الاقتصادية

قطاع الصناعة الألماني يحذر تركيا من مخاطر على مستقبلها الاقتصادي

14 يوليو 2017
14 يوليو 2017

وزير الاقتصاد التركي يتوقع نموا قياسيا للصادرات في يوليو -

إسطنبول - برلين (رويترز- د ب أ): قال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي: إنه يتوقع نموا قياسيا للصادرات في يوليو ويأمل أن تتجاوز 155 مليار دولار هذا العام بعد تراجعها 0.9 بالمائة إلى 142.6 مليار في 2016.

وقال زيبكجي في تصريحات للصحفيين: إن تركيا ستقيم منطقة تجارة حرة للوجستيات والتجارة الإلكترونية بجوار المطار الثالث لإسطنبول الذي يقام شمال غربي المدينة.

وأضاف الوزير أنه يتوقع بدء محادثات بخصوص تحديث الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي هذا العام وإتمامها في 2018، وقال: إن أنقرة تعكف على خطط لجعل تركيا مركزا لتجارة الذهب العالمية.

وفي برلين حذر رئيس اتحاد الصناعات الألماني، ديتر كيمبف، تركيا من مخاطر تقويض الديمقراطية على مستقبلها الاقتصادي.

وبمناسبة الذكرى السنوية الأولى لمحاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في تركيا، التي تحل اليوم السبت، قال كيمبف: «الوضع في تركيا لا يزال مثيرا للقلق، الإضعاف المستمر للهياكل الديمقراطية يعوق الاهتمام الاقتصادي بالمنطقة».

وذكر كيمبف أن تركيا تخاطر بتطورها الاقتصادي، وقال: «عقب التراجع الواضح في النمو الاقتصادي العام الماضي تعزف الشركات هذا العام أيضا عن ضخ استثمارات جديدة.هذا لا يمكن أن يصب في مصلحة الحكومة التركية».

وأوضح كيمبف أن تركيا لن يكون بمقدورها العودة إلى منحنى اقتصادي صاعد بدون شركاء اقتصاد من الاتحاد الأوروبي، مؤكدا ضرورة أن يضع المسؤولون السياسيون في أنقرة مبادئ المجتمع الديمقراطي المنفتح نصب أعينهم، وقال: «الشركات تحتاج إلى الثقة والقدرة على التنبوء». يذكر أن تركيا فرضت حالة الطوارئ فيها عقب محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة قبل عام.

ومنذ ذلك الحين تم اعتقال عشرات الآلاف من الأشخاص وفصل نحو 115 ألف آخرين من الخدمة أو إيقافهم عن العمل، كما أغلقت العديد من وسائل الإعلام.

تجدر الإشارة إلى أن مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي صارت مجمدة فعليا، كما صوت البرلمان الأوروبي لصالح تعليقها، إلا أن المفوضية الأوروبية المختصة بهذه المفاوضات ليست ملزمة بتطبيق هذا القرار.