العرب والعالم

مصرع سائحتين وإصابة 4 في اعتداء بسكين في منتجع بـ«الغردقة»

14 يوليو 2017
14 يوليو 2017

مقتل 5 شرطيين مصريين في هجوم قرب القاهرة -

القاهرة - (رويترز): قال مصدر أمني وآخر طبي إن مسلحا قتل سائحتين بسكين أمس على شاطئ فندق في منتجع الغردقة على البحر الأحمر.

وقالت وزارة الداخلية المصرية في وقت سابق إن أربع سائحات أجنبيات أصبن في الهجوم.

وأضافت أن الشرطة ألقت القبض على المهاجم وأنها تستجوبه للوقوف على دوافعه.

وتابعت الوزارة في بيان بصفحتها على فيسبوك «أشارت التحريات المبدئية إلى أن ذلك الشخص كان قد تسلل إلى شاطئ أحد الفنادق السياحية سباحة من خلال شاطئ عام مجاور وتمكن من الوصول لمكان تنفيذ الجريمة». ولم ترفع بريطانيا وروسيا بعد حظرا على تنظيم رحلات جوية إلى منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر منذ أسقط تنظيم داعش طائرة ركاب روسية في عام 2015 بعد إقلاعها من مطار المنتجع مما أسفر عن مقتل 215 شخصا كانوا على متنها.

وتعتمد مصر إلى حد كبير على السياحة في الحصول على العملة الصعبة.

وتضررت تلك الصناعة بشدة من سنوات الاضطراب السياسي بعد الانتفاضة الشعبية 2011 والزيادة في عنف المتشددين.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد السائحين الوافدين إلى مصر زاد بنحو 49 بالمائة في مارس مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وبلغ عدد السائحين في مارس 654 ألفا و900 سائح بينما كان العدد 440 ألفا 689 سائحا في مارس 2016.

في حادث منفصل قالت وزارة الداخلية المصرية إن ثلاثة مسلحين مجهولين قتلوا خمسة رجال شرطة أمس في هجوم بالرصاص قرب القاهرة.

وقالت في بيان بصفحتها على فيسبوك إن المسلحين كانوا يركبون دراجة نارية وأطلقوا النار من سلاح آلي على سيارة شرطة كانت تقوم بدورية أمنية في منطقة البدرشين في محافظة الجيزة المجاورة للعاصمة.

وأضافت أن ضابط شرطة كان موجودا بالقرب من مكان الهجوم بادل المسلحين إطلاق النار وأن ذلك «أجبرهم على الفرار».

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية قالت إن المسلحين هاجموا نقطة تفتيش.

وقالت مصادر أمنية إن السيارة كانت متجهة إلى منطقة سقارة السياحية القريبة للمشاركة في تأمينها.

وقال شهود عيان إن كل من كانوا يستقلون السيارة قتلوا وإن المهاجمين ألقوا عبوتين حارقتين بداخلها بعد قتل ركابها لكن سكانا أخمدوا النار بعد أن فر المهاجمون في الحقول القريبة.

وقال الشهود الذين تحدثوا لرويترز إن المهاجمين كانوا يحملون ثلاث بنادق آلية.

وفي أحدث هجوم كبير بالجمعة الماضية قالت مصادر أمنية إنهم قتلوا 23 من قوات الجيش وأصابوا 26 آخرين عندما اقتحموا نقطتي تفتيش قرب مدينة رفح الحدودية مع قطاع غزة بسيارتين ملغومتين وأعقب ذلك تبادل كثيف لإطلاق النار.

وفي الآونة الأخيرة تزايدت هجمات متشددي شمال سيناء الذين بايعوا تنظيم داعش في نوفمبر 2014 في مناطق أكثر عمقا في الأراضي المصرية واستهدفوا مسيحيين بشكل خاص موقعين نحو مائة قتيل منذ ديسمبر في القاهرة ومدينتي الإسكندرية وطنطا ومحافظة المنيا.

وقال رجال دين مسيحيون أمس الأول إن الكنائس المصرية امتثلت لطلب من وزارة الداخلية بإلغاء أنشطتها خارج مبانيها بما في ذلك الرحلات التي تنظمها حتى نهاية يوليو بسبب تهديدات أمنية.

وقالت شاهدة عيان في مدينة ملوي إحدى مدن المنيا إن السلطات شددت إجراءت الأمن حول الكنائس في المدينة أمس.

واستهدف أحدث هجوم على مسيحيين بمصر زوارا وعمالا على طريق مؤد إلى دير بالصحراء في المنيا في مايو وأوقع 29 قتيلا.

وأعلنت جماعة مسلحة أخرى تسمي نفسها حركة سواعد مصر حسم مسؤوليتها عن هجمات في القاهرة ومدن أخرى في وادي ودلتا النيل أحدثها اغتيال ضابط شرطة في قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية في محافظة القليوبية المجاورة للقاهرة في السابع من يوليو. ومنذ السبت الماضي أعلنت وزارة الداخلية أن الشرطة قتلت 22 متشددا على الأقل من جماعتي ولاية سيناء التي تنشط في شمال سيناء وحسم في اشتباكات معهم في محافظات الإسماعيلية والجيزة وأسيوط.