إجرائه لقاء مع أي مسؤول، بحسب البيان.